نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



ساحة السرايا 1879
Saray Square
هكذا كانت ساحة المرجة تحت مسمى ( ساحة السرايا ) وهذه صورة نقية جداً لساحة المرجة / السرايا بدمشق من الشرق إلى الغرب وملتقطة من سطح سرايا البوليس عند مدخل جادة السنجقدار .
يظهر في يمين الصورة جزء من مبنى البريد .. ثم يليه مبنى العدلية والمشيدان على الطراز العثماني بلمسات أوروبية ، ثم بعده مبنى أوتيل أمريكا ذو الواجهة الجميلة ، وبه أربعة أقواس ضمن بناء شرفته ، والذي أسسه بيترو بوليوفيتش ، وهو ثاني فندق يؤسس في دمشق بعد نزل ـ ديمتري كاره في سوق الخيل .
تحولت تسمية أوتيل أمريكا فيما بعد إلى فندق الشرق . واحتراق للأسف في مطلع القرن العشرين .. ثم أقيم فوق أرضه مبنى فندق أميه لصاحبه ( حكمت باشا مردم بك القرمشي ) .. ثم تحول الاسم بعدها إلى فندق عمر الخيام و إلى الآن .
ويبدو نهر بردى غزير المياه مما يدل على أن الصورة التقطت أواخر فصل الشتاء أو مطلع أشهر الربيع الشامية ... وذلك من لباس الناس ضمن الساحة : معاطف شتوية طويلة ، وكذلك من أغصان الشجر الغير مورق بعد . و يظهر بعض الكتبة ( عرضحلجي ) جالسين أمام مبنى العدلية ، و بالعمق جزءً من جبل قاسيون محتضناً المدينة العريقة .
التقطت الصورة بحسب تحليلي الشخصي حوالي الساعة العاشرة صباحا وذلك حسب شكل الظلال في أشهر الربيع الشامية من عام 1879 للميلاد ، ( تصحيحاً لكل ما ورد عنها سابقاً ، ومن مؤرخي دمشق ) ، وبعدسة المصور الفرنسي الشهير فيليكس بونفليس ؛ الظاهر توقيعه في أسفل يمين الصورة باسم (Bonfils ) ، ويعود إليه الفضل في توثيق و تصوير كثير من المباني والأحياء و المناطق في مدينة دمشق و بلاد الشام بتلك الحقبة التي افتقرت بدورها للمصورين العرب .