اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رهام فتوش مشاهدة المشاركة
نرحب بك ضيفنا الكريم , وأسألك هذا السؤال وشكراً:
هل التربة الطينية الحمراء التي تستخرج من أساسات المنازل , تصلح للزراعة بدون تسميد ولماذا , شكراً
أهلا بك اختي رهام,حقيقة ما طرحته عن التربة الحمراء وجب توضيحه لأهميته,أما انها من أسايات المنزل ,فهل تقصدين ان مكان المنزل كان منطقة مزروعة فتحول لمنطقة مبنية؟
المهم:انواع التربة نوعين عموما:زراعية وغير زراعية:
الزراعية مثل التربة السوداء-الحمراء,الصفراء,الرملية,الصناعية.الحديدية.الطينية-الكلسية_الغضارية,الحمضية والقلوية.
اما غير الزراعية:فهي عموما الصخرية وامثالها.
ولكن ماهي التربة الزراعية؟
ماهي التربة الزراعية:

هي الطبقة السطحية من الأرض الناتجة عن تفتت الصخور عبر ملايين السنين إلى حبيبات بفعل الأمطار واختلاف درجات الحرارة، وهذه الحبيبات الصغيرة الناتجة عن عملية التففت تختلط مع المواد العضوية المتحللة بفعل كائنات حية صغيرة في التربة كالبكتيريا ليكون هذا المزيج طبقة التربة السطحية الزراعية والتي تكون صالحة ومناسبة لنمو جذور النباتات النامية فيها.

وتختلف الأراضي الزراعية عن بعضها ويعود هذا الاختلاف لمنشأ هذه الأراضي فبعضها ينشأ من تفتت صخور بركانية أو كلسية أو رملية أو جبسية، كما يمكن تقسيم الأراضي إلى نوعين:

تربة محلية: تنشأ عن تفتت نوع أو أكثر من الصخور.

وتربة منقولة : تنشأ من ترسيب الحبيبات التي تحملها مياه الأنهار.
يمكنك مراجعة الرابط للمزيد:
http://ejabat.google.com/ejabat/thre...1a7f221d02af73


التربة السوداء هي تربة داكنة اللون متماسـكة غينة وخفيفة الوزن وتحتفظ بالرطوبة لفتـرات طويلة جدا وهذا ما يجعلها مميزة ومتجانسة الـلون على كامل طبقاتها وهي تعتبر من اخصب انواع التربة الموجودة لاحتوائها على المواد العضـوية بشـكل كبير وغنية بالاملاح المعدنية و تعتبر مناسبة جدا للزراعة و هي منتشرة في الكثير من بقاع العالم كروسيا واوكرانيا والصين و اشهر انواعها التشرنوزم .

التربة الحمراء هى تربة كلسية يوجد بها احجار صغيرة وكبيرة وهى من انواع التربة القلوية التي تحوي الحديد المفيد للنبات.
وتصلح جيدا لزراعة الزيتون... وتنتشر فى العديد من الاقطار العربية مثل سوريا ولبنان وفلسطين الا ان نباتاتها دائما تعانى من نقص عنصر الحديد ..ليس لانها فقيرة فية