نجاح عمل جراحي.. هو الأول من نوعه المصدر : عبد الله الشيخ 05/03/2009
نجح طبيب متخصِّص في الجراحة البولية في حماه، في إجراء عمل جراحي هو الأول من نوعه على مستوى محافظة حماة، يتمثَّل في استئصال مثانة وبروستات جذري مع تصنيع مثانة من الأمعاء لمريض يبلغ من العمر 44 سنة.
.

الدكتور أشار لـ"بلدنا" إلى أنه تمَّ تقرير إجراء هذه العملية الجراحية بعد معاينة المريض الذي بدت عليه علامات التهاب المجاري البولية، والذي اقتضى إجراء تجريف البروستات نتيجة التشريح المرضي الذي أُجريَ له.. وقد تبيَّن أنَّ لدى المريض سرطاناً في الإحليل البروستاتي وهو منتشر في النسيج البروستاتي، ما يجعله في مرحلة متقدِّمة من سرطان المثانة، مؤكِّداً أنَّ هذا العمل الجراحي الذي استغرق 7 ساعات تكلَّل بالنجاح.

ولفت إلى أنَّ التدخين يسهم في الإصابة بسرطان المثانة بنسبة 95 %، لاسيما وأنَّ المريض كان يدخِّن بشراهة، إضافة إلى مسببات أخرى تتمثَّل في التماس المباشر مع أنواع معينة من المواد الكيميائية والمشتقات النفطية، مبيِّناً أنه من علامات ظهور هذا السرطان عادة التبوُّل المدمّى لدى المريض.
وحثَّ الطبيب المرضى الذين تظهر لديهم أعراض التهاب المجاري البولية أو البول المدمى، مراجعة الطبيب المتخصِّص لاتخاذ الإجراءات والتشخيص المبكر، الذي يعدُّ الخطوة الأولى في إنقاذ المريض والإقلاع عن مسبباته، وخاصة التدخين