السلام عليكم
جمعت من هنا وهناك نصوص ذات علاقه بحميمية الرسم واللون ربما اوحت لنا واضافت لموسوعتنا شيئا ما:

في إتحاد ادباء البصرة عن العلاقة بين الشعر والرسم

نظم إتحاد ادباء البصرة، مساءالأحد، ندوة عن العلاقة بين الشعر والرسم، هي باكورة نشاطه الثقافي بعد توقف استمر لشهر بسبب العطلة الصيفية، حاضر في الندوة الفنان التشكيلي صباح نوري السبهان في محاضرة بعنوان (الشعر والرسم ...الفيض التعبيري .. وديناميكية العلاقة)، قدم لها القاص رمزي حسن، وحضر الندوة العشرات من الادباء والمثقفين في البصرة.

تناولت المحاضرة العلاقة بين الشعر والرسم بإعتبارهما ينبوعان متداخلان للإبداع، وأن تلونت واختلفت الأدوات والوسائل المفضية اليه، فالكثير من الشعراء رسموا، وكثيرا من الرسامين كتبو أو نظموا، فتأريخ الأبداع هو تأريخ مشترك وأن اختلفت سبل التعبير، وكلاهما يرتكزان على نزعة الإنسان للسمو وخلق عوالم وفضاءات مغايرة لما هو مألوف وسطحي.

وقال الفنان التشكيلي صباح السبهان" الكلمة بثرائها الشعري والنثري، واللوحة بإكتنازها البصري والرمزي، يزخران، بطاقات وقدرات تعبيرية إيحائية هائلة، تدفعنا للإيغال في متاهات الكشف الإبداعي والجمالي."

وأوضح "مع أن طبيعة العلاقة بين الآداب والفنون التشكيلية عموما تكتنفها المشتركات، وتؤطرها التناغمات والتوافقات، إلا أن التباينات واردة أيضا، سيما في المناخ التقني للطبيعة الشيئية للأدب والفن."

******************
يتبع