باب في ما جاء في مس الذكر


اعلم وفقك الله لمعرفة الحق أنه : قد جاء عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَالَ (مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فَلَا يُصَلِّ حَتَّى يَتَوَضَّأ )صححه الألباني , كما صح عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال (وَهَلْ هُوَ إِلَّا مُضْغَةٌ مِنْكَ أَوْ بَضْعَةٌ مِنْكَ) صححه الألباني. وذلك عندما سئله عن من مس ذكره فقال له (هَلْ هُوَ إِلَّا مِنْكَ أَوْ بَضْعَةٌ مِنْكَ) , وللجمع بين الحديثين يحمل الأول على اللمس بشهوة والحديث الثاني بدون شهوة . وعلى هذا يكون مس الذكر بشهوة من غير حائل ناقضاً للوضوء و بدون شهوة من غير حائل أو بحائل غير ناقضاً للوضوء.


باب في أن زوال العقل بسكر أو مرض ناقضاً للوضوء


اعلم حفظك الله من كل مكروه أن : زوال العقل بسكر أو مرض ناقضاً للوضوء لأن زوال العقل أبلغ من النوم فلو زال عقل الإنسان لا يشعر فيما إذا أحدث أم لا.


باب في أن لحم الإبل ناقضاً للوضوء


اعلم هداك الله لما يحب ويرضى أنه : يجب على من أكل لحوم الإبل نيئة أو مطبوخة أو مشوية أن يتوضأ لحديث جَابِرِ بْنِ سَمـُرَةَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسـُولَ اللَّهِ صَلـَّى اللَّـهُ عَلَيـْهِ وَسَلَّمَ (أَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ قَالَ إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ وَإِنْ شِئْتَ فَلَا تَوَضَّأْ قَالَ أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ نَعَمْ فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ)مسلم.


باب في أنه لا يتوضأ من شك في وضوئه حتى يستيقن


اعلم حفظك الله من كل مكروه أن : من توضأ وضوءاً صحيحاً ثم شك هل أحدث أم لا , فهو باق على الأصل , وهو الطهارة , حتى يوقن بالحدث , وإن شك في الحدث وهو يصلى لم ينصرف حتى يستيقن الحدث لحديث َعَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (لَا يَنْصَرِفْ حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيحًا)متفق عليه , أما إن شك الإنسان هل توضأ أم لم يتوضأ وقد أحدث لكنه يشك هل توضأ أم لم يتوضأ بعد الحدث ففي هذه الحالة يبني على الأصل وهو عدم الوضوء ويجب عليه أن يتوضأ.


فصل في ما يجب له الوضوء


اعلم وفقك الله لمعرفة الحق أنه : يجب الوضوء لمن أراد الصلاة إذا كان محدثاً سواء كانت الصلاة فرضأً أو نفلاً , كما يجب على المتطوف بالبيت أن يكون على طهارة .


باب في وجوب الوضوء لمن أراد أن يصلي


اعلم هداك الله لما يحب ويرضى أن :الدليل على وجوب الوضوء لمن أراد الصلاة قوله تعالى (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فاغسلوا وجوهكم وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)المائدة6, وقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ مَنْ أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ)متفق عليه.


باب في وجوب الوضوء على المتطوف بالبيت


اعلم وفقك الله لمعرفة الحق أنه : يجب الوضوء لمن أراد الطواف بالبيت والدليل على ذلك قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ صَلَاةٌ إِلَّا أَنَّ اللَّهَ أَحَلَّ فِيه ِالكلام)صححه الألباني , وعن عَائِشَةُ رضي الله عنها (أَنَّ أَوَّلَ شَيْءٍ بَدَأَ بِهِ حِينَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ تَوَضَّأَ ثُمَّ طَافَ)البخاري.


فصل في ما يستحب له الوضوء


اعلم يرعاك الله أن : هناك أمور يستحب لها الوضوء منها : عند ذكر الله تعالـى , قبـل النوم , الجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يعاود الجماع , قبل الغسل سواء كان واجباً أم مستحباً , أكل ما مسه النار , لكل صـلاة , عند كل حدث , من حمل الميت , من القـيء.


باب في استحباب الوضوء عند ذكر الله


اعلم وفقك الله أنه : يستحب لمن ذكر الله تعالى أن يكون على طهارة , ويدخل في ذكر الله قراءة القرآن , الأذكار , فيستحب لكل هذا الوضوء لحديثِ الْمُهَاجِرِ بْنِ قُنْفُذٍ أَنَّهُ سَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَوَضَّأُ فَـلَمْ يَرُدَّ عَلَيـْهِ حَتَّى تَوَضـَّأَ فـَرَدَّ عَلَيـْهِ وَقـَالَ(إِنَّـهُ لـَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَرُدَّ عَلَيْكَ إِلَّا أَنـِّي كَرِهْتُ أَنْ أَذْكُرَ اللَّهَ إِلَّا عَلَى طَهَارَةٍ)صححه الألباني.


باب في استحباب الوضوء قبل النوم


اعلم يرعاك الله أن : الوضوء يستحب قبل النوم وذلك لما جاء عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعـَكَ فَتَوَضّـَأْ وُضـُوءَكَ لِلصَّلَاةِ ثـُمَّ اضْطَجـِعْ عَلـَى شِقــِّكَ الْأَيْمـَنِ ثُمَّ قـُلْ...الحديث)متفق عليه.


باب في استحباب الوضوء للجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يعاود الجماع


اعلم رحمك الله تعالى أنه : يستحب الوضوء للجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يعاود الجماع , وذلك لما جاء في الأحاديث الآتي , حديث أَبـِي سَلَمـَةَ قَالَ سَأَلْتُ عَائِشـَة(أَكـَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْقُدُ وَهُوَ جُنُبٌ قَالَتْ نَعَمْ وَيَتَوَضَّأُ)البخاري , وحديث عَائِشـَةَ قَالَتْ (كـَانَ رَسـُولُ اللَّـهِ صَلَّـى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ جُنُبًا فَأَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ أَوْ يَنَامَ تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاة)مسلمِ , وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم (إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ ثُمَّ أَرَادَ أَنْ يَعُودَ فَلْيَتَوَضَّأْ)مسلم , وما جاء عن عَمـَّارٍ أَنَّ النَّبـِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(رَخَّصَ لِلْجُنـُبِ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْكـُلَ أَوْ يَشْرَبَ أَوْ يَنَامَ أَنْ يَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ)صححه الألباني.


باب في استحباب الوضوء قبل الغسل


اعلم يرعاك الله أنه : يستحب الوضوء قبل الغسل سواء كان الغسل واجباً أم مستحباً , وذلك لما جاء عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنْ الْجَنَابَةِ بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كَمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلَاةِ)البخاري.


باب في استحباب الوضوء لمن أكل ما مسه النار


اعلم هداك الله لما يحب ويرضى أنه : يستحب لمن أكل ما مسته النار الوضوء , والدليل على ذلك ما دارى بين ابن عباس و أبوهريرة رضي الله عنهما عندما قال ابْنُ عَبَّاسٍ أَتَوَضَّأُ مِنْ طَعَامٍ أَجِدُهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ حَلَالًا لِأَنَّ النَّارَ مَسَّتْهُ فَجَمَعَ أَبُو هُرَيْرَةَ حَصًى فَقَالَ أَشْهَدُ عَدَدَ هَذَا الْحَصَى أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ(تَوَضَّئُوا مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ)صححه الألباني وظاهر هذا الحديث أن الوضوء مما مست النار واجب لأمر رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للوضوء و(الأمر للوجوب حتى يأتى الدليل على الاستحباب) وفى حديث عَمْرَو بْنَ أُمَيَّةَ قَالَ (رأيت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَحْتَزُّ مِنْ كَتِفِ شَاةٍ فِي يَدِهِ فَدُعِيَ إِلى الصَّلَاةِ فَأَلْقَاهَا وَالسِّكِّينَ الَّتِي كَانَ يَحْتَزُّ بِها ثُمَّ قَامَ فَصَلـَّى وَلـَمْ يَتَوَضَّأْ)متفق عليه , دليل على الاستحباب من الوضوء مما مست النار.