.الأخ الدكتور بوبكر : نحن شعب عربي نعترف بتفوق الغرب علينا , كما نعترف بضعفنا . ونعترف بانتمائهم لدولتهم وصدق احترامهم لقوانين بلادهم , ونحن مجرد جماهير لا راع لنا ولا نظام يضبط سلوكنا ,وهذه الأمور جمدتنا بل تراجعنا بها إلى الوراء , والغرب تقدموا في حضارتهم إلى الأمام , والآن أنت ( تسألني : بربك ما العمل ؟ ) لكنك تستأنف قولك قائلاُ : ((( نحتاج إلى منهج تغييري إصلاحي تجديدي))) يقوم بتنفيذه المفكرون والمصلحون , ثم تعود وتقول (( إلا أن الملاحظ هو العمل على قتل أية محاولة تلوح في الأفق في اتجاه النهوض بالعالم العربي والإسلامي من سباته نحو التقدم والازدهار، من طرف قوى خارجية وأذنابهم في داخل البلاد العربية )))
ثم تعود وتقول (( ويبقى للجوء إلى ميدان التربية والتعليم والثقافة والعلوم والفكر أمرا ضروريا وأساسيا والاهتمام به على وجه الخصوص بتطبيق فلسفة وخطة استراتيجية مدروسة دقيقة تحدد أصول مشروع المجتمع المنشود ونوعيته ..... من خلال أيدي آمنة تأخذ بأيدي جيل أوجيلين أو ثلاثة أجيال لايهم عدد أجيال التجربة المهم الوصول بالمجتمع إلى ما هو منشود ... إذا توفرت ... النية الطيبة الصادقة والإخلاص في العمل ... التي حث عليها ديننا الإسلامي الحنيف ))
من هذه المقترحات , وعدم التمكن من تنفيذها لأسباب كثيرة , قد جعلت رأسي يدور بحلقة فارغة لا أعرف من أين سنبدأ أو من أين سبيل النهاية ,
هل لك أن ترشدنا كيف يمكن أن ننهض وهم ــ الغرب ــ جاثمون على أبواب اقتصادنا ووزاراتنا في التربية والتعليم , ومطاراتنا الحربية وقد صارت لهم مرتعاً لحماية حكامنا ) وما أشبه ذلك ؟
هل من سبيل لنهضتنا ؟ وكيف , ونحن نعرف أنفسنا أن النوايا الصادقة تريد الإصلاح , وحكوماتنا تسعى إلى مزيد من الفوضى والفساد ؟؟؟ كيف السبيل إلى الخلاص ؟ ليتك تريح بالي بحل معضلة هذه التساؤلات , وشكراً