اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فراس مشاهدة المشاركة
  • حكمة اليوم

    ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺘﺎﺓ ﻋﺎﻧﺲ، ﺗﻮﺟﺪ ﻓﺘﺎﺓ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺷﺮ ﺯﻭﺝ
    ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺎﺳﺐ ﻭ ﺇﺑﺘﻼﺀ ﺯﻭﺝ ﻓﺎﺷﻞ.




    من هنا ندرك ان الحكمة ضالة المؤمن وكم فقد المرئ فرصا للمناح كانت بين يديه...
    يمكنكم تطبيق هذا عبر قضايانا المتنوعة.
    مع الشكر للطرح المميز.



أخي الأستاذ الفاضل ( ا[و فراس ) إن كلامك كان في محله , ويوجد نوع من الفتيات اللواتي ساعدهن الحظ بعدم الزواج من رجال ظالمين متسلطين محتقرين للمرأة , وأحب أن أضيف كلمتي لأبين أسباب العنس من البنات , فأقول:

النساء العُـنـَّس الأسباب

العُـنّس : جمع عانس إذا طال مكثها في منزل أهلها بعد إدراكها , حتى خرجت من عداد الأبكار , ويقال للرجل عانس أيضاً .
إن السبب في زيادة أعداد العنس من النساء , هو الزيادة في مواليدهن بشكل طبيعي , ثم عزوف الشباب عن الزواج بسبب غلاء المهور أو كثرة التكاليف أو الفقر أو بسبب تعرضهم للحرف الخطيرة أو مشاركتهم في الحـــــــروب التي
تقلل من عددهـــــــــــــــــــــــــــم ومقابل ذلك يزداد عدد العنس . أو قد يرفض
الزواج من فتاة عاطلة عن العمل , أو قليلة الجمـــــال , أو من طبقة اجتماعية لا تناسب طبقته الخاصــــــة , أو بسبب تفاوت الثقافة بينـــــــــــــــه وبيـــــــــــــــــــــــــــــــن الفتاة .
أو لرفض النساء من الزواج للأسباب السابقة , أو رفض النساء من تزوج الرجال المتزوجين بسبب غيرتها وأنانيته , أو بسبب ضعف معتقداتها الدينية .
ولقد مر على كاتب هذا البحث ثلاث حالات زواج كان الرفض فيها من قبل الفتيات أو من قبل أولياء أمورهن بسبب عدم تحصيل الخاطب على شهادة كلية جامعية , أو بسبب فقر الخاطب , أو بسبب تعنت ولي الأمر وتشدده على دفع المهر المفروض دفعة واحدة , وعلى أولياء الأمور تخفيف التكاليف وتيسير أمر الزواج لأبنائهم وبناتهم , لأن البنت ما خلقت إلا لستر نفسها مع زوجها .

من أسباب كثرة العنس أيضاً , هجرة الشباب لإكمال دراستهم وعدم الرغبة في الزواج إلا بعد تأمين مستقبلهم , أو أنهم يرغبون في الزواج من أجنبيات للحصول على جنسيات بلادهن الغنية , أو رفض النساء الزواج من رجل متزوج.

وتقول قناة الناس الفضائية . (( ,وإن حوالي 11 مليون من نساء مصر بين العنس والأرامل والمطلقات )) , وهذا يشـــــجع على تعدد الزوجات, ولو استمرت هذه القناة في ذكر فضائل الزواج والتخفيف من قيوده وتيسير سبل الزواج لكافة أعمار الرجال متزوجين أو غير متزوجين , وذكر مساوئ الزنا والانحراف على المجتمع . لما بقيت عانس من غير زواج إلا الرافضات فقط .