ذكرى مولد محمد إقبال
شاعر الإسلام وفيلسوف الشرق

محيط - شيرين صبحي

محمد إقبال

” إن الخضوع والاستكانة للأحوال القاهرة من شأن الضعفاء والأقزام أما المؤمن القوي فهو قضاء الله الغالب وقدره الذي لا يرد …” لقبه الغربيون بالفيلسوف .. تنطلق نظرته الإنسانية من قواعد دينية وأخلاقية وروحية، بغرض الارتقاء بإنسانية الفرد والجماعة ... أشار إلى انه لا أمل للإنسانية في تحقيق السلام إلا بأن تعمل على التوفيق بين عقل الغرب وقلب الشرق والنهوض من أجل إقامة الدعائم لعالم جديد تسوده معاني الحب والعدالة والأخوة. . هو المفكر الإسلامي والأب الروحي لباكستان المعاصرة وبلدان الهند الإسلامية .. شاعر الإسلام وفيلسوف الشرق محمد إقبال .


وُلد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب في 9 نوفمبر 1877م ، بحسب أغلب المصادر، من أسرة برهمية كشميرية الأصل, اهتدى أحد أسلافه فيها إلى الإسلام قبل حكم الملك المغولي الشهير" اكبر " ونزح جده إلى سيالكوت التي نشأ فيها إقبال في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين ، فكان والده ورعاً ويخشى الله في كل كبيرة وصغيرة ويعلي من قيم الروح، حتى اعتبره بعض الباحثين “صوفيا من غير تصوف”.

تعلم مبادئ القراءة والكتابة مبكراً على يد والده، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الاسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية. التحق بجامعة لاهور واتصل بالمستشرق الإنجليزي توماس أرنولد، بعدها انضم إلى جمعية “حماية الإسلام وكانت بمثابة فترة التكوين الحقيقي والعميق.

سافر إلى لندن عام 1905م" وبدأ دراسته بكلية اللاهوت , جامعة كامبردج، واستطاع أثناء تواجده في إنجلترا أن يمارس القانون أيضا، ولم يكتف بالدراسة في كامبردج , بل تابع دراسته في جامعة ميونيخ وهناك حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة بأطروحة حملت عنوان " تطور الميتافيزيقيا في بلاد فارس".

عاد إقبال إلى شبه القارة في شهر يوليو 1908م ومكث في لاهور، وقدم طلب لتسجيله محاميًا لدى القضاء الرئيسي، وتم تسجيله بالفعل، ولكن في مايو 1909 عُيِّنَ أستاذًا في للفلسفة في كلية لاهور، ولم توافق المحكمة في أول الأمر على أن يتولى منصبين في الحكومة، ولكنها في نوفمبر 1909م وافقت على تعيينه، وصدر قرار تحت عنوان : "الموافقة على تعيين محامٍ في المحكمة كأستاذ مؤقت في كلية الحكومة، وكان ذلك استثناءً لإقبال، وهذا يصور لنا مدى أهمية إقبال ومكانته في البلاد.

واستمرت هذه الثنائية حوالي عامين ونصف استقال بعدها من العمل بالتدريس؛ ليكون أكثر تفرغًا للمحاماة وممارسة القانون .مرض إقبال في السنوات الأخيرة من عمره، فقد ضعف بصره لدرجة أنه لم يستطع التعرف على أصدقائه بسهولة، وكان يعاني من آلام وأزمات شديدة في الحلق؛ مما أدى إلى التهاب حلقه، وأدى بالتالي إلى خفوت صوته، مما اضطره إلى اعتزال مهنة المحاماة، وفكر في أن يقصد فيينا طلبًا للعلاج إلا أن حالاته المادية لم تسمح بذلك، وتدخل صديقه رأس مسعود؛ حيث اقترح على يهوبال الإسلامية أن تمنحه راتبًا شهريًا من أجل أطفاله الذين ما زالوا صغارًا وحدث ذلك بالفعل واستمر الراتب حتى بعد وفاة إقبال.

تزوج إقبال ثلاث زوجات ماتت إحداهن هي وابنتها بعد الولادة، وكان من أولاده: ابنه آقتاب إقبال المحامي وابنه أجاويد ـ القاضي بمحكمة لاهور العليا، وابنته منيرة باتو.

وفي 21 من إبريل 1938 وفي تمام الساعة الخامسة صباحًا توفي إقبال، وكان يومًا عصيبًا في حياة جماهير الهند عامة والمسلمين منهم خاصة؛ فعطلت المصالح الحكومية، وأغلقت المتاجر أبوابها واندفع الناس إلى بيته جماعات وفرادى، ونعاه قادة الهند وأدباؤها من المسلمين والهندوس على السواء.

كان يقول :

إنمــا يــبقى الحياة المقصــد ... جرس في ركبها ما تقصد
سر عيش في طلاب مضمر ... أصلــه فــي أمـل مـستـتـر
أحي فـي قلبك هــذا الأمــلا ... لا يحل طينك قـبرا مهملا

في صباه

يخفق القـلب به بين الصدور ... هـو في صدرك مـرآة تنير

روى إقبال قصة تلخص علاقته بالفكر الإسلامي وتكشف عن أحد الأسرار المؤثرة في حياته والتي فرضت عليه بعدا جديدا لم يكن يتوقع أن يكون عليه في يوم من الأيام، وهذه الحادثة التي وقعت له وكان لأبيه دور مؤثر فيها تركت في نفسه عدة نتائج إيجابية فقال: "وقع على بابنا سائل وقع القضاء ورفع صوته كأنه نحيب غراب وأخذ يهز الباب. ولما آلمني تصايحه وإلحاحه خرجت إليه وهويت على رأسه بضربة بعثرت ما بيده، مما جمعه طوال يومه. فلما رأى والدي تلك الحادثة اصفر وجهه الأحمر وانحدرت الدموع نهرا على خديه. وقال كلاما لازمني طوال حياتي ولم أنس حرفا منه وكنت كلما تذكرته تدمع عيناي، إذ قال لي : تذكر يا بني جلال المحشر يوم تجمع أمة خير البشر".

شاعر الإسلام

أشعـرن القلب الله الصمــد ... تخلصن من قيد أسباب وحد
ليس عبد الله عبد السـبـــب ... ما الحياة الحق دور اللولـب
ليس غير الله يرجو المسلم ... وهــو للــنـاس جـمـيـعا سلم
لا تـبـثن شــكـــــاه أحــــدا ... لا تــمــدن إلــى الــخـلق يدا

قال وهو يناجي الرسول صلي الله عليه وسلم (يا من منح الكردي لوعة العرب، اسمح للهندي أن يمثل بين يديك ويتحدث بأشواقه وأحزانه إليك، إنه يحمل قلبا حزينا وكبدا مقروحة، لا يعلم أصدقاؤه وزملاؤه ما يعانيه من حزن ألم انه لا تنقطع ألحانه المشجية كالعود الذي لا راحة له ولا انقطاع ، إنني كحطب في الصحراء مرّ به ركب فأشعل فيه النار وأعجل الركب السير فمضى وخلّفه وبقي الحطب يشتعل وينتظر ركبا جديدا ليستهلكه ويأتي على بقيته فمتى يمر به ركب جديد في هذه الصحراء الموحشة المظلمة؟)

قرض إقبال الشعر في مرحلة مبكرة من حياته ، وشجعه في ذلك صديق والده السيد مير حسن - الذي يعد أستاذه في نظم الشعر، وكانت أشعاره باللهجة البنجابية التي كانت سائدة في محافظته ، وبينما كان إقبال ما يزال في أوروبا بدأ بكتابة الشعر باللغة الفارسية , وكان اختياره للغة الفارسية كونها قادرة أن توصله إلى جمهور أوسع في إيران وأفغانستان , لكنه لاحقا وبتوجيه من السيد مير حسن قرر أن يكتب بالأوردية بعد أن اكتشف أن معظم شعبه الأصلي من الهنود لا يفهمون الفارسية، غنت له أم كلثوم إحدى قصائده و هي "حديث الروح" .

من إحدى قصائده يقول :

مـــؤمــنـاً بــالغيب غيـر غـافــل ... كــارهـاً كـالـسيل قيـد الساحل
أعل عن ذا الطين غصناً ناضراً ... وصل الغائب واغز الحاضرا

تناول في الكثير من أشعاره الشخصيات الدينية، فقال واصفا خليل الله سيدنا إبراهيم - عليه السلام :

نـحت أصنــام آزر ... صنعة العاجز الذليل
والذي يطلب العلا ... حسبه صنعة الخليـل

ويذكر إقبال سيدنا علي ( كرم الله وجهه ) في الكثير من أشعاره، لأن علياً عند إقبال صورة الإنسان القرآني الذي يرنو إليه محاولاً إقتداءه والتأسي .
قال في السيدة فاطمة الزهراء :

والـنــجــم يـشــرق مـــن ثـــلاث مــطــالــع ... فـي مــهـد فـاطمـة فمـا أعـلاهـا
هي بنت مَن ، هي زوج مّن ، هي اُم مّن ... مّن ذا يدانـي فـي الفخـار أباهــا

ومن أقواله في مسجد قرطبة قصيدة يضعها بعض الباحثين بين روائع الأدب العالمي
يقول فيها :

نسيمك عذب رقيق الهبوب ... أيا جامعًا فيك جمع القلوب
أيًا جامعي خصني بالنـظــر ... أنا المؤمن الحق فيمن كـفر
لكم حسن شوقًا لرب العبـاد ... وإيــمـانــه زاد دومـًا وزاد

لم يقتصر شعر إقبال علي التغني بحب الإسلام ، بل تناول الكلام في العشق حتي أنه رد علي الذين أنكروا عليه ذلك في قصيدة بعنوان " إيه يا منكرا أحاديث عشقي " قال فيها :

إيه يا منكرا أحاديث عشقي ... ليس بي حرقة تكون بغيري

ويقول في قصيدة " نغمات المرء عزف المرأة "

نغمات المرء عـزف الـمـرأة ... هــو مــن مـحـنـتـهـا فـي عــزة
كست الذكران ربات الحجال ... إن ثوب العشق من نسج الجمال

دولة لمسلمي الهند .. حلم بعيد

بعد عودة إقبال من الخارج إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالبنجاب، وكان

موقع باكستان
وثيق الصلة بأحداث المجتمع الهندي حتى اصبح رئيسا لحزب العصبة في الهند ، وأخيرًا رئيسًا لحزب مسلمي الهند، وكان العضو البارز في مؤتمر الله أباد التاريخي حيث نادى بضرورة انفصال المسلمين عن الهندوس ورأى تأسيس دولة إسلامية اقترح لها اسم باكستان، ولذلك فهو يعد الأب الروحي لباكستان المعاصرة وبلدان الهند الإسلامية، حيث كان يحلم بإنشاء وطن للمسلمين في شبه القارة الهندية لتحفظ للمسلمين عقائدهم وحضارتهم في شبه القارة ذات الأغلبية الهندوسية.

ولكن اقبال لم يعش حتى يرى ما كان يتمناه ويحلم به حقيقة؛ إذ توفي قبل أن تظهر دولة باكستان التي انفصلت عن الهند في 14 أغسطس 1947م وتألفت من جناحين: جناح غربي يسمى باكستان الغربية، يضم ولايات: السند، والبنجاب الغربية، بلوشستان، ومقاطعة الحدود الشمالية الغربية. أما الجناح الشرقي فيضم : البنغال الشرقية، ومقاطعة "سِهلت" ويعرف باسم باكستان الشرقية. وبين الجناحين مسافة كبيرة تصل إلى 1600 ميل تشغلها دولة الهند، وليس بين الجناحين اتصال إلا عن طريق الجو.
وصف حال المسلمين في الهند ذات مرة قائلا :

هذا هو المسجد الذي لا يقربه أحد منهم
لكن إذا أخذ أحد منه حجرا قاموا بـثورة