انعدام الحيوانات بالمني.. لا يعني عدم الإنجاب العنوان
تناسلية وذكورة الموضوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا: أود أن أشكر موقعكم الجليل على هذه الخدمة الرائعة التي تمنحونا إياها، وجزاكم الله عنا كل الخير وأرجو أن يتسع صدركم لمشكلتي والرد علي في أقرب وقت.

أنا شاب عمري 25 عاما، متزوج منذ 3 أشهر، قمت بعمل تحليل السائل المنوي وكانت النتيجة عدم وجود حيوانات منوية، وقمت بإعادته مره أخرى، ثم مرة ثالثة، مع العلم أنني قمت بالتوقف عن الجماع من 3 – 4 أيام وذهبت لثلاثة أطباء، وقمت بعمل تحاليل الهرمونات وكانت نتائج التحاليل كالآتي:
FSH = 10
LH = 8
Free Test. = 6.2
Prolactin = 11
Estradiol = 25< BR>
لكن عندي دوال على الخصيتين كما قال الأطباء الثلاثة، ولكن آخر طبيب قال لي لابد أن نجري هذه العملية، وأن نسبة نجاح الحمل الطبيعي بعد إجراء العملية هي 15% فقط، والأمل بيد الله لكني لابد أن أجري هذه العملية، وقد قال لي الطبيب على موقع مشابه لموقعكم الجليل أنه لا يوجد أمل في أن تعيد عملية الدوالي الحيوانات المنوية، وأنا بصدد أن أتم هذه العملية، ولكن أريد أن أستشيركم، هل يمكن أن تؤثر دوالي الخصيتين إلى درجة عدم وجود حيوانات منوية؟ وهل برأيكم الجليل أن أقوم بعمل العملية أم لا؟

مع العلم أن الكل أجمع أنه لابد من عمل الحقن المجهري فيما بعد، وهو باهظ التكاليف بالنسبة لي.
أرجو الإفادة أفادكم الله.. وألف شكر على هذه الخدمة الجليلة.

وهل يمكن عمل الحقن المجهري؟ وما تكلفته (رجاء أريد أن أعرف متوسط سعر العملية في مصر)؟
شكرا جزيلا، وجزاكم الله كل الخير، وفقكم الله إلى ما يحبه ويرضاه.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الاستشارة
30/10/2008 التاريخ
د. أسامة شعير المستشار

الحل

أخي الفاضل.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أشكر لك ثقتك بنا وبموقعنا، وأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يمتعك بدوام الصحة والعافية، وأن يوفقنا في حسن الرد على استشارتك بما يريح قلبك.
أخي العزيز.. لكي تكون الدوالي هي المسئولة عن انعدام الحيوانات المنوية لابد أن تكون ذات درجة كبرى، دوالٍ من الدرجة الثالثة، وهذا يتحدد بالكشف الإكلينيكي، وكذلك بالأشعة التلفزيونية على الخصية مع قياس قطر الوريد، فإذا ظهر أن الوريد قد اتسع إلى أكثر من 3 ملم فهذه دوال كبرى، إذا فمن النادر أن تكون الدوالي مسئولة عن انعدام الحيوانات المنوية، وإنما دائما ما يكون هناك سبب آخر.

البداية تكون بعينة الخصية، تلك التي تبين ما إذا كانت المسألة هي مسألة انسداد في القنوات المنوية تمنع خروج الحيوانات المنوية، أم أنها مسألة كسل في الإنتاج نتيجة الدوالي أو غيرها، وبناء عليه يتم تحديد ما إذا كانت جراحة الدوالي هي الأفضل أم لا.
فإذا كانت المسألة مسألة كسل في الإنتاج فلابد من استكشاف الخصيتين بحثا عن الحيوانات المنوية في جميع أنحائها وإن وجدت تختزن لاستخدامها في الحقن المجهري.
أما إذا كانت المسألة مسألة انسداد فيمكن إجراء جراحة لتحويل المسار بحيث تخرج الحيوانات المنوية بطريقة طبيعية، فإذا وجدنا بالكشف الإكلينيكي أن الخصية ضامرة أي حجمها صغير، فهذا أقرب إلى كسل الخصية ولا يحتاج الأمر في هذه الحالة لإجراء عينة، بل يتم استكشاف الخصيتين مباشرة.
ولمزيد من التفاصيل عن دوالي الخصية يمكنك مطالعة الرابط التالي:
دوالي الخصية.. من العرض إلى العلاج

إن انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي أخي الكريم لا يعني أن فرص الإنجاب معدومة، لكن بفضل من الله تعالى تمكن العلم الحديث من عملالحقن المجهري بعد أخذ عينة من الخصية أو سحب الحيوانات المنوية من البربخ، ثم تلقيح البويضة بهذه الحيوانات المنوية، وذلك يأتي في حال فشلت كل المحاولات السالفة الذكر لا قدر الله.

وأخيرا.. أذكرك دائما بكثرة الدعاء والاستغفار؛ فقد قال تعالى: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارا} [10،11،12].
أكرمك الله تعالى ومتعك وزوجتك بالصحة والسعادة ورزقك الذرية الصالحة التي تقر عينك.. اللهم آمين.