~*~ " ما هو الجمال ؟! " .. هل تريد جواباً مقنعاً ؟! ~*~
من هنا نبدا
الحب من غير انفاق نفاق.....
والجمال من غير مضمون بلاء....


--------------------------------------------------------------------------------

~*~ ما هو الجمال ~*~

" الجمال " , هذا المفهوم النسبي الغريب المتباين , هو الذي حيّر الفلاسفة في وصفه و تقديره ..
و لعل أكثر الآراء إقناعاً , هي تلك التي قدمها الفيلسوف الإيطالي ~*~ كروتشي ~*~ في كتابه المثير ~*~ الجمال ~*~


لقد بدأ كروتشي دراسته بالتاريخ و الآداب , و انتهت به هذه الدراسة إلى الإقبال على الفلسفة .
فكان طبيعياً أن تأخذ فلسفته لوناً يتجه فيه إلى النقد و تذوق الجمال , و إننا لنجد في أعظم مؤلفاته و هو كتاب ~*~ الجمال ~*~ الذي نشره في العام 1902 :
تفضيلاً واضحاً للفن على الميتافيزيقيا و العلم , فقد مجدَّ الفن بقوله :

(( إن العلوم تقدم لنا الفائدة , لكن الفن يقدم لنا الجمال , إن العلوم تباعد بيننا و بين الفرد و الحقيقة و تنقلنا إلى عالم حافل بالمجردات الرياضية , أما الفن فيتجه بنا مباشرةً إلى الشخص المعين و الحقيقة الفريدة , إلى الكلي الفلسفي المعروف بالبداهة في صورة الفرد المعين . ))

و يقول " كروتشي " :

(( للمعرفة صورتان : فهي إما وجدانية أو منطقية , معرفة نحصل عليها عن طريق الخيال أو معرفة نحصل عليها عن طريق العقل , معرفة الفردي أو معرفة الكلي , معرفة الأشياء الفردية أو معرفة ما بينها من صلات , فهي إما أن تكون نتيجة الصور الفردية أو الأفكار الكلية . ))

و يضع " كروتشي " في مقدمته الجميلة , مفاهيم أساسية تحدد الفن و توضحه :

(( إن أصل الفن يكمن في القدرة على تكوين الصور الذهنية , و الفن يحكمه الخيال و ثروته الصور الذهنية فقط , و الفن لا يبوب الأشياء و لا يحكم عليها بأنها حقيقية أو خيالية , و لا يصفها و لا يعرّفها , بل يحس بها و يصورها ليس إلا ))

و بما أن الخيال يسبق الفكر , وهو شرطٌ ضروري له , كانت فعالية العقل الفنية , أي قدرته على تكوين الصور الذهنية , أسبق من فعاليته المنطقية , أي التي تكون الأفكار الكلية .
يقول " كروتشي " :

(( لا يكاد الإنسان يقوى على التخيل حتى يصبح فناناً قبل أن يبلغ المقدرة المنطقية بزمن ٍ طويل ))

و هذا ما أكد عليه أعلام الفن في العالم .
إذ يقول " ميخائيل أنجلو " :

(( إن الإنسان لا يرسم بيده بل برأسه ))

و يقول " ليوناردو دافنشي " :

(( إن عقول العباقرة أكثر نشاطاً و إبداعاً في أقل الأعمال الخارجية ))

و كلنا نعرف القصة التي تروى عن " دافنشي " عندما كان يصور " العشاء الأخير " , فقد جلس أياماً أمام لوحته ساكناً بلا حركة , قبل أن يمس اللوحة , مما ضايق رجل الدين الذي كلفه بالعمل , و انتقم الفنان لنفسه من رجل الدين الذي كان يلح عليه بشدة لبدء العمل بأن اتخذ من وجه رجل الدين نموذجاً لصورة يهوذا .

يقول " كروتشي " :

(( ليست معجزة الفن في إظهار الصورة و إخراجها , بل في تصور الفكرة و تخيلها , لأن إخراج الصورة ليس إلا صياغة ً آلية , وبراعة ً يدوية ))

~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~

إن كل هذا , يساعدنا بلا شك للإجابة على السؤال المحير ..

~*~ ما هو الجمال ؟! ~*~

يقول " كروتشي " في كتابه :

(( إن في الجمال آراء بقدر ما في العالم من رؤوس , وكل محبٍّ للجمال يعتبر نفسه حجّة ً في هذا الموضوع لا مرد لرأيه , و الحقيقة أن الجمال هو التكوين العقلي للصورة الذهنية أو " لسلسلة من الصور " يبدو فيها جوهر الشيء المُدرَك , فالجمال يمت إلى الصورة الباطنية أكثر منه إلى الصورة الخارجية التي هي في الحقيقة تجسيدٌ للباطنية . ))

و يتابع " كروتشي " فيقول :

(( إننا نميل إلى التفكير بأن الفرق بيننا و بين شكسبير هو الفرق في طريقة التعبير الخارجي فقط , و أن لدينا نفس الأفكار التي طافت بذهن شكسبير , و لكننا لا نجد الكلمات التي تعبر عنها . إن هذا وهمٌ باطل , فليس الفرق في قوة إخراج الصورة , بل في المقدرة على تكوين الصورة الباطنية التي تعبر عن الشيء . ))

و يفسر " كروتشي " الإحساس بالجمال فيقول :

(( إن الإحساس بالجمال تعبيرٌ باطني , فدرجة فهمنا أو تقديرنا للعمل الفني تعتمد على قدرتنا في أن نرى الحقيقة المصوّرة ببصائرنا مباشرة ً , أي قدرتنا على أن نكوّن لأنفسنا صورة ً ذهنية مُعبّرة , إننا نعبّر عن بصائرنا دائماً عندما نستمتع بالعمل الفني الجميل و أقول " بصائرنا و ليس بصرنا " , فبصيرتي أنا هي التي تكوّن الصورة الذهنية ل " هاملت " أو " عطيل " حين أقرأ " شكسبير " . ))

و ينتهي " كروتشي" ببوح سر الجمال :

(( إن سر الجمال هو في الصورة الذهنية المُعبّرة عنه سواء أكانت ناجمة ً عن الفنان المبدع أو المتفرج المتأمل , فالجمال تعبيرٌ سديد , و بما أنه لا وجود لتعبير ٍ حقيقي ما لم يكن سديداً فيمكننا الإجابة على السؤال المحير القديم ببساطة إذ نقول : " إن الجمال تعبير " . ))
__________________
~*~ أملُ الحياة ِ حقيقة ٌ من دونها ~*~
~*~ تغدو المعاني في الحياةِ نفاقـا ~*~