المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عالم القوارب و اليخوت



القبطان
03-18-2009, 09:28 AM
اخبار : قوارب الصيد و النزهه و السباق و اليخوت

يعتبر “Sunreef 102 “ أحد أجمل اليخوت الثنائية الهيكل (قطمران) الشراعية في عالم البحار، مع قدرته على الإبحار لمدة شهر متواصل، من دون الحاجة إلى التوقف في المرافئ لإعادة التزود بالوقود . ويتمتع هذا اليخت بالعديد من المزايا الرائعة، وأهمها منطقة المعيشة الخارجية، حيث يمكن للمسافرين على متنه الجلوس داخل برج القيادة المسقوف،
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l866.jpg
كما تتوفر في منطقة المعيشة الخارجية كنبة وطاولة لزوم الاسترخاء، او تناول الأكل في الأجواء المفتوحة، بالإضافة إلى وجود منطقة أخرى تضم أرائك كبيرة . وهي تعتبر مثالية للاسترخاء والتمتع بمناظر البحر الرائعة .
ويلاحظ أن كل أثاثات اليخت يمكن تحريكها، ما يعني إمكانية إجراء تعديلات في الأقسام الداخلية . وهي فكرة إبداعية في تصاميم اليخوت الفاخرة . والتصميم الداخلي اعتمد على العناصر العصرية في معظمه، مع إدخال بعض القطع الكلاسيكية التي أضفت عليه المزيد من الجمال . كما تم استخدام نوعين من الخشب الجميل في تجهيز مقصوراته . كذلك تميز ديكوره الداخلي بخليط من الألوان التي أضفت تبايناً جميلاً بين أثاثاته الفاتحة والداكنة اللون .

المصدر: جريدة دار الخليج الإماراتية

القبطان
03-18-2009, 09:29 AM
صمم اليخت الآلي “Broward 128 Global” الفخم، والمتميز بأناقته، خصيصاً للرحلات الطويلة العابرة للمحيطات، مع تجهيزه بكل ما يضمن للمالك وضيوفه أقصى درجات الراحة، بينما تتوفر للمسافرين على متنه حرية التصرف في الاسترخاء التام على جميع أقسامه الخارجية أو الداخلية، حيث تم تصميم كل مفردة فيه بعناية فائقة من أجل توفير أكبر قدر ممكن من الهدوء والمتعة، والرفاهية والسلامة على متونه .
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l842.jpg

كما يضمن تصميمه الخصوصية التامة للمالك وضيوفه، حيث يمكن لأفراد طاقمه العمل في أماكن منفصلة في كل الأوقات، والوصول إلى أي منطقة في اليخت من دون أي تداخل مع الضيوف، وفي الوقت ذاته خدمة كل المناطق الخاصة في اليخت بأعلى قدر من الكفاءة والتحفظ .
واعتمد بناء هيكله وبنيته الفوقية على نوع خاص من الألمنيوم الشديد الصلابة، والعالي الجودة، مع تشطيب ممتاز لأسطحه، مما يمنح اليخت قدرة كبيرة على تحمل ظروف الإبحار القاسية، وبأمان تام . كما أخذت هندسته البحرية في الاعتبار كل العناصر التي من شأنها إضافة المزيد من التحسينات على أدائه، وعلى كفاءة أنظمته التقنية . وبفضل هذه العوامل مجتمعة امتلك “Broward 128 Global” القدرة على الإبحار لمسافات طويلة، حتى في اقسى ظروف البحر . ويساعده أكثر على ذلك هيكله المصمم بعرض كبير، ومقدم ضيق، مما يحسن مستويات السلامة والراحة على متنه في ظروف السفر الصعبة في البحار المفتوحة .
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l843.jpg
وفي وسط اليخت، على المتن السفلي توجد أربعة أجنحة مخصصة للضيوف، وموزعة حول ردهة واسعة، وجميعها مزودة بنوافذ بيضاوية عريضة . وبينها جناحان متماثلان، بكل واحد سرير مزدوج، وخزانات كبيرة، ومكتب صغير، وشاشة تلفزيون مسطحة، بالإضافة إلى حمام داخلي، وغرفة دوش، وخزانة بمغسلتين . وعلى الجانب الأيمن يوجد جناح للشخصيات المهمة تشمل أثاثاته خزانة كبيرة، ومكتباً صغيراً، وشاشة تلفزيون led مسطحة على الجدار المقابل للسرير المزدوج، بالإضافة إلى حمام ودوش منفصل .
المصدر: دار الخليج الإماراتية

القبطان
03-18-2009, 09:30 AM
يقدم “Wally Isiand” لعشاق اليخوت الفرصة لتجريب الرفاهية بحرية تامة، وممارسة حياتهم على ظهره تماماً كما يعيشون في ممالكهم الخاصة، حيث الاراضي التي يستطيعون زراعتها كما يريدون، ويمارسون فيها العابهم الرياضية المحببة، ويستمتعون بأنشطة التسلية والترفيه التي تستهويهم. كما يمكنهم النقل على ظهره الى وجهاتهم المفضلة من دون الحاجة الى التوقف في المرافئ للتزود بالوقود. وأكثر من ذلك يمكنهم شراء هذا اليخت البالغ طوله 325 قدماً، بنفس المبلغ الذي يمكن ان يدفعوه لاقتناء يخت بطول 200 قدم فقط.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l799.jpg
ومن حيث الحجم يلفت النظر في هذا اليخت، أن تصميمه ركز على زيادة الطول على حساب الارتفاع، وليس العكس كما هو شائع. وهو مفهوم يسهم في تقليل التكلفة، ويساعد في الوقت نفسه على تحسين قدرة اليخت على الثبات في الماء، بالإضافة الى أنه يكسبه شكلاً انيقاً، فضلاً عن مساهمته في توفير مساحات واسعة على متنه الأمامي، والتي يمكن للمالك توظيفها في استخدامات مختلفة، كإقامة ملعب للتنس، أو ميدان صغير لكرة القدم، أو حديقة بها حوض سباحة، أو مهابط لطائرات هيلوكوبتر “طالع الصورة التخيلية”.
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l800.jpg
المتن الرئيسي لليخت، والمشطب جزئياً بخشب التيك، فهو أيضاً يتميز بمساحته الواسعة، والتي تبلغ حوالي 10764 قدماً مربعة، وكذلك تشمل تجهيزات اليخت 3 اجهزة تكييف “كونداريا” بقدرة 200 كيلوواط للواحد، بالإضافة الى وحدتين لتحلية المياه طاقة الواحدة 550 ليتراً في الساعة.
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l801.jpg
معايير جديدة في فئة اليخوت العملاقة، وتولت عمليات هندسته البحرية، وتصميمه الخارجي، وترتيبه الداخلي شركة “والي” بالتعاون مع شركة “ماورو سكولي اركتكت”، في حين تولت “والي” منفردة عملية تصميمه الداخلي.

القبطان
03-18-2009, 09:31 AM
من الصعب المقارنة بين يخوت ماريتيمو المصنوعة من الكافلير المضاد للرصاص، وغيرها من اليخوت، خصوصا اذا عرفت انها صنعت على يد عبقري صناعة اليخوت في العالم Bill Barry بطل العالم لسباق القوارب السريعة،
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l598.jpg
الذي ساهم بتأسيس اعرق شركات العالم في اليخوت على مدى 25 عاما. فكان ماريتيمو عصارة تلك الخبرة الطويلة ليتم اختياره الافضل لعام 2008 في اول مشاركة له في معرض سيدني العالمي لليخوت.. والذي اكد في لقائه ان البحار المتمكن سيقدر كل ميزة من ميزات ماريتيمو الرائعة بمجرد ان يركب على متن القارب.
------------------------------------------------
قوارب اخرى ضد الرصاص:
يمكنك الاعتماد على هذا القارب مائة بالمائة، فهيكله مصنوع من مادة الفيبرغلاس الايبوكس المقاومة للرصاص. فقد تم اختبار قدرة القارب الذي أثبت صلابة عالية ضد الرصاص فقد تم إطلاق رصاصتين إحداهما على الجزء المغمور بالماء والأخرى على الجزء العائم. أما الرصاصة التي تم إطلاقها على الجزء المغمور فلم تستطع الاختراق ولكنها خلفت بعض الآثار، وتلك التي تم إطلاقها على الجزء العائم استطاعت الاختراق لمسافة 1 سم فقط ولم تخرج من الجهة الأخرى ما يؤكد قوته وصلابته، حيث أن هذه المادة المستعملة في التصنيع يتم استخدامها فقط في تقنيات الملاحة الجوية والفضائية.
-----------------------------------------------
المصدر: جريدة القبس الكويتية

القبطان
03-18-2009, 09:32 AM
لفت انتباه رواد معرض موناكو لليخوت عندما شاهدوا اكبر واحدث يخت مفتوح في العالم، وتجمهر العديد من المتفرجين عليه بسبب ارتفاعه ومميزاته التي انفرد فيها عن باقي اليخوت كبيرة الحجم، وكان عرض اليخت سولفاج البالغ طوله 49 مترا والعرض 9 امتار والغاطس 1،6 متر بمحركات بقوة 455 حصانا وبسرعة تصل الى 40 عقدة وغيرها من المواصفات التي يعجز المشاهد عن اكتشاف اي تشابه آخر بينه وبين اليخوت الاخرى.
ويتميز اليخت بأجهزة حديثة منها لا توجد اي عوائق تواجهه ممكن ان تعيق الرؤية لوجود معايير حركية دقيقة مع السطح الامامي المفتوح.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l745.jpg
ويعتبر اليخت سولفاج مميزا بتصميمه وبنائه اللافت للانظار ورهبته لانه مشابه للفانتوم الكوبيه من رولزرويس بفخامته وانفراده بهوية خاصة مستقلة ومميزات لا مثيل لها وغاية في الترف والفخامة، فضلا عن الراحة الفائقة والسلامة والهدوء بفضل تصميمه الداخلي الرائع، ونجحت شركة Rodriguez Group التي اسست عام 1979 واثبتت استمرار نجاحها من خلال تقديم اليخت سولفاج بمنافسة على صدارة عالم اليخوت المفتوحة بالاضافة الى نجاحها في انتاج سلسلة مشهورة من يخوت Leopard وmangusta.
وتمثل هذه الشركة الفرنسية حاليا احدث اليخوت العالمية المتطورة، وخصوصا بعد انضمام الحوض الاميركي SNP Boat الذي اضيف الى سان ريمو وجنيف عام 1995 واستمرت حتى عام 2007 لتصبح بذلك افضل شركة تنتج اكبر واسرع القوارب واليخوت هي التي المفتوحة في العالم.


ومن النماذج التي تقدمها الشركة لمقاسات اليخوت يتراوح طولها بين 39 مترا الى 50 مترا وبأسعار منافسة عالميا تصل الى 4 ملايين يورو فقط.
وفي تقرير لـ«اوليفر ديوار» يصفه بيخت الأحلام وانه لوحة فنية تتشكل بتناغم الرمال الذهبية وسحر مياه البحر بألوانه الجذابة.
ويقول بان الراحة التي يوفرها اليخت سولفاج في الداخل والمساحة الحرة في الخارج لا تجدها بأي يخت آخر، فهذا اليخت يتمتع ايضاً بثلاث مميزات بالنسبة للسطح المكشوف ومؤخرة السطح المليئة بالخدمات والترفيه وسطح القيادة الذي يمكن لعشرة اشخاص ان يتناولوا فيه وجبة الغداء، بل ويعطيك الاحساس بمنصة طائرات تسير فيها من دون أي ازعاج على سرعة 30 عقدة. وتستمتع بخدمات اليخت سواء كان في عرض البحر أو راسيا عن الشاطئ.
واللافت لهذا اليخت ايضاً انه يمكن لصالته الداخلية ان تضم عددا كبيرا من الزوار يصل حتى 50 شخصادون مضايقة ويشعرون بالرفاهية والراحة دون اللجوء إلى السطح، وذلك بفضل الطريقة الهندسية التي اتبعها فريق العمل المسؤول عن التصميم الداخلي في شركة Rodriguez Group.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l746.jpg
وبعد النجاح الذي حققته الشركة في بيع 72 يختا من هذا النوع ساعدها على اطلاق يخوت اكبر حجما وسيتم الإعلان عنها قريباً، حيث افاد مدير المصنع Ericlepen بانه سيتم الانتهاء منها خلال 18 شهرا واطلاقه بشكل رسمي وسيكون مفاجأة انتاج اليخوت الفخمة للعام المقبل.

المصدر: جريدة القبس الكويتية

القبطان
03-18-2009, 09:33 AM
شكلت سيارة شِفروليه كورفيت مصدر الإلهام الأول للمصمم في هذين العملين. والنموذج الأول منهما، وهو نموذج أولي، عبارة عن زورق مغلق بطول يتراوح بين 26 و28 قدماً، ومزود ببابين يفتحان باتجاه الأعلى، ودرجات للصعود في المؤخرة، وحاجز فاصل بين غرفة المحرك ومقصورة الركاب التي تتسع لنحو خمسة ركاب. وبحسب التصميم يمكن تزويده بمحرك بنزين ميركروزر بقوة 496 أو 502 حصان، أو محرك فولفو بنتا ديزل تصل قوته إلى 550 حصاناً.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l687.jpg
أما النموذج الثاني فعبارة عن قارب مكشوف يتميز بدرجة عملانية أكبر، فضلاً عن أناقته اللافتة. ويبلغ طوله نحو 39 قدماً، بينما يمكن دفعه بواسطة محركين ديزل تتراوح قوتهما معاً بين 880 حصاناً و1000 حصان. ويتضمن تصميمه مساحات كبيرة في الداخل، بالإضافة إلى ممشى ممتد بكامل طول القارب.
ويمكن لهذا القارب الاندفاع بسرعة تتراوح بين 55 و65 عقدة تبعاً لقوة مُحرِكيه، بينما يتجلى إلهام سيارة كورفيت بالذات في طريقة تصميم لوحة قيادته. ولم يحدد المصمم الحوض الذي سيتولى بناء القاربين، لكنه يرجح أن يتم ذلك بواسطة حوض “ستراند كرافت” السويدي، الذي سبق له بناء العديد من النماذج الأولية التي صممها في السابق.

المصدر: جريدة دار الخليج

القبطان
03-18-2009, 09:34 AM
أول نموذج لدراجة برمائية

كشفت شركة جيبس تكنولوجيز، المتخصصة في المركبات البرمائية السريعة، مؤخراً النقاب عن أول نموذج لدراجة رباعية برمائية يمكن طرحها على المستوى التجاري، وأطلقت عليها اسم Quadski، وهي النموذج الثالث للشركة التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، ويأتي بعد النجاح الكبير الذي حققته مركبتا “أكوادا”، و”هومدينجا” البرمائيتان . وتستطيع Quadski الانطلاق بسرعة تصل إلى 72 كيلومتراً في الساعة سواءً على الطرق البرية، أو على صفحات المياه، بينما يمكن تحويلها من مركبة برية إلى مائية بكبسة زر .
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l899.jpg
ويقول ألن جيبس مؤسس الشركة: Quadski مركبة مذهلة وعملانية في الوقت نفسه . وسوف يستمتع المستهلكون بقيادتها على الأرض حيناً، ثم يتوجهون بها إلى الماء أو النهر حيناً آخراً . ليس ذلك وحسب، فهي أيضاً قادرة على تقديم خدمات إنقاذ من مستوى رفيع، حيث يمكنها الوصول إلى مناطق لا تقدر عليها أي مركبة ثنائية، أو رباعية الدفع .
المصدر: جريدة دار الخليج الإماراتية

القبطان
03-18-2009, 09:35 AM
طورت شركة “ستيبيلتي يختس” سوبر يخت جديداً من فئة الكاتا مران الثنائي الهيكل، ويعمل بتقنية الطائرة المائية الصغيرة المزدوجة الهيكل، بهدف تقليص حركته عندما يكون في حالة السكون، وكذا عند انطلاقه بسرعات كبيرة.
وتجدر الاشارة الى أن هذه التقنية، التي تسمى اختصاراً “SWATH”، استخدمت من قبل في المراكب العسكرية، وفي سفن الابحاث الموجهة لأبحاث اعماق البحار، ولكنها لم تستخدم من قبل في اليخوت الخاصة.
ومن خلالها يساعد شكل الهيكل على تقليص قوى الرفع على المركب عند عبور الأمواج. وتظهر محاسن هذه التقنية بدرجة أكبر في البحار العاتية الأمواج، لأنها تسهم في تقليص الحركة العمودية للسفينة، كما أنها تمنع تماماً الحركة الارتجاجية السريعة.
ويهدف مصممو اليخت من خلال استخدام هذه التقنية الى إنتاج مركب ذي قدرة على الثبات في مختلف ظروف الابحار، مع توفير قدر عال من الراحة في المياه المضطربة، بحيث يمكنه أن يبحر في أي منطقة بثبات بسرعة 8 عقد، علماً بأن سرعته القصوى 30 عقدة.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l308.jpg
وفي البحار الهادئة لا حاجة الى تفعيل هذه التقنية، ولذلك يمكن رفع هيكل المركب عن الماء بكبسة زر واحدة، بحيث يتحول الى مركب ثنائي الهيكل “قطمران”. وبفضل ذلك يمكن لهذا اليخت الابحار على مياه لا يتجاوز عمقها قدمين، وبنفس قدرته على الابحار في المياه العميقة مما يجعله يختاً فريداً بحق، مدعوماً بقدرته على تغيير خواصه التشغيلية بحسب ما يتناسب مع ظروف البحر.
وفي اعالي البحار تساعد تقنية “SWATH” على عبور موجة ارتفاعها خمسة اقدام فوق المركب من دون أن تحدث به أي اهتزازات أو تأرجح. ومن أهم مزايا اليخت هي طبيعته العملانية فحتى سقفه مصمم بطريقة تتيح هبوط هليكوبتر صغيرة. كما أنه يصلح كمنصة للسباحة أو الغوص أو صيد السمك أو لممارسة الرياضات المائية أو للترفيه، بالإضافة الى الطيران

المصدر: دار الخليج الإماراتية

القبطان
03-18-2009, 09:36 AM
"Oceanco Y703"تصميم يسبق عصره
من المنتظر أن يتم في بداية العام الحالي اطلاق اليخت الجديد “Oceanco Y-703” الذي يخضع الآن لوضع اللمسات النهائية في حوض الباساردان الهولندي، بينما يتوقع بحسب البرنامج أن يتم تسليمه لمالكه في مايو/أيار المقبل.
ويقول مصممه، إن فكرة تصميم هذا اليخت، البالغ طوله 274،7 قدم، لم تستمد من مصدر واحد بعينه، وإنما هي حصيلة تراكم 20 سنة من خبراته في الحياة اليومية، وفي عالم اليخوت بشكل عام.
وأراد المصمم ان يقدم من خلال فكرة تصميم هذا اليخت تصوراً سابقاً لعصره، ولكن بنكهة مألوفة في عالم البحار في الوقت نفسه، فجاءت النتيجة النهائية في صورة يخت أكثر تطوراً من تلك اليخوت ذات التصاميم الثورية التي تجوب البحار في هذه الأيام.
وعموماً تلخصت فكرته في تطوير مركب بهيئة جديدة ومميزة، وهو مزيج امكن تحقيقه من خلال التلاعب بالخطوط المقوسة، وتوحيد خطوط النوافذ، والجسم، والمتون، في كل واحد متسق.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l134.jpg
وبحسب التصميم صنع جسم اليخت من الفولاذ، بينما تم استخدام الألمنيوم في صناعة بنيته الفوقية.
ويبلغ العرض الاجمالي لليخت 43،93 قدم،
ويندفع “Oceanco Y703” بواسطة محركين “MTU” قوة الواحد 3650 حصاناً، يدفعانه بسرعة قصوى تصل الى 18 عقدة، بينما يصل مداه الى 4100 ميل بحري بسرعة 14 عقدة. وتساعده على بلوغ هذا المدى الطويل طاقة وقود قدرها 192 الف ليتر.
المصدر: جريدة دار الخليج الإماراتية

القبطان
03-18-2009, 09:37 AM
قارب روبوتي لمكافحة القراصنة

أبدت البحرية الاميركية رغبتها في الحصول على قارب «روبوتي» من طراز «بروتيكتر» وذلك لمحاربة القراصنة حول العالم. ويصمم القارب الذي يستخدم في مهمات مراقبة السواحل، بمدفع رشاش يوضع على متنه، ويبلغ طوله 30 قدما (القدم 30 سنتمترا تقريبا)، ويبحر بسرعة 55 ميلا في الساعة. كما ابدت سلطات خفر السواحل الاميركية اهتمامها بالقارب الذي تنتجه شركة «بي ايه إي سيستمز»، مع شركتي «لوكهيد مارتن» و«رفائيل» الاسرائيلية.
وقد ازداد نشاط القراصنة حول العالم، إذ رصد مكتب الملاحة الدولي زيادة بنسبة 14 في المائة من هجماتهم في البحار هذا العام. وانتشرت القرصنة البحرية قرب سواحل الصومال خصوصا، وشاركت السفن البحرية الاميركية في مكافحتها إذ اطلقت نيرانها على قاربين للقراصنة بداية الشهر الحالي فيما لا تزال تبحث عن سفينة يابانية تم اختطافها من قبلهم. ووفق التقديرات فان اربع سفن اخرى لا تزال بعهدة القراصنة في المنطقة.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l84.jpg
وكانت البحرية الاميركية قد اختبرت نوعين صغيرين من القوارب «الروبوتية» او ما يسمى «قوارب السطح غير المأهولة» الاوتوماتيكية من دون قبطان، المسلحة المخصصة لمراقبة المرافئ، ولحماية السفن.
ولم يكن قارب «بروتيكتر» الروبوتي المزود بمدفع رشاش عيار 7.62 ملم، معدا في الاصل لأغراض مكافحة القراصنة، الا ان بامكانه تنفيذ هذه المهمة. كما ان بالإمكان «تغيير تصميمه حتى للأغراض التجارية» كما نقلت مجلة «بابولار ميكانكس» الاميركية عن ستيفاني منكادا الناطقة الرسمية في شركة «بي ايه إي سيستمز».
ويمكن للسفن إنزال القارب وتوجيهه لاعتراض السفن المعادية بل وضربها، كما يمكن لانواع اخرى منه مجرد التحقق من وجود أي تهديدات بحرية. وهو يوجه بأدوات التحكم من بعد (ريموت كنترول) من على مسافة تصل الى 10 اميال (16 كلم تقريبا). ويحتوي على نظم استشعار وسماعات وميكروفونات للتواصل مع السفينة، وتحذير طاقمها من قدوم خطر القراصنة قبل وقع الكارثة. وتوظفه حاليا البحرية الاسرائيلية والسنغافورية لأعمال الدورية البحرية.

المصدر: جريدة الشرق الأوسط

القبطان
03-18-2009, 09:38 AM
"كاليكزاس سي 105" الصديق للبيئة

يحمل اليخت “كاليكزاس سي 105” مجموعة من انظف المحركات والمولدات المتوفرة في الصناعة البحرية. فكمية الوقود التي يحرقها خلال رحلاته، وينفثها في الجو، تضعه على لائحة أفضل اليخوت الصديقة للبيئة. كما أنه يحتاج الى قوة أقل بالمقارنة مع اليخوت التي في حجمه، لكي يشق طريقه الى المياه، وبأي سرعة كانت، وهو مركب كامل الازاحة، بطول 105 اقدام، وتم بناؤه اعتماداً على أحدث المبادئ والبرمجيات المستخدمة في صناعتي السيارات والفضاء، وقام فريق من المبدعين في شركة “جورجي سي مارشال نيفال آركيتكس” بتطوير النماذج الأولية من “كاليكزاس سي 105”، مباشرة بعد وضع مخططاته التصميمية. وتم وضع نماذج ثلاثية الأبعاد بواسطة الكمبيوتر متى ما كان ذلك متاحاً، غير أنه كان لا بد من عمل نماذج يدوية عديدة، وهي عملية مكلفة ومستهلكة للوقت. ولذلك تم تكليف مصادر خارجية في باكستان لتنفيذ مجموعة كبيرة من هذه النماذج. والنتيجة هي تكوين مكتبة كاملة تحتوي على تفاصيل مستفيضة عن أي جهاز موجود في هذا اليخت بحسب مجلة “يخت بريمير”.
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/n37.jpg

ويبلغ عرض اليخت 27 قدماً، وغاطسه 8 أقدام، وارتفاعه 44 قدماً، بينما تصل ازاحته مع الحمولة القصوى الى 408 اطنان، علماً بأنه مزود بخمسة خزانات وقود تصل سعتها الى 6500 جالون، في حين تبلغ طاقة المياه العذبة 330 جالوناً (هناك ماكينتان لتحلية المياه).
وتتوافر قوة الدفع بواسطة محرك كاتربيلار 3406 E بقوة 474 حصاناً، ويدفعه بسرعة قصوى 12،8 عقدة، في حين يمكنه بلوغ مدى يصل الى 1625 ميلاً بحرياً، في حال ابحاره بسرعة 12،5 عقدة، كذلك تم تزويده بمولدين للكهرباء، قدرة الواحد 55 كيلوواط.
أما اجهزته الالكترونية فتتضمن هاتف اقمار صناعية “KVH F33”، وتلفزيون قنوات فضائية، وبرنامج الملاحة Maxsea، وقبطاناً آلياً “سمراد”، ورادارين من “فورونو”، وبوصلة اقمار صناعية “فورونو”، واجهزة اتصالات من “اكوم SSB” و”اكوم VHF”، الى جانب نظام صوتي/مرئي من “ميديا ماكس”.
المواصفات
الطول الاجمالي: 105 أقدام.
العرض: 27 قدماً.
الغاطس: 8 أقدام.
الارتفاع: 44 قدماً.
الازاحة: 408 أطنان.
السرعة القصوى: 12،8 عقدة.
المدى: 1625 ميلاً بحرياً بسرعة 12،5 عقدة.
سعة الوقود: 6500 جالون.
المحرك: كاتربيلار 474 حصاناً.

المصدر: جريدة دار الخليج الإماراتية

القبطان
03-18-2009, 09:39 AM
قوارب الظاعن البحرينية
في العام 2003 .. بدأت مجموعة شركات الظاعن عملية تطوير على مستوى التصنيع شملت زيادة القدرة الإنتاجية وإنشاء أقسام جديدة وزيادة أعداد القوى العاملة المتخصصة وإطلاق مشاريع جديدة وإضافة أنواع جديدة من القوارب واليخوت إلى منتجاتها لتدخل بذلك ومن باب واسع مجال يخوت النزهة الفخمة بأنواعها المتعددة.
وبدأت مجموعة شركات الظاعن فعلياً في عام 2004 العمل لتصنيع يخوت ذات برج علوي للقيادة بطول اجمال 43.5 قدماً. وقد أطلق هذا اليخت خلال معرض دبي الدولي للقوارب 2005 حيث نال إعجاب الزوار والزبائن والنقاد والمختصين. وتم بيع 6 من هذا النوع إلى دول خليجية وأوروبية ,,

لقد بدأت المجموعة إنشاء قسم لإنتاج اليخوت بحيث لا تتأثر عمليات انتاج القوارب الأخرى مع زيادة طلبات الشراء، فتمت بالمرحلة الأولى إضافة منشأة جديدة تفوق مساحتها الـ 4600 متر مربع لتصبح مساحة المصنع الإجمالية حوالي الـ 13000 متر مربع كما أن التحضيرات والدراسات بدأت لإنشاء مصنع جديد تفوق مساحته الإجمالية الـ 70000 متر مربع داخل المنطقة الصناعية الجديدة مع واجهة بحرية.
ومع انتهاء بناء المنشأة الجديدة في المصنع الحالي، وقعت مجموعة شركات الظاعن عقدي تصنيع أحدهما لتصنيع يخت رياضي بطول إجمالي 64 قدماً وعرض 16 قدماً و 3 إنشات، وعقد اخر على تصنيع قارب لنقل الركاب بطول 65 قدماً، يتسع لـ 56 راكباً ويتمتع بمواصفات عالمية في مجالات التصميم والتصنيع والسلامة والرفاهية والمواد المستخدمة.
http://www.bahry.com/images/stories/boats/Al-Dhaen-400-B-7535.jpg
وقد أطلقت مجموعة شركات الظاعن خلال العام الحالي نوعاً جديداً من قواربها الشهيرة الوويف بريكر 36 قدماً وهو ما يعرف حالياً بالـ 360 أكس أف. وهو قارب من فئة الصيد بطول 27 قدما،ً وقارب عسكري 36 قدماً يمتاز بقدرة مناورة عالية وغاطس لا يتعدى 18 انشاً إضافة إلى مميزات أخرى.
ويوجد حالياً ثلاثة أنواع جديدة من اليخوت بحجم 50 قدماً و نوعان من اليخوت التي يفوق طولها 65 قدماً، وبتصاميم جديدة ومتطورة من شأنها أن تضع اسم يخوت الظاعن إلى جانب اسم قوارب الظاعن للصيد الرياضي والقوارب العسكرية من ناحية الجودة والأسعار و الاحترافية المهنية التي جعلت من مصنع الظاعن فريداً بنجاحه في الولايات المتحدة الأميركية التي تم تصدير المئات من قواربه الشهيرة بعدم احتوائها على أي نوع من الخشب.
أما اليخت الأول والمميز البروفلاي 400 الذي حاز على إعجاب الزبائن بشكل لافت فإنه يمتاز بمواصفات عالية من بينها:

المواصفات الأساسية:
الطول الإجمالي : 43 قدماً و 5 إنشات
العرض: 12 قدماً و 4 إنشات
الغاطس: 2 قدمان و 5 إنشات
الوزن: 10 طن
سعة خزان الوقود: 1100 لتر
سعة خزان المياه: 378 لتراً
السرعة: 33 عقدة
المحركات: محركا ديزل قوة كل منهما 350 حصاناً
مولد كهربائي: 10 كيلو واط
مكيف هوائي: 48000 وحدة دولية

يمتاز هذا اليخت بمواصفات وجودة عالية جداً وله مميزات شبه نادرة في يخوت من هذا الحجم. وإضافة إلى الاستفادة من المساحات الداخلية والخارجية بشكل كبير، فإنه عملي وآمن ومتعدد الاستخدامات، وتم اعتماد معايير وتقنيات تعتمد عادة في يخوت تفوق أحجامها الـ 60 قدماً من ناحية سهولة الحركة وتنقل الركاب داخل مقصورة اليخت وخارجها وبخاصة في الجوانب والمؤخرة وصولاً إلى البرج.
يعتمد سعر اليخت على نوع المحركات والمعدات الأخرى المضافة وعلى الخيارات الخاصة بالزبون، وبخاصة وأن مصنع الظاعن حريص على تلبية رغبات زبائنها واختياراتهم، وتنفيذ كل ما يضفي صفة الشخصية على اليخت بكل ما للكلمة من معنى. إن هذه الطريقة في التعاطي وبناء اليخوت تعتمد عادة في اليخوت كبيرة الحجم إلا أننا في مصنع الظاعن قررنا اعتماد الطريقة ذاتها في كل منتجاتنا واعتبار زبائننا هم السوبر.
لقد عرف عن مصنع الظاعن أنه لا يساوم على الجودة وهذا ما اعتمدناه أيضاً منذ بدء عملية إنتاج اليخوت.

القبطان
03-18-2009, 09:39 AM
معرض ابوظبي لليخوت
أكدت شركة "فور يخت ارابيا" 4Yacht Arabia، الشركة المتخصصة في صناعة اليخوت، مشاركتها في معرض أبوظبي لليخوت والذي تستضيفه إمارة أبوظبي في الفترة من 12 إلى 14 مارس 2009، والذي يعتبر هذا المعرض الحدث الاقليمي الأول الذي سيضم مجموعة من اليخوت الفاخرة الكبيرة والذي يتراوح طولها من 30 إلى 100 متر.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10115.jpg
ستستعرض الشركة خلال المعرض اليخت الفاخر "لورين" والذي يبلغ طوله 88.5 متر والذي سيتم عرضه لأول مرة في الشرق الاوسط، ويعتبر هذا اليخت واحد أكبر 100 يخت في العالم ومن اليخوت الفاخرة التي توفر الراحة سواء لافراد الطاقم أو الركاب نظرا لمساحته الكبيرة حيث يتسع لاستقبال أكثر من 150 خلال حفلات الاستقبال وحفلات إطلاق المنتجات والاجتماعات والاحتفالات الخاصة ومآدب الغداء وورشات العمل وحفلات الكوكتيل، على سبيل المثال لا الحصر، كما يحوي اليخت "لورين" على قاعة مؤتمرات فخمة ومكتبة ومركز للمؤتمرات وغرفة طعام رسمية للترفيه ومهبط للمروحيات لنقل الشخصيات البارزة من وإلى اليخت.
بالاضافة الى "فور يخت ارابيا" سيشارك في المعرض أكثر من 18 شركة ,,
من الشركات الاكثر شهرة عالميا مثل شركة "بلاتنيوم لليخوت" وهي الشركة التي قامت ببناء اليخت الضخم "دبي" لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي يعتبر اليخت الاكبر والاغلى في العالم.
كما ستشارك شركة "سي بورس" لليخوت" والتي ستستعرض يخت "فيرتي" ويخت "سي ار ان"،
اما شركة "والي لليخوت" فستشارك بـيختها العالمي العالي الاداء "والي 118"،
كما ستشارك شركة "ويست بورت" بـيخت "وسيت بورت 130"
اما الشركة الاماراتية الرائدة "جلف كرفت" فستستعرض يختها الجديد "ماجستي 131".
قال فرانك دايليز، مدير معرض أبوظبي لليخوت: "نحن على ثقة بأن معرض أبوظبي لليخوت سوف يخلق معيارا جديدا في عالم صناعة اليخوت في العالم وذلك سواء من خلال الشركات العالمية المشاركة مثل شركة "بلاتينوم" وشركة "فور يخت ارابيا" او من خلال الدعم الذي وفرته هيئة السياحة في ابوظبي من خلال بناء قناة خصيصا لليخوت المشاركة او من خلال الانشطة المرافقة للمعرض، ان المعرض بلا شك سيكون حدثا متميزا ولا ينسى".
سيعقد المعرض في مركز أبوظبي الوطني للمعارض على مساحة 2.4 كيلومتر من مرفأ ابوظبي ما سيسمح برسو حوالي 20 يخت يتراوح طوله ما بين 30 مترا أو اكثر. كما سيشهد المعرض عددا من النشاطات الخاصة مثل معرض ابوظبي لليخوت- بطولة الجولف، وعدد من المؤتمرات وحفلة كوكتيل وحفل للازياء في قصر الامارات اضافة إلى مزاد خيري.
يشار الى أن هيئة أبوظبي للسياحة هي الراعي الرئيس للمعرض، اما شركة الدار العقارية وحورس للساعات فهم راعيين مساعدين، وستكون صحيفة الفاينانشيال تايمز العالمية الصحيفة العالمية الشريكة وتلفزيون العربية شركة البث الاقليمية.

المصدر: ameinfo.com

القبطان
03-18-2009, 09:40 AM
نمو معرض دبي للقوارب بنسبة 15%
شهدت الدورة السابعة عشرة من معرض دبي العالمي للقوارب نمواً قدره 15 بالمائة، رغم الركود الاقتصادي الذي يشهده العالم راهناً وانخفاض المبيعات في قطاع الملاحة البحرية العالمي.
يعيد هذا الحدث في دورته التي تعقد في الفترة من 3 ولغاية 7 مارس 2009 في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية بفندق لو مريديان الميناء السياحي، التأكيد على مكانته كأحد أبرز الفعاليات في قطاع الملاحة البحرية الراقية في العالم.

سيجري عرض ما يصل إلى 400 من الزوارق واليخوت والقوارب الفاخرة من بناة ومصممين محليين وإقليميين وعالميين، إلى جانب عرض أحدث المعدات والتجهيزات الملاحية بمشاركة العديد من الموردين ومقدمي الخدمات.
قال هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للحدث: "يستمر معرض دبي العالمي للقوارب في تحقيق نمو مطّرد، وهذا العام تتطلع الشركات أكثر من أي وقت مضى إلى استثمار مزيد من الفرص الكامنة في الأسواق الناشئة مثل سوق الشرق الأوسط، كما يوفر المعرض أرضية شاملة للشركات العالمية والإقليمية للتواصل مع هذه السوق القوية".
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10168.jpg
سيخصص معرض دبي العالمي للقوارب في دورته هذه، وللمرة الأولى، جناحاً خاصاً باليخوت فائقة الرفاهية في منطقة المستلزمات والخدمات الفاخرة، التي تجمع بُناة أرقى اليخوت والقوارب الفاخرة في العالم باعتبارها واحدة من أسرع القطاعات نمواً في قطاع الملاحة البحرية في الشرق الأوسط، وسيضمّ الجناح شركات مثل:

'أبكينغ آند راسموسين' Abeking & Rasmussen
و'أملز' Amels
و'برغر بوتس' Burger Boats
و'فيدشب' Feadship،
و'هيسين' Heesen
و'لورسن ياتس' Lurssen Yachts
و'ترينيتي ياتس' Trinity Yachts.
ستشهد منطقة المستلزمات والخدمات الفاخرة مشاركة مزيد من بناة اليخوت الفاخرة والمصممين الداخليين لليخوت وشركات التأجير والوساطة، مثل :
'آيكون ياتس' Icon Yachts
و'موريتي ياتس' Moretti Yachts
و'بالمر جونسون' Palmer Johnson.
سيعرض عدد من بناة اليخوت العالميين والمحليين مثل :
'بانا' Banna
و'بينيتي' ,Benetti وCRN
و'غلف كرافت' Gulf Craft
و'رودريغس' Rodriquez
و'صن سيكر' Sunseeker
و'ويستبورت' Westport،
يخوتهم الفارهة في منطقة عرض المارينا.
يقدّم معرض دبي العالمي للقوارب منطقة خاصة أخرى هي منطقة مستلزمات وخدمات التجهيزات، التي تجمع شركات محلية وعالمية تقدّم أحدث المبتكرات في كل قسم من أقسام المنتجات المتخصصة، من مستلزمات التثبيت والمعدات المتخصصة وصولاً إلى أحدث التجهيزات التقنية في أنظمة الاتصالات والملاحة.
من جهة أخرى يحافظ معرض الشرق الأوسط للغوص 2009، الذي يُقام على هامش معرض دبي العالمي للقوارب، على مكانته المرموقة بعد النجاح الكبير الذي حققه في دورة العام الماضي،
وهو المعرض الوحيد المتخصص في الغوص في المنطقة. يقدّم هذا الحدث أحدث ما في عالم الغوص من تجهيزات وخدمات، إلى جانب سلسلة من عروض الغوص الحية التي تنظمها جمعية الإمارات للغوص وعارضون آخرون.
يقام كذلك على هامش الحدث مؤتمر الخليج الخامس للملاحة تحت عنوان: "إلى أين يمضي قطاع الملاحة البحرية؟"، والذي يحظى بدعم حصري من المجلس العالمي لاتحادات الملاحة البحرية.
ويجمع المؤتمر أبرز الرواد في هذا القطاع ممن سيطرحون أهم المشكلات والقضايا التي تواجه قطاع الملاحة البحرية، كما سيناقشون الخطط المحلية والإقليمية الرامية إلى تطويره. ويهدف المؤتمر إلى مناقشة التغيرات الكبرى التي يمرّ بها قطاع الملاحة الفاخرة حول العالم نظراً لما تشهده الأسواق الرئيسية في الولايات المتحدة وأوروبا من انخفاض في الطلب على يخوت جديدة، ما يدفع الشركات إلى البحث عن أسواق جديدة حول العالم، من أهمها حتماً منطقة الخليج التي شهد فيها قطاع الملاحة الراقية نمواً سريعاً خلال السنوات الخمس الماضية.
يستقبل معرض دبي العالمي للقوارب 2009 زواره من التجار وعامة الجمهور من الساعة 3:00 عصراً وحتى 9:30 مساءً طيلة أيام المعرض. يبلغ رسم الدخول لغير المدعوين 40 درهماً، كما يمكن للأطفال دون 12 عاماً الدخول مع أولياء أمورهم مجاناً. وقد يمنع الدخول في بعض الأحيان إلى منطقة عرض المرسى.

المصدر: ameinfo.com

القبطان
03-18-2009, 09:41 AM
«ليدي لورين» ضمن المائة الأكبر
سيندهش كل من ينظر إلى حجم يخت «الليدي لورين» عندما يعرض في معرض ابوظبي المقبل لليخوت الكبيرة بسبب حجمه الكبير فهو أشبه بفندق متحرك، وعلى الرغم من حجمه الكبير الا أن أناقة اليخت لم تتأثر، وهو يوفر الراحة والرفاهية لأفراد الطاقم وجميع الركاب على متنه.
ويعتبر «ليدي لورين» من أكبر 100 يخت في العالم، وهو قادر على استضافة اجتماعات لحوالي 150 شخصا، ويمكن بسهولة أن يستوعب ما يصل إلى 48 ضيفاً.
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10231.jpg
ويوجد مهبط لطائرات الهليكوبتر للهبوط والإقلاع من والى اليخت. ويحتوي اليخت على العديد من المواصفات التي توجد في السفن والقوارب الكبيرة نسبياً والتي تفوق مواصفات تلك الفئة من اليخوت. ويبدو أن الشركة فعلاً على حق كما تقول صحيفة واشنطن بوست.
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10230.jpg
وبفعل التقدم في تقنيات إنتاج أبدان القوارب واليخوت استطاع «ليدي لورين» الاحتفاظ بسعة داخلية كبيرة مما يتيح المزيد من الرحابة مقارنة بطول اليخت. الواقع إنه يخت متوازن مع سطح مريح من السهل قيادته في جميع الأجواء البحرية. ويحقق «ليدي لورين» توازنا رائعا بين الراحة والحمولة والأداء بالنسبة لفئة اليخوت بطول 290 قدماً.
المصدر: صحيفة البيان الإماراتية

القبطان
03-18-2009, 09:42 AM
«بلاتينيوم» تكشف النقاب عن يخت «تريتون»

أعلنت شركة «بلاتينيوم يخت» ، التابعة لاحواض دبي الجافة العالمية، اليوم أنها قد اختارت معرض أبوظبي لليخوت 2009 لتقوم بالكشف عن نموذج اليخت الجديد «تريتون» والذي يصل طوله لحوالي 88 مترا، وذلك لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10232.jpg
يشار إلى يخت «تريتون» هو يخت غاية في الاناقة والابتكار يعمل على الديزل والكهرباء ويتمتع بعدد من السمات الرائعة وغيرها من التصميمات المدهشة، حيث قام بتصميم اليخت من الخارج المصمم المعروف «سام سورجوفاني» من استراليا، بالإضافة إلى مشاركة فناني العمارة البحرية «أزور للعمارة البحرية» من هولندا.
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10233.jpg
ويعتبر النهوض في قطاع اليخوت الكبيرة والعملاقة ثورة بكل المقاييس ترتبط أسبابها بما حققه سوق العقارات من نجاحات هائلة. وإذا ما عدنا إلى الوراء قليلا، وتحديداً إلى عام 1997، نجد بأن عدد اليخوت في تلك الفترة كان لا يزيد على 241 يختاً بطول يتجاوز 24 متراً في مختلف أنحاء العالم.
ولكن هذا الرقم قفز في عام 2007 إلى 916 يختاً وبلغ عدد الطلبات على اليخوت الكبيرة أكثر من 254 يختاً بالنسبة لليخوت التي يزيد طولها على 40 متراً، بينما كان عدد الطلبات على هذا النوع من اليخوت في عام 2005 بحدود 134 طلباً. ولكن اليخوت الكبيرة وفائقة الحجم والعملاقة (بعضها يصل طوله إلى 60 متراً أو أكثر من ذلك) بدأت تغزو الأسواق العالمية بأحجامها الكبيرة ومواصفاتها الفائقة ومسمياتها وتصنيفاتها عالية المستوى.
المصدر: صحيفة البيان الإماراتية

القبطان
03-18-2009, 09:43 AM
فيرلاين تشارك بقوة في دبي
تشارك فيرلاين بوتس الشركة الرائدة في صناعة اليخوت والقوارب العالية الأداء في معرض دبي الدولي لليخوت والقوارب للسنة الرابعة على التوالي حيث تعرض مجموعة مدهشة من اربع يخوت تقدم للزائرين لمحة عن النوعية الاستثنائية والتصميم والاهتمام بالتفاصيل وهي من الخصائص المميزة لمجموعة منتجات فيرلاين بالكامل.
ويقام المعرض في الفترة بين 3-7 مارس 2009 بينما تعرض فيرلاين منتجاتها على المراسي 101-105.
وتشمل منتجات فيرلاين المشاركة يخوت من الموديلات فانتوم وسكوادرون وتارغا. ويتم عرض اليخوت فانتوم 48 فلايبريدج الى جانب تارغا 38 الرياضي وتارغا 44 جران تورزمو العالي الاداء وسكوادرون 58 الذي يحبس الانفاس.
فانتوم 48:
يستفيد اليخت فانتوم 48 من مقصورة قيادة واسعة ومقصورة حديثة هادئة مع تصاميم رائعة في كل الانحاء والزوايا. تشمل ملامح التصميم الاساسية منطقة صالون واسعة ومرافق إطعام مدهشة ومقرات اقامة فخمة من قمرات ثلاثية مع حجرة سفينة كاملة العرض وسط اليخت.
وحينما يجهز بمحركي فولفو بنتا د9-575 اي في سي بقوة 575 حصان يعملان بوقود الديزل فإن السرعة القصوى لليخت تصل الى 32 عقدة*.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10245.jpg
تارغا 38 :
تشتهر يخوت تارغا 38 بأدائها القوي وحضورها الطاغي على سطح الماء. وحينما يجهز اليخت بمحركي فولفو بنتا د6-370 اي في سي يعملان بوقود الديزل تصل السرعة القصوى لهذا اليخت الرياضي الأنيق والجميل الى 42 عقدة بسهولة.*
والى جانب هذه السرعة العالية تتوفر ليخوت تارغا محركات اصغر للمشتري الباحث عن الراحة والاناقة والتفاصيل الفخمة التي تشتهر فيرلاين بها.
وحينما يجهز بمحركي فولفو بنتا د4-260 اي في سي بقوة 260 حصان يعملان بوقود الديزل، تصل السرعة القصوى لليخت الى 33 عقدة.
تارغا 44 جران تورزمو :
اليخت تارغا 44 جران تورزمو الذي اطلق للمرة الاولى في الامارات العربية المتحدة خلال معرض دبي الدولي لليخوت والقوارب العام الماضي هو اول طراز من فيرلاين في السوق يتم تجهيزه بمحرك فولفو بيتا آي بي اس (نظام الأداء الداخلي) الثوري. يأتي هذا اليخت مع عصا القيادة آي بي اس الشهيرة كتجهيز اساسي وهي العصا التي تسمح للمالك بتحريك اليخت بدون جهد قطريا وجانبيا ودورانيا. كما يستفيد هذا اليخت من بدن بيرنارد اولزينسكي المصمم خصيصا لتركيب تجهيزات فولفو آي بي اس وهو ايضا اصغر يخت تارغا يحتوي على سقف متحرك من تطوير وتصميم فيرلاين.
وكونه من طراز جران ترزمو يحتوي اليخت على سقف صلب متحرك بالكامل ذكي التصميم يعمل بالطاقة الكهربائية ما يسمح بتحويل مقصورة القيادة الى منصة صالون رائعة بكبسة زر.
تصل السرعة القصوى لهذا اليخت الى 33 عقدة * حينما يزود بمحركين فولفو بنتا اي بي اس 500 د6-370 اي في سي بقوة 370 حصان يعملان بالديزل.
سكوادرون 58:
يوفر اليخت سكوادرون 58 مناطق معيشة رحبة بصورة استثنائية للاسترخاء والترفيه. وتسمح القمرة الخلفية والقمرة الوسطى المتعددة للمالك توفير أماكن اقامة تكمل متطلبات اسلوب حياته الشخصية وترفيهه على متن السفينة.
تصل السرعة القصوى لهذا اليخت الى 31 عقدة * حينما يزود بمحركين فولفو بنتا د12-715 اي في سي بقوة 715 حصان يعملان بالديزل.

المصدر: بحري خاص

القبطان
03-18-2009, 09:44 AM
تكنولوجيا
كاميرا ملونة بحجم الإصبع وضد الماء
طوَّرت شركة Cop Security التي تأسست في عام 1992، والمتخصصة بتصميم وتطوير وصناعة أجهزة المراقبة والأمان كاميرا تصوير ملونة بحجم الإصبع ومتعددة الاستعمالات وذات بدن خارجي مصنوع من Stainless Steel، وتمتاز كذلك بأنها مقاومة للماء والصدأ، ويمكن استعمالها أثناء الليل أو النهار، وهي مزودة بعدسة 6mm وبأضواء LED لتعطي صورة أوضح أثناء التشغيل.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10242.jpg
كما تقوم بتعديل البؤرة وشدة الضوء الأبيض أوتوماتيكياً، فضلاً عن أنها مزودة بسلك طويل يسمح باستعمالها فوق المركب أو تحته بعد توصيلها بشاشة عرض ملونة مناسبة.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10243.jpg
والميزة الرئيسيّة لهذه الكاميرا أنها لا تستهلك الكثير من الطاقة، بوساطتها يمكن رؤية الأسماك تحت القارب، أو رؤية ما تحته، أو حتى فحص مراوح الدفع دون النزول للماء. وهي تعمل بكفاءة بين درجتي حرارة ـ 10 و 45 درجة سيليزية.

وللمزيد من المعلومات: www.cop-security.com

المصدر: بحري خاص

القبطان
03-18-2009, 09:46 AM
هوندا تعرض القارب الكهربائي
تعرض المشروعات التجارية- هوندا، إحدى شركات مجموعة الفطيم والموزع الحصري لعلامة هوندا في دولة الإمارات، القارب البحري الكهربائي الأول عالمياً في معرض دبي الدولي للقوارب. ويتسم هذا القارب بمزايا آمنة وصديقة للبيئة تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.
ويعد القارب الوحيد من نوعه في العالم الذي يعمل دون انبعاثات ضارة بالبيئة، وكذلك لا يصدر عنه أي ضجيج يذكر كما يتم تشغيله ذاتياً وبشحنة واحدة لمدة ست ساعات. وتأتي مقدمة القارب على شكل حرف V وتم تزويده بمحرك بحري خارجي يوفر للعملاء خيار تشغيله بواسطة الطاقة الكهربائية أو الوقود. ويشكل المحرك الذي يشتمل على جيل جديد من البطاريات، التقنية الأحدث التي قامت شركة "لا بيرل أوف فرانس" بتوفيرها.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10272.jpg
وسيتم عرض القارب على منصة هوندا البحرية التي تقع في EX37 (المعرض الخارجي) وفي K9-1 (المعرض الداخلي).


وقال براشانت شارما، مدير العمليات- قسم منتجات الطاقة والبحرية في المشروعات التجارية- هوندا: "تفخر المشروعات التجارية وشريكنا "لا بيرل" بتوفير قارب كهربائي بمحرك خارجي يشكل ثورة في قطاع القوارب الترفيهية في العالم للفئة أقل من 40 قدماً. ونرى أن هذه الخطوة ستساهم بشكل فعّال في توفير يخوت آمنة ومعتمدة وذات تكلفة مناسبة، وكذلك تتسم بخصائص صديقة للبيئة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط".
وتتضمن المنتجات التي سيتم عرضها أيضاً محركات هوندا البحرية الخارجية الحائزة على جوائز بدءاً من محرك 2HP وحتى 225HP، إضافة إلى BF225، 150، 135 وBF90 التي تميّز تقنية هوندا الاستثنائية في مجال VTEC (التحكم الالكتروني بزمن فتح ورفع الصمام بشكل متغير)، كما سيتم عرض محركات B75 و90 التي جرى تطويرها مؤخراً المجهزة بتقنية BLAST (تعزيز عزم السرعة المتدنية).
وتتمتع كافة محركات هوندا البحرية الخارجية بضمان لمدة عام، وتوفر المشروعات التجارية خدمات في الموقع، مما لا يستدعي الحاجة لإحضار القارب أو المحرك لورشة التصليح، وبما يضمن تجربة ملكية أكثر متعة.
المصدر: Ameinfo.com

القبطان
03-18-2009, 09:46 AM
معرض دبي للقوارب انطلق يوم الثلاثاء 3 مارس
انطلق يوم الثلاثاء 3 مارس 2009 في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية فعاليات الدورة السابعة عشرة من معرض دبي العالمي للقوارب، الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة 721 شركة عارضة من 50 دولة، 20 بالمائة منها شركات جديدة.
وسوف يستقطب المعرض عشرات الآلاف من الزوار لمشاهدة الجديد مما يقدّمه قطاع الملاحة البحرية الترفيهية في المنطقة والعالم من قوارب ويخوت من أشهر الأسماء العالمية اللامعة، إلى جانب أحدث ما يُطرح من تجهيزات ومعدات ملاحية إضافة إلى الخدمات المبتكرة التي تطلقها الشركات المختصة في هذا المجال.
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10267.jpg
ويضم المعرض المقام على مساحة 85,000 متر مربع، والذي يستمر حتى 7 مارس، تشكيلة واسعة من القوارب واليخوت يزيد عددها عن 400. وسوف يُتاح للزوار الاستمتاع بالعروض والمسابقات التي يحفل بها المعرض، ومنها ما يقدّم للمرة الأولى، مثل العروض الخاصة باليخوت الفخمة،
من جديد المعرض جناح اليخوت الكبيرة الفاخرة، التي تُشكل واحدة من الشرائح الأسرع نمواً في قطاع الملاحة الترفيهية في الشرق الأوسط، ويجمع الجناح، وهو الأكبر على الإطلاق في تاريخ المعرض نحو 20 طرازاً من اليخوت الكبيرة الفاخرة يزيد طول واحدها عن 25 متراً، ما يشكل رقماً قياسياً لهذا النوع من اليخوت الذي حقق حضوره في المعرض نمواً بلغ 45 بالمائة.

وأكّد هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي أن معرض دبي العالمي للقوارب نما حتى أصبح واحداً من أهم الفعاليات الملاحية العالمية، ويزوره الآلاف من المنطقة ومختلف أرجاء العالم، مضيفاً أن المعرض يُعتبر أحد الفعاليات القليلة جداً التي يقدم بها المشرتون طلبات الشراء إلى العارضين في الموقع وخلال الحدث، وقال: "ستكون دورة المعرض هذا العام الأكبر والأكثر إثارة في تاريخه، ونتطلع فيها إلى استقبال زوار جدد ومعتادين".

يستقبل معرض دبي العالمي للقوارب 2009 زواره من التجار وعامة الجمهور من الساعة 3:00 عصراً وحتى 9:30 مساءً من الثلاثاء وحتى الخميس، ومن 1:00 ظهراً وحتى 9:30 مساء يومي الجمعة والسبت. يبلغ رسم الدخول لغير المدعوين 55 درهماً، كما يمكن للأطفال دون 12 عاماً
المصدر: ameinfo.com

القبطان
03-18-2009, 09:47 AM
كتالينا 350 يحدث ثورة في اليخوت

أحدثت يخوت كتالينا ثورة في عالم اليخوت منذ دخلت هذا المجال في عام 1970 باليخت كتالينا 27 وكتالينا 30. واعتادت الشركة التي أسسها فرانك باتلر ومقرها في كاليفورنيا على إنتاج أنواع من اليخوت التي تعتبرها البحارة أفضل ما يلبي حاجاتها.
الآن تنتج الشركة يخوتا للإبحار والسباقات وتجوب البحار في أنحاء أميركا والعالم. والاسم كتالينا بالنسبة للكثيرين من عشاق اليخوت ورياضة السباقات المائية، يعني الجودة والتميز والقوة والصلابة التي توفر لطاقم اليخت وركابه الراحة والأمان والأداء المتميز واليخت كتالينا 350 الجديد حاليا ليس مجرد نسخة مطورة من أشقائه السابقين الذين يحملون نفس الاسم، بل في كثير من الملامح يعتبر اليخت كتالينا 350 هجرة كاملة من الطرازات السابقة إلى طراز حديث ليس فقط بسبب المساحة الداخلية الرحبة التي يوفرها.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10212.jpg
وتقول شركة كتالينا إن اليخت الجديد 350 هو أكبر يخت في فئته حيث يبلغ طوله 35 قدما. وتضيف الشركة إن اليخت يحتوي على العديد من المواصفات التي توجد في السفن والقوارب الكبيرة نسبيا والتي تفوق مواصفات تلك الفئة من اليخوت. ويبدو أن الشركة فعلا على حق كما تقول صحيفة واشنطن بوست وبفعل التقدم في تقنيات إنتاج أبدان القوارب واليخوت استطاع كتالينا 350 الاحتفاظ بسعة داخلية تبلغ 13635 قدما مكعبا مما يتيح مزيدا من الرحابة مقارنة بطول اليخت. وليس هذا اليخت من النوع الذي سينطلق مع اتجاه الرياح على منحدر من الأمواج مثل قوارب السباقات الاعتيادية خاصة عندما يحمل طاقمه وركابه. الواقع إنه يخت متوازن مع سطح مريح من السهل قيادته في جميع الأجواء البحرية. ويحقق كتالينا توازنا رائعا بين الراحة والحمولة والأداء بالنسبة لفئة اليخوت بطول 35 قدما وفق ما قالته الشركة المنتجة.
http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10213.jpg
بالطبع باعتبار كتالينا شركة لها باع يزيد على 30 سنة في إنتاج اليخوت من المتوقع أن يراعي كتالينا 350 كل التفصيل الدقيقة ولذلك فهو ليس مفاجأة أن يوفر السطح مكانا مريحا بالنسبة لطاقم القيادة والركاب الذين يستخدمون السطح وقت الإبحار قمرة القيادة على سبيل المثال تصل إلى 8 أقدام وست بوصات طولا وتحتوي مقاعد كبيرة نسبيا ذات مساند إضجاع مريحة مثل مقاعد المنازل الوثيرة ، مما يعطي راحة كبيرة عند الإبحار أو حتى الطفو العادي على سطح المياه. وتحت المقاعد وخلفها تجد أماكن عدة للتخزين تشمل خزانة متعددة الأرفف.

وتصميم عجلة القيادة يسهل إلى أقصى حد مراقبة لوحة العدادات التي تحتوي على بوصلة من طراز ريتشي ومقبض الونش. وعلى جانبي القمرة ونشان في متناول يد القبطان عندما يحين الوقت لاستغلالهما في رفع أي شيء من الجوانب.
ولا عجب من أن اليخت الذي عرضه عند أكبر مسافة في المنتصف 13 قدما يحتوي على مقاعد على الجانبين. وبين المقاعد وقمرة القيادة ممشيان بطول 9 أقدام مما يسهل الحركة على سطح اليخت.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10214.jpg
قطاع صناعة اليخوت في الخليج العربي ينمو 30 % السنة الماضية
شهدت منطقة الخليج العربي مؤخراً نمواً كبيراً في قطاع صناعة القوارب، حيث تحولت المنطقة لأحد أسرع الأسواق الناشئة في العالم فيما يخص هذه الصناعة، وأشار أحد المحللين المختصين في هذا المجال إلى أن هذا القطاع شهد نمواً بنسبة 30 % خلال السنة الماضية وذلك في ظل ازدياد وتنامي مشاريع الواجهات البحرية وعمليات الاستصلاح.

واستشهد المحرر هوس بدول مثل الإمارات، والسعودية، والكويت، كونها أكبر الأسواق من حيث عدد مالكي قوارب الرفاهية حالياً،
حيث أفاد أن الإحصائيات تشير إلى امتلاك شخص من بين كل 50 شخصا لأحد هذه القوارب في الكويت.


المصدر: صحيفة البيان الإماراتية

القبطان
03-18-2009, 09:48 AM
شركة الخليج لصناعة القوارب، «غلف كرافت» الإماراتية
شركة الخليج لصناعة القوارب، التي تعد أكبر شركة عربية مصنعة للقوارب واليخوت،
وأعلن محمد بن حسين الشعالي، رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لصناعة القوارب خلال الاحتفال عن خطة طموحة للتوسع تشمل افتتاح مصانع جديدة ومراكز جديدة للمبيعات في المزيد من البلدان حول العالم.
وقال الشعالي: "
يعتبر التزامنا بتوفير منتجات متميزة وعالية النوعية لعملائنا دليلاً على الاهتمام الكبير الذي نوليه لتوسعاتنا. وسوف يتخصص المصنع الجديد الذي نعتزم افتتاحه في وقت لاحق من هذه السنة في إمارة أم القيوين في إنتاج اليخوت الفخمة فقط.
وكنا قد حققنا إنجازاً آخر السنة الماضية بافتتاحنا أول مصنع آسيوي لنا في جمهورية المالديف، والمقام على أرض تبلغ مساحتها 100 ألف قدم مربع بسعة تصنيعية ابتدائية تبلغ ستة قوارب شهرياً.
ونتيجة للإقبال الكبير من عملائنا في مختلف أنحاء العالم، فقد بدأنا خطوات لزيادة شبكة مبيعاتنا إلى ما هو أكبر من عدد 30 بلداً الحالي
وقال: لقد أطلقنا اليخت الاول من فئة الملينيوم والذي يعد فخر الصناعة البحرية العربية خلال العام 2001 وتم بيعه لشركة أميركية.
كما بعنا اليخت الثاني الموجود في الماء خلال الحفل الى شركة في الولايات المتحدة أيضاً. ونتيجة للنجاح الذي حققه اليخت تلقينا طلبات لبناء أربع يخوت جديدة من نفس الفئة. وقبل أيام وقعت الشركة عقداً لبناء يخت أكبر بطول 125 قدم لرجل أعمال من أستراليا تم تسليمه خلا العام 2005، وقد رسى العقد علينا بعد منافسة شديدة من شركات استرالية واوروبية.

وقد بدأت شركة قوارب الخليج عملياتها على نطاق صغير خلال العام 1982 بإنتاج قوارب صغيرة بحجم 15 و19 قدم تلبي حاجة السوق المحلية. ومن تلك البداية المتواضعة، نمت قوارب الخليج لتصبح مصنّعاً عالمياً لأفخم أنواع اليخوت الفاخرة،
ويشهد على ذلك تواجدها المشهود له في الأسواق الأمريكية والآسيوية والأوروبية. كما أن سلسلة يخوت ملينيوم التي أطلقت مؤخراً حظيت بشهرة واسعة وتقدير كبير بسبب تصميمها المبتكر ومواصفاتها الحديثة.
ومن بين اليخوت المتميزة في هذه السلسلة، اليخت ملينيوم 118 الذي يجمع كل ميزات الفخامة والحداثة والراحة، ما يجعله على قمة اليخوت الأخرى في هذه الفئة. وقد صمم هذا اليخت الأنيق المصمم العالمي فرانك ميلدر، والمصمم الداخلي المعروف إيفان مارشال.
وقال الشعالي: لقد تأسست قوارب الخليج بهدف إنتاج قوارب متميزة للسوق المحلية، مستلهمين في ذلك خبرات ومهارات أجدادنا.
وأضاف: لا تزال هذه الرؤية تقودنا في إنتاج قوارب سهلة الاستخدام، جنباً إلى جنب مع الاستخدام الكثيف للتكنولوجيا الحديثة. وقد أتاح لنا النمو والطلب العالي على منتجاتنا إنتاج قوارب أكبر إضافة إلى زيادة طاقتنا الإنتاجية السنوية إلى 200 قارب ويخت. ويتكون طاقمنا الآن من أكثر من 300 موظف مؤهل في أقسام الإدارة والإنتاج والتسويقً.
وقد فازت قوارب الخليج بالعديد من الجوائز بسبب قواربها ذات التصميم المبتكر. وجاء هذا التقدير من هيئات دولية مثل خفر السواحل الأمريكي والمجموعة الأوروبية التي أشادت بجودة ونوعية القوارب واليخوت التي تنتجها شركة قوارب الخليج. كما أن عضوية الشركة في عدد من الهيئات والمنظمات العالمية التي تضع المعايير التي تقوم عليها صناعة القوارب واليخوت وضعت الشركة في مرتبة مهمة.
وقال الشعالي: إن صناعة قارب هي بحد ذاتها فن يتطلب الالتزام والخبرة. ولقد أثبتت قوارب الخليج نجاحها في الجمع بين الاشكال التراثية والتقنية والراحة الحديثة، ما مكننا من إنتاج قوارب ويخوت لا تضاهى بالنسبة للمشتري الذواق. وخلال العشرين عاماً الماضية، اكدت قوارب الخليج موقعها كشركة رائدة في صناعة القوارب واليخوت في المنطقة".

يذكر أن شركة قوارب الخليج تعد أول شركة تأسست لتصنيع اليخوت والقوارب في الشرق الاوسط خلال العام 1982 بطاقة انتاجية متواضعة لتصنيع نوعين من القوارب بحجم 15 و19 قدم. وقد ارتفع انتاج الشركة بصورة تدريجية وسريعة لتصل الى تصنيع أكثر من 200 قارب ويخت من مختلف الاحجام في السنة ويعمل فيها حالياً أكثر من 250 شخص. ولدى الشركة وكلاء وموزعين في أكثر من 30 بلداً وتبيع منتجاتها في 40 دولة حول العالم بما فيها الاسواق الاوروبية والاميركية والروسية والاسترالية والاسيوية بالاضافة الى أسواق منطقة الشرق الاوسط.
وتقوم الشركة حالياً ببناء مصنع جديد لليخوت السوبر في امارة ام القيوين سيتم تدشينه خلال العام المقبل.
وقد حازت منتجات "قوارب الخليج" على اعتراف عالمي بجودتها من أهم المجموعات والهيئات الاميركية والاوروبية بما فيها هيئة خفر السواحل الاميركية والمجموعة الاوروبية. وتتمتع الشركة بعضويتها في عدد من الهيئات والمنظمات العالمية التي تضع المعايير والارشادات المتعلقة بصناعة اليخوت والقوارب.

القبطان
03-18-2009, 09:49 AM
ورشة بناء السفن
ورشة بناء السفن هو الموقع الذي يقع فيه صنع المراكب والسفن بمختلف أنواعها، و توجد عادة قريبة من البحر لسهولة نقل السفينة داخل البحر.
و مهمة ورشة بناء السفن هي ايضا صيانة و اصلاح و تأهيل المراكب لتمكينها بمزاولة النشاط في شروط السلامة للابحار.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/f/f0/Norfolk_Ship_Yard.jpg
صورة جوية لورشة بناء سفن في فيرجينيا، الولايات المتحدة

القبطان
03-18-2009, 09:50 AM
شركة ميكاناف لبناء و إصلاح السفن، موقع http://www.mecanav.com
شركة ميكاناف لبناء و إصلاح السفن، شركة تونسية تنشط في قطاع صناعة السفن مدرجة منذ 1978.
تتمتع الشركة بخبرة المقاولة العائلية المنبعثة منذ أكثر من قرن من الزمان لغاية إنشاء و تطوير السفن.
ورشة بناء و إصلاح جميع أنواع السفن من الخشب، و من المواد المعدنية (حديد، ألومنيوم، مضاد للصدأ) و من الألياف الزجاجية،
مراكب الصيد و الخدمات البحرية و الترفيه، مكتب دراسات في الهندسة البحرية، صناعات معدنيه بصفة عامة، خدمات في ميادين اللحام، الطلاء،
سفن مصنعة من جودة عالية ,, إبتكار و تصميم للدرسات و الهندسة البحرية طبقا للمواصفات المطلوبة من الشركات العالمية لتصنيف و تبويب السفن,,
من انجازات هذه الشركه:

http://www.mecanav.com/PhotosSite/Construction/Construction-Albatros.gif

http://www.mecanav.com/PhotosSite/Construction/Construction-Le-Pirate.gif
http://www.mecanav.com/PhotosSite/Construction/Construction-Anis-El-Baraka.gif
http://www.mecanav.com/PhotosSite/Construction/Construction-Hannibal-Degre.gif

القبطان
03-18-2009, 09:51 AM
"حريشية" أقدم عائلة عملت في صناعة القوارب

"حريشية" اسم لا بد لكل من يعمل في مهنة الصيد أن يدرك دلالته، هو اسم لعائلة تعمل بكامل أفرادها في صناعة السفن الصغيرة أو ما يقال عنها مراكب وزوارق بحرية منذ عام 1944، انتقلت من بانياس لتلازم شواطئ اللاذقية وبرها إلى الآن.
سورية ولبنان" أول زورق صنعته هذه العائلة ضمن ورشتها الصغيرة حيث بلغ طول مولودها الأول44م وقادر على حمل 1000 طن على متنه لتصل اليوم بأكثر من 50 زورق حصيلة سنينها الماضية والتي بقيت صورها معلقة على جدران ورشاتها.
http://esyria.sy/sites/images/latakia/community/082894_2008_11_27_10_13_32.image1.jpg
احد أبناء "احمد حريشية" الاسم المميز بصناعة الزوارق إلى هذا اليوم وعلى مستوى العالم حيث يطلب منه العون والمساعدة في اغلب بلاد العالم فحين زيارتنا إلى ورشته كان في رحلة إلى مصر، فيقول ولده "عبد الله": «عائلتنا منذ القدم موجودة على شواطئ سورية تعمل في مجال صناعة الزوارق البحرية سواء أكانت المصنوعة من الحديد أو الخشب، وورشتنا كانت موجودة على طريق حلب اللاذقية ولكنها في آخر عشر سنوات انتقلت إلى "المنطقة الحرة" على طريق الشاطئ الأزرق».
ويتابع "عبد الله" حديثه: «نعمل على صناعة جميع أنواع الزوارق "النزهة" و"الصيد" و"الشحن" و"القاطرة" و"اليخوت" وصدرنا إلى كثير من بلدان العالم نذكر منها (قبرص وتركيا ومصر واليونان والسعودية ورومانيا وليبيا وروسيا....).
http://esyria.sy/sites/images/latakia/community/082894_2008_11_27_10_13_32.jpg
وشرح "حريشية" الابن بطريقة مبسطة أجزاء الزورق وبعض المعلومات العامة عن عالم الزوارق وأشكالها وفق المقاييس الدولية، حيث قال: «يتألف الزورق من أول قطعة توضع من أجل البدء ببناء جسمه، والتي تدعى بالـ"بريم" أي العمود الفقري أو الحامل الذي تحط عليه أضلاع خشبية أو حديدية بشكل عرضي وتثبت بالبراغي والمسامير ومن ثم تفرش الألواح التي تغطي فراغات البناء الهيكلي للزورق وتمنع تسرب الماء إلى داخله، ويراعى الزورق المصنوع من الخشب بحيث يدهن سطحه بالزيوت والمعجون
والدهان الخاص بالبحر ومناخه المقاوم لرطوبة هذه الأجواء يخص بهذا الدهان الجزء السفلي من الزورق والذي يدعى بـ"الغاطس"، أما الزوارق المصنوعة من الحديد فلها مخططات يعدها مهندسون وخبراء مختصون تحسب من خلالها جميع ما يلزم الزورق خلال رحلته في عباب البحار».
ويتابع "عبد الله" شرحه ليقول:«يطلق اسم زورق على كل مركب لم يتعدى طوله أكثر من 24م وإن زاد عن هذه القيمة أصبح سفينة ونحن صنعنا سفينة كان اسمها "الأمير أيمن" وطولها 37م حيث كان أول مركب أقوم أنا على صناعته،
http://esyria.sy/sites/images/latakia/community/082894_2008_11_27_10_13_32.image3.jpg
ويعمل البحارة في كل عام على ما يسمى هنا بالعامية "بالعمرة"، أي إعادة تأهيل الزورق وصيانته من الداخل والخارج حيث يرفع إلى الشاطئ ويقوم عمال الورشة على تجهيزه وإعداده بشكل كامل ميكانيكيا وهيكليا وحتى على مستوى الدهان والقشرة الخارجية».
ما يغريك خلال هذه الزيارة هي أسماء تلك الزوارق المستمدة من أحياء اللاذقية وريفها، وقد تشتت مراسيها على امتداد المنطقة المرفئية ولا تسمع هنا إلا أصوات العمال وصدى أدواتهم تشجو في فناء البحر الواسع.

القبطان
03-18-2009, 09:52 AM
مجموعة «الزامل السعودية» تخطط لاقتحام صناعة السفن العسكرية واليخوت الفاخرة

تخطط مجموعة «الزامل السعودية» للدخول في مجال الصناعات العسكرية البحرية. وذكر زامل بن عبد الله الزامل نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة، التي تملك شركة الزامل للخدمات البحرية، الشركة الوحيدة المتخصصة بصناعة السفن في السعودية، في حديثه مع «الشرق الأوسط»، أن مجموعته لديها توجه لصناعة مراكب وسفن عسكرية تستفيد منها قطاعات القوات المسلحة وحرس الحدود.
وقال الزامل إن هناك نقاشات جدية لتصنيع بعض المراكب والقطع البحرية للقطاع العسكري في السعودية، والشركة في طور إبرام اتفاقيات في هذا الجانب، لتصنيع قطع بحرية عسكرية مختلفة الاستخدام والأحجام للقوات البحرية وحرس الحدود.

وأكد الزامل من جهة أخرى أن هناك بعض الاتصالات مع مصممي ومصنعي اليخوت الضخمة، لدراسة إمكانية قيام تلك الصناعة في ورشتنا البحرية، والشركة لديها توجه للدخول في هذه الصناعة،
وهناك مباحثات ودراسات جادة بهذا الخصوص مع شركة إيطالية متخصصة في صناعة اليخوت الفارهة. كما ذكر أن مجموعته تدرس حالياً التوسع في الأعمال البحرية،
عبر الدخول فى مجال بناء الحفارات البحرية ومنصات البترول العائمة. وكان التقييم الأخير لشركات بناء السفن، الذي أجرته هيئة «لويدز ليست» العالمية لمنطقة الشرق الأوسط والهند، قد صنف شركة الزامل في المركز الثاني بعد موانئ دبي العالمية.
وقال الزامل إن السوق السعودية سوق مفتوحة ويبدو فى الأفق أن هناك بعض شركات سعودية وكذا شركات أجنبية تنوى الاستثمار في الموانئ السعودية،
http://www.asharqalawsat.com/2008/02/08/images/economy1.457544.jpg
خاصة ميناءي الدمام وينبع، من ناحية أخرى لا يمكن تقدير حجم سوق السفن المتخصصة في السعودية، التي نقصد بها السفن التي تؤدي أعمالا محددة، في مواقع محددة داخل الموانئ أو ما يسمى بخدمات الحقول البترولية في البحار، لعدم وجود دراسات اقتصادية متخصصة وشاملة في هذا المجال يمكن الاعتماد عليها، ولذا من الصعب تقدير الاحتياجات الفعلية للسوق السعودية من هذه الصناعة، وبدون شك لدينا سوق كبيرة وواعدة تستوعب هذه الصناعة
.

القبطان
03-18-2009, 09:53 AM
تقنية التخفي
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/72/Sea_shadow_von_der_seite.jpg/300px-Sea_shadow_von_der_seite.jpg

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سفينة سي شادو سفينة حربية أمريكية الصنع. تم صنعها لاستعمالها في البحوث المتعلقة بتطبيق تقنية التخفي على السفن,,
تقنية التخفي ( بالإنجليزية : "Stealth technology" ) هي تقنية مستخدمة في العديد من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية والقذائف الصاروخية لجعلها لا ترى أو لا تلاحظ -قدر الإمكان- على شاشات الرادارات وطرق الملاحظة والكشف الالكترونية الأخرى.
أول استخدام لهذه التقنية بشكل واسع كان في حرب الخليج الثانية في عام 1991 م وكانت قد استخدمت سابقا عام 1989 م في طائرات أف 117 نايت هوك في عملية الهدف العادل في بنما.

القبطان
03-18-2009, 02:59 PM
جلف كرافت ونجاح غير مسبوق


تحتفل جلف كرافت بنجاح جديد تحققه في معرض دبي العالمي للقوارب إذ حققت خلال الفعالية التي امتدّت على خمسة أيام، نتائج مبيعات مرتفعة واهتماماً متزايداً من قبل العملاء في مجموعتها من اليخوت الراقية.

وعلّق إروين بامبس، المدير التنفيذي: "لطالما شكّل معرض دبي العالمي للقوارب نقطة تحوّل بالنسبة لجلف كرافت، وإحدى أبرز الفعاليات البحرية على الروزنامة العالمية. وأما الاهتمام المتزايد والطلبات المؤكّدة على إصداراتنا الجديدة التي أطلقناها خلال الحدث فتؤكّد مجدّداً على أن معرض دبي العالمي للقوارب لا يزال يشكّل المنصّة المثالية لإطلاق منتجاتنا رسمياً إلى العالم".

ومجدّداً، كانت جلف كرافت المشارك الأكبر في معرض دبي العالمي للقوارب مع 18 طراز، وهو رقم يعكس بدون شكّ نموّ الشركة المتواصل والتزامها الدائم بخدمة متطلّبات الصناعة البحرية في الشرق الأوسط والسوق الدولي.

وأضاف بامبس : "لقد سُرّت جلف كرافت بعدد الزائرين الجدّيين الذين أتوا من دول مجلس التعاون الخليجي والخارج. وكان الاهتمام الحقيقي والصادق بيخوتنا الراقية والقوية كافياً وواعداً إلى أن نناشد منظّمي هذه الفعالية بتعزيز إمكانيات عرض اليخوت الكبيرة في المستقبل.

كما نتقدّم بالشكر من منظمي معرض دبي العالمي للقوارب والزائرين على السواء لدعمهم من أجل إنجاح هذا الحدث الهام".

ذلك، وضمنت جلف كرافت طلبات مؤكّدة على منتجاتها الأربعة التي أطلقتها حديثاً.
وأما استراتيجية التطوير المتواصل لمنتجات جديدة والابتكار الدائم، فضلاً على الحفاظ على التركيز على تعزيز القيمة الإضافية التي يمكن تقديمها للعملاء إلى جانب قيمة إعادة البيع الممتازة بالنسبة لأصحاب قوارب ويخوت جلف كرافت، فقد ساهمت في استئثار الشركة المحلية بحصة بارزة من السوق.

وبعد مشاركتها الناجحة في دبي، تتطلّع الشركة قدماً إلى المشاركة في معرض أبو ظبي العالمي للقوارب الذي يُقام للمرّة الأولى من خلال عرض اثنين من أبرز طرازاتها وهما Majesty 121 وMajesty 101.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10305.jpg

كما تؤكّد الشركة على نجاح النسخة الأولى من معرض أبو ظبي العالمي للقوارب وذلك استناداً إلى نجاح معرض دبي العالمي للقوارب 2009.

واختتم إروين حديثه:"يسرّنا جداً أن نشارك في معرض أبوظبي العالمي للقوارب الذي يُتوقع أن يجتذب عملاء من الشخصيات البارزة منذ دورته الأولى. ولا شكّ في أنّ هذه الفعالية ستشكّل مجدّداً منصّة ممتازة بالنسبة لشركة جلف كرافت لعرض أفضل طرازاتنا التي نقدّمها لعشاق الصناعة البحرية آملين أن نحقق النجاح الذي حصدناه في معرض دبي العالمي للقوارب عام 2009."


المصدر: ameinfo.com

القبطان
03-18-2009, 03:14 PM
«103 اس» ذو التصميم الأنيق

دخلت شركة Azimut Benetti أكبر شركة لصناعة اليخوت في العالم مجال اليخوت الرياضية في وقت متأخر لكنها عوضت ما فاتها بسرعة كبيرة لذلك يعتبر يخت 103 اس احدث إنتاج لها من اليخوت الرياضية وأكبرها في مكانة متقدمة جدا في السوق على مستوى والشكل والمضمون .

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10268.jpg

والنسخة التي طورتها الشركة وتم اختبارها تختلف قليلا عن نموذج 103 اس التقليدي حيث توفر مزيدا من الخيارات للعميل.

وطلب العملاء في الهند أصحاب تلك النسخة تغيير التصميم ليصلح لظروف الصيف الحار والحياة في الهواء الطلق. وبالطبع يمكن إغلاق اليخت 103اس وأن يكون مكيف الهواء من الداخل بضغطة زر واحدة إذا تغيرت ظروف الطقس إلى الأسوأ ,,

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10269.jpg


لوحة العدادات الالكترونية متعددة الوظائف توفر شكلا أنيقا بألوانها الفسفورية الجذابة. واليخت الرياضي 103 اس من اليخوت القليلة المزودة بمحركين نفاثين قويين وكل من المحركين منفصل في تشغيله عن الآخر من حيث التسارع والتحكم بل يمكن لكل منهما أن يعمل بمفرده في حال عدم الحاجة إلى السرعات الكبيرة.

وتبلغ قوة المحرك الذي يعمل بوقود الديزل 2434 حصانا وهو مزود بمسارع نفاث. ويستطيع المحركان من هذا الطراز دفع اليخت الرياضي 103 اس إلى سرعة 34 عقدة في الساعة في حال الحمولة المعقولة.

واليخت مزود بمرآب يتسع لمركبة مائية بطول 18 قدما سواء كانت دراجة نارية مائية( جيت سكي) أو قارب مزود بمحرك أيضا.

ويقول كارلو جالازي مصمم دواخل اليخت بعمل رائع فأضاف لمسات سحرية على التصميم الداخلي امتدادا لروح اليخوت السابقة من إنتاج ازيموت بينتي.

واستخدم جالازي الخشب القاتم والقماش الملون للفرش والأبيض للستائر الجانبية.

وهناك تركيز على استخدام الزجاج في التصاميم الداخلية ليس فقط في الأثاث بل الأحواض مما يعطي مظهرا فخما لليخت الذي يجمع بين الصفات الرياضية والفخامة.


وهناك منطقة رحبة لطاقم اليخت أمام غرفة المحركات. ويتضافر الأداء المرتفع في المياه مع الشكل العصري الرياضي الأنيق في اليخت 103 اس. وأهم ما يميز أداء اليخت عم الشعور بالاهتزاز أثناء السير بفعل الأداء القوي للمحركين الجبارين.



المصدر: صحيفة البيان الإماراتية

القبطان
03-19-2009, 06:54 AM
«اليسيا» فندق عائم فئة 7 نجوم

يعتبر يخت «اليسيا» والذي يصل طوله الى 3. 85 مترا، واحدا من اكبر اليخوت الموجودة في العالم وأكثرها فخامة،

حيث تم تصميم غرف الضيوف على غرار فندق سبع نجوم كما أن جميع الغرف مزينة بالذهب والكريستال لتخلق جوا من الترف والرفاهية والجمال وليكون أشبه بفندق عائم.


وتصل المساحة المخصصة للضيوف إلى حوالي 2400 متر مربع بارتفاع يصل إلى 21 مترا فوق البحر ليوفر لهم الخصوصية والإطلالة المميزة.


وعرض يخت «اليسيا» في أبوظبي في الفترة ما بين 12 إلى 14 مارس 2009 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض فعاليات معرض ابوظبي لليخوت 2009،


أما محبي الرياضة البحرية فيوجد في اليخت مركز مخصص للغوص ومعدات ترفيهية للغوص وركوب الموج.

يتسع يخت اليسيا الى نحو 36 شخصا إضافة الى الطاقم الذي يصل عدده كذلك الى 36، ومن الممكن أن تصل سرعة هذا اليخت المذهل إلى 18 عقدة.

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l10253.jpg



المصدر: صحيفة البيان الإماراتية

القبطان
03-19-2009, 07:08 AM
“Q4 Sport Fish” يلبي كافة الأنشطة

صمم قارب تاهو “Q4 Sport Fish 2008”، بطريقه جعلته نموذجيا لتلبية كل أنشطة الترفيه التي تستهوي العائلات، والأصدقاء،

بالإضافة إلى المزايا القياسية هناك العديد من التجهيزات الاختيارية التي يمكن طلبها لقاء مبالغ إضافية من المال،

وتشمل كشاف سمك طراز “لورانس X47 TX”، وشاحناً للبطارية، ومضخة مياه، ومظلة، وغطاء للقوس والمقصورة، وبوصلة، بالإضافة إلى جهاز استيريو مع “ريموت”، ومعدات نظام الأقمار الصناعية “سريوس” . كما تتوفر اختيارياً حزمة تجهيزات خاصة “ديلوكس” .

ويتسع القارب لثمانية أشخاص، بوزن أقصى 465 كيلوجراماً . كما تبلغ أقصى قوة موصى بها للمحرك 135 حصاناً، بينما يقدر سعره في الولايات المتحدة بنحو 2 .17 ألف دولار.

وأكسبته هندسته المتقدمة مرونة كبيرة في الاستعمال، في الوقت ذاته الذي تتأمن فيه لضيوفه أقصى درجات الراحة بفضل المزايا والكماليات العديدة التي يحويها .

http://www.bahry.com/images/stories/shaban1/l884.jpg

ففي الداخل يتميز القارب بأرضية غير زلقة مصنوعة من الألياف الزجاجية، مما يضمن سلامة جميع الركاب .

كما تتوفر العديد من أماكن التخزين، بعضها في الكونسول، وأخرى في الجانبين، بالإضافة إلى أماكن أخرى موجودة تحت المقاعد، والتي توجد تحتها أيضاً برادات . كما يمكن تخزين الأغراض تحت متن “التشميس” الذي يحتل عرض القارب بكامله .

ومن حيث التصميم الخارجي يتوفر “Q4 Sport Fish” إما بطلاء أسود “تشيري”، أو أزرق “بلوبيري”، أو أحمر “ميلينيوم رد”، أو الأصفر، أو بلون العقيق .

ويحتوي القارب على منصة سباحة بكامل عرض مؤخرته، مع دعمها بسلم صعود قابل للطي .

أما أماكن صيد السمك فقد خصصت لها منطقة القوس التي تم تزويدها بقاعدة للصنارات، مع سطح غير زلق .

وتتضمن التجهيزات الخارجية للمركب مقابض أيدي للركاب، وحلقة ربط للتزلج من الفولاذ المقاوم للصدأ، و4 مرابط للمرسى، أيضاً من الفولاذ المقاوم للصدأ .

كما تتوفر مع القارب مقطورة خاصة بمحور واحد، وتشطيب لوني مع طلاء القارب، بالإضافة إلى عجلات بإطارات 14 بوصة .

المصدر: جريدة دار الخليج الإماراتية

ريمه الخاني
03-19-2009, 07:13 AM
ماشاء الله موسوعه محترمه جداجدا
لك ودي واحترامي
ونتابع معك لو كان هناك بقيه

القبطان
03-19-2009, 08:02 AM
ماشاء الله موسوعه محترمه جداجدا
لك ودي واحترامي
ونتابع معك لو كان هناك بقيه



اهلين و مرحبتين بمشرفتنا الغاليه,,
سرني مرورك الكريم,,
بالطبع ان شاء الله هناك بقيه,,
وابشرك الباقي اكثر من الموجود,,
لان موديلات القوارب ومميزاتها وخصائصها لن تتوقف.
تحياتي لك

القبطان
03-19-2009, 08:50 AM
صناعة اليخوت في الاسكندرية


http://www.aawsat.com/2008/08/08/images/daily1.482037.jpg



لكل مهنة أسرارها، وتعد صناعة اليخوت والمراكب من أصعب المهن؛ لكن بالنسبة لأهالي الإسكندرية، بخاصة أهالي حي الأنفوشي فهي تجري كالدم في عروقهم، حيث توارثوها عن أجدادهم. وبرغم أنهم لم يدرسوا تقنيات تصنيع اليخوت، إلا أنهم ـ وبالفطرة ـ أصبحوا أمهر صانعيها، وذاع صيتهم في شتي أنحاء العالم، حتى أن أثرياء أوروبا يأتون إليهم لاختيار اليخوت الخاصة بهم للتنزه بها عند وجودهم في مصر.


منطقة الأنفوشي معروفة بكثافتها السكانية ويعمل غالبية سكانها بحرفة صيد الأسماك وصناعة القوارب، وقد بدأت صناعة اليخوت بها منذ عصر محمد علي باشا، الذي أدرك أهمية تلك المنطقة، وأقام بها ترسانة تشتمل على جميع ما يلزم لإنشاء وترميم المراكب الحربية وغيرها.


وأضاف إليها معسكرا بحريا للتعليم ليصبح نواة للكلية البحرية فيما بعد، ومقرا لقيادة القوات البحرية. لذا تعتبر ورش صناعة اليخوت والمراكب في الإسكندرية من المعالم الأثرية المميزة بالمدينة،


وقد يستغرب الكثيرون ذلك، إلا أن أغلب الأوروبيين الرحالة قد رسموها في خرائطهم وكتبوا عنها أثناء وجودهم في مصر منذ عدة قرون. وتوجد هذه الورش على امتداد شاطئ الأنفوشي على هيئة أكواخ خشبية رسمت عليها جداريات تميز كل منها، وتطل من بينها متون اليخوت وقوارب الصيد في شموخ وعظمة على الرمال البيضاء في انتظار لحظة تدشينها.


تعتبر منطقة الورش معلما سياحياً يأتي إليه السائحون ومعهم خرائط قديمة تظهر بها هذه الورش، حيث يشاهدون العمال وهم يصنعون اليخوت خطوة بخطوة بدءا من الهيكل أوالبدن وحتى الطلاء والتجهيز وذلك بدون مهندسين وبدون رسومات «ماكيتات»، وعلى أعلى درجة من المتانة والدقة.


تعيش على صناعة اليخوت عائلات امتهنت صناعة اليخوت وورثتها لأبنائها وأحفادها، من أشهرها وأقدمها عائلة الدجيشي والتي يرجع تاريخها مع المهنة لأكثر من 200 سنة إبان عصر محمد علي وساهمت في بناء الأسطول البحري الملكي أي قبل ظهور الماكينات والمحركات وكان ذلك بالقلوع والأشرعة.


كتب بيرم التونسي عن هذه العائلة بعضا من أزجاله، ويحفل تاريخها بأنها حصلت على شهادة تقدير من البحرية الأمريكية لمشاركتها في إصلاح عدد من القطع البحرية الأمريكية،‏ كما صنعت يختاً للسفارة الفرنسية و‏40‏ قاربا مجهزا لأجهزة الأمن وحرس الحدود بالسعودية‏.


علي الدجيشي من الجيل الثالث في هذه العائلة، يحتفظ بألبوم من الصور القديمة، وبه صور لأجداده في عهد أسرة محمد علي، يعود بذاكرته إلى ذلك العهد قائلاً «هذه الورشة أسست بجوار قلعة قايتباي منذ عام 1949م، وكنا قبل ذلك نعمل في ورشة في الميناء الشرقي أيام محمد علي باشا، وكان هناك أربع ورش كبرى: ورشة الدجيشي، والسلامي، ورجب، والجزيري، كان يعمل معنا ايطاليون ويونانيون ومالطيون وقد تعلمنا كثيراً من الأتراك وأكملنا الطريق،


وحالياً يوجد عدد لا بأس به من الورش ولكن يوجد 3 ورش كبرى لليخوت. وقد خرج من تحت أيدينا حوالي 50% من إجمالي اليخوت الموجودة في مصر».


ويضيف «تعتبر مصر رائدة في هذا المجال سواء في صناعة المراكب الخشبية أو الحديد، كما أن الأنفوشي هي المدرسة التي خرجت منها ورش أخرى في السويس ودمياط ورشيد، كما خرج منها أمهر العاملين وذهبوا إلى ليبيا وتونس والجزائر ليعملوا فيها.


يقول الدجيشي «اكبر يخت تستغرق صناعته 16 شهرا، وأصغر يخت 5 أشهر، وذلك حسب الحجم وكم الشغل،


أما عن أهم متطلبات المهنة فيقول صادق رؤوف صاحب أحد الورش «هذه المهنة تتطلب الكثير من الخبرة، فلا يصح أن يعمل بها أحد دون أن يكون قد اكتسب خبرة عملية، فالنجارون هنا معظمهم لا يعلم القراءة والكتابة ولم يعتمدوا على الدراسة في شيء وإنما على الإنتاج والاستفادة من الأخطاء وتلاشيها. فالمهنة تعتمد علي التمرس وتحتاج إلى تركيز ذهني مع العمل اليدوي، كما تحتاج إلى خيال إبداعي».


ويضيف «أحيانا نحتاج إلى مكاتب تصميمات هندسية وغالبا ما تكون تصميمات الديكور والأثاث، ولكن الهيكل التأسيسي لليخت تتم صناعته دون تصميم هندسي،


ويأتي إلينا أساتذة من كليات الهندسة للتعرف على كيفية تصنيع اليخت عملياً، ويكونون في حالة انبهار من مهارة الأيدي العاملة في تصميم اليخوت، التي تتفق مع المواصفات الدولية التي تهتم بالنسب والأطوال وما إلى ذلك».


تبدأ أسعار اليخوت من نصف مليون وتصل إلى 10 ملايين وفقاً للتجهيز،


أما الريس يوسف معروف الذي يدير ورشة أولاد معروف، فيقول إن صناعة المراكب تطورت وأصبحت صناعة اليخوت أكثر تطوراً نظرا للطلب عليها لأغراض النزهات البحرية والغطس والصيد في سيناء خاصة شرم الشيخ والغردقة، وكل اليخوت التي نصنعها غالبا ما تكون في المياه الإقليمية المصرية إلا إذا كان الطلب أن تسافر للخارج.


وتكون بها عدة غرف قد تصل الى 20 غرفة وقد يصل طوله إلى 40 مترا. وتتراوح قوة المحرك من 150 حصانا إلى 1500 حصان.


وعن عدد العاملين اللازمين لصناعة اليخت، يقول إنه من الممكن أن يقوم 3 أفراد بصناعة يخت، وأيضا قد يحتاج اليخت إلى 30 فردا.


وتتم تجربة اليخت في الميناء الشرقي لأنها معدة لذلك جيدا، هناك فنار ورصيف، وبعد تجربة الأداء يتم استخراج التصاريح سواء داخل القطر أو خارجه‏.


‏ويقول معروف إن تميز ورش الإسكندرية يأتي من أن هناك أنواعا من الخشب لا تتوافر إلا في مصر مثل خشب التوت والسنط، وتصنع منه المراكب، ويطلق عليه «عود عربي» حيث يشبه الهيكل الخارجي آلة العود الموسيقية، فيما عدا ذلك جميع أنواع الخشب واللوازم الآخري تكون مستوردة.

القبطان
03-19-2009, 09:15 AM
صناعة القوارب الاردنية



تاسست الشركه الاردنيه عام 2001 ، ويقع المصنع في مدينه المدينه الصناعيه بمحافظه الزرقاء احدى المناطق الصناعيه الكبرى بالاردن على بعد 40 كم جنوب العاصمه الاردنيه عمان ،، وتبني الشركه جميع انواع القوارب ولجميع الاغراض بالتعاون مع شركات استراليه واروبيه ،،

ونالت جميع التصاميم على تصاديق السلطه العليا في دائره النقل البحري الموحد الاستراليه ،، ومصنفه عالميا من قبل (lioyds , dnv , b.v ) وسلطات اخرى .


تهدف الشركه الاردنيه لصناعه القوارب بان تصبح الاولى على الشرق الاوسط وشمال افريقيا ببناء قوراب الالومنيوم ،،


وتم بناء الشركه وتجهيزها لتوفير جميع احتياجات الاردن والدول العربيه من قوارب النزهه والصيد والنقل ومكافحه التلوث والسيطره على الحرائق بالاضافه طبعا للاعمال العسكريه والخفر السواحل ومهمات القوات الخاصه وفرق مكافحه الارهاب وتحرير الرهائن ،،

وتتكفل الشركه بجميع اعمال الصيانه والاصلاح واضافه التعديلات على القوارب كخدمه ما بعد البيع .


تستطيع الشركه بناء جميع انواع القوارب ولجميع الاغراض حتى طول 30 متر ،،


وتستخدم احدث ماكنات اللحام بنوعيها (tig) (mig) للحام الالومنيوم . بالاضافه الى استخدام احدث الماكنات لقطع وثني وتشكيل الالومنيوم ،،


ويتم تصنيع وتجميع كل ما يلزم القارب من محركات ومولدات وحدات كهربائيه واجهزه تكييف واجهزه ملاحه واكسسوارات وغيرها داخل مرفقات المصنع ،، وجميع هذه العمليات تتم بايدي اردنيه وتحت اشراف فنيين ومهندسيين اردنيون ذو خبرات واسعه في هذا المجال .


نالت الشركه على صفقه للقوه البحريه الاردنيه بتزويدها بعدد من قوارب خفر السواحل وحمايه المنشئات والموانئ ،،


كما حصلت على صفقه اخرى لتزويد القوات الخاصه الاردنيه وفرقه مكافحه الارهاب بقواربها وتجهيزاتها ومن الجهه المدنيه فقد خضيت على صفقه لتزويد السلطه الاقتصاديه الخاصه بمدينه العقبه بالقوارب كما زودت العديد من الفنادق العالميه باحتياجتها من القوارب السياحيه .

كما نالت على ثقه دوله الكويت العربيه ونالت على صفقه لتزويدها بعدد من القوارب لعمليات ضبط الحدود وحراسه الموائى والمطارده .

القبطان
03-19-2009, 10:31 AM
صناعة القوارب واليخوت الخليجية - مفخرة الصناعة العربية


الحديث عن صناعة القوارب واليخوت التي تنافس من حيث الجودة والتصاميم والمواصفات العالمية أكبر المصانع المتخصصة في هذا المجال.

حول هذه الصناعة كانت لنا لقاءات مع بعض أصحاب مصانع القوارب واليخوت في المنطقة الشرقية حيث تحدثوا عن هذه المهنة وأسواقها والمتعاملين معها,, فإلى ما قاله ضيوفنا عن صناعة اليخوت:

-------------------
تحدث في البداية الأستاذ طارق جبر الدوسري صاحب مصنع عالم القوارب, قائلا: كانت البداية لإنشاء المصنع عام 1991م حيث كان إقبال الناس في اقتناء القوارب كبيرا ولم يكن هناك مصانع تقوم بصناعة القوارب في المملكة فكان أكثر الذين يحتاجون للقوارب إما أن يذهبوا لدولة الإمارات العربية أو لبعض دول الخليج أو يذهبون إلى الخارج لشرائها ومن هذا المنطلق تم انشاء المصنع وكانت الطاقة الانتاجية في البداية محدودة إذ كانت ما بين عام 91/94م ما يعادل 4 قوارب في الشهر الواحد وكنا نصنع القوارب ذات الأحجام من 14/25 قدماً حيث كان التركيز في البداية على قوارب الصيد لأنه لم يكن هناك زيادة في الطلب بسبب استمرار القارب لدى الصياد لعدة سنوات فكان الربح في تصنيع قوارب الصيد قليلاً مما اضطرنا أن نركز على قوارب النزهة ونصنعها على عدة أحجام تبدأ من 16 قدماً وحتى 82 قدماً,

والمصنع ينتج هذه الأحجام حتى اليوم والسوق هو الذي يفرض علينا المقاسات وهناك مشكلة وهي تعدد المقاسات ومصنع عالم القوارب لديه أفضل العناصر الفنية والمهندسون والمنفذون وهم على مستوى عالٍ من التقنية وفهم تكنولوجيا التصنيع ويستخدم المصنع كامل الخامات من داخل السوق المحلي وأسعارها مرتفعة جدا حتى تم إنشاء مصنع الفايبرقلاس في مدينة الجبيل الصناعية وقد لا نستورد من الخارج سوى بعض الإكسسوارات وبعض الأدوات التكميلية.

ويضيف الدوسري قائلا: إن المصنع قد اجتذب عددا من المصممين في البداية وتم الاستغناء عنهم وذلك بسبب تشبع السوق من الأشكال المستحدثة وكذلك تم الاستغناء عنهم بسبب ارتفاع أجورهم,,

وأود عبر هذا اللقاء أن أقدم رغبة أصحاب المصانع بأن يكون لنا موقع على البحر لكي يتسنى لنا تجربة انتاجنا من القوارب بشكل مستمر.

------------------------

نراعي التجربة والتطوير

أما الأستاذ زياد بن عبدالهادي القحطاني صاحب مصنع الدانة للقوارب واليخوت فيقول: لقد تم إنشاء المصنع وفق المواصفات والمقاييس العالمية وذلك عام 98م في مدينة الدمام برأسمال سعودي 100% وقد جهز بأحدث المعدات والآلات العالمية وقد استخدمت أجود الخامات الوطنية والعالمية في تصنيع القوارب واليخوت,,

ويعمل بالمصنع حاليا فريق عمل متكامل من مهندسين وخبراء وفنيين وأيدٍ عاملة من ذوي المهارات الفنية العالية والخبرات المشهود لها والذين يعتمدون على استخدام أحدث أنواع التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية وذلك في إعداد الرسوم والتصاميم الهندسية المختلفة وفق أدق المواصفات والمقاييس العالمية والتي تتطلب الجودة والسلامة والكفاءة مجتمعة معاً,,

وحتى يتحقق لهذا المصنع تميزه في هذا النشاط خصصت له خطوط انتاج صممت على الأسلوب الأمريكي وكذلك توفرت له تجهيزات وآليات من إنتاج أمريكي.

سرعة وقوة وأمان

إضافة إلى أن التصاميم والرسومات الهندسية تراعي التحديث المستمر والتجديد الدائم مع التطوير للطراز الذي لابد أن تتوفر له انسيابية الشكل وسرعة الأداء العالي وقوة التحمل والأمان ويتطلب أيضا تطوير للمكونات الداخلية من الانتاج, هذا بالإضافة إلى تحقيق التنوع في الانتاج من حيث النوع الذي ينتجه المصنع بجميع أنواعه وأغراضه كقوارب الصيد والنزهة والقوارب الرياضية وكذلك اليخوت بجميع مقاساتها وأحجامها.


العمل يحدد المواصفات

ويضيف القحطاني أن مصنع الدانة للقوارب يقوم بانتاج قوارب الصيد ذات المقاسات من 21/75 قدماً وكذلك قوارب النزهة وهواة الرياضة البحرية من قياس 21/120 قدماً وما فوق وكذلك فإن المصنع يقوم بصناعة القوارب التي يرغب بها العميل بمواصفات خاصة وكذلك للمصانع الأخرى,,

ويعتمد الاختيار في هذه التصاميم على إمكانات العميل حيث كان الصيادون يستخدمون قوارب كبيرة الحجم بطيئة الأداء وتستهلك كثيرا من الوقت والوقود وقد قام المصنع بتصميم طرازات جديدة لهذه القوارب تتوافر فيها بالأصناف إنسيابية الشكل والسرعة وذلك باستخدام المحركات السريعة لتوفير الوقت والجهد وأيضا لتوصيل الأسماك إلى المستهلك في أسرع وقت ممكن، كل ذلك مع تزويد القوارب بكابينات خاصة للصيادين ومخازن للتبريد بطريقة حديثة وصحية تغني عن استخدام مكعبات الثلج ذات التكلفة العالية التي كانت تستخدم,.

أما بالنسبة لليخوت التي يقوم المصنع بإنتاجها فيتم اختبار التصاميم ذات الرفاهية العالية والتي يراعى فيها روعة التصميم والاكسسوارات وكذلك الديكورات الداخلية وقد أخذ في الاعتبار ضحالة المياه من ناحية وعمق المياه من ناحية أخرى وكل انتاج يستخدم فيه مادة الفوم التي تساعد على الطفو.


نعاني من النقل

ونتمنى أن يكون لنا موقع عند المياه العميقة لكي يسهل للمصنع انزال القوارب واليخوت بشكل يعكس ما هو موجود الآن حيث نواجه مشاكل في نقل القوارب واليخوت من المصنع إلى البحر فنأمل من الجهات المعنية النظر في هذا الموضوع وكذلك ايجاد تصاريح لتجربة القوارب بعد تصنيعها,,

وللعلم فإن مواصفات الصنع تطابق مواصفات ومقاييس حرس الحدود بالمملكة حيث إن القوارب لدينا هي على مواصفات ومقاييس منظمة القوارب واليخوت الأمريكية (ABYC) ومصلحة خفر السواحل الأمريكية (USCG) مع العلم أن المصنع حاليا قد أصبح عضوا في كل من الاتحاد الأمريكي والاتحاد الأوروبي للقوارب واليخوت.

--------------------------

تجربة القوارب بإشراف حرس الحدود

أما المهندس طارق البسام صاحب مصنع الخليج فقال: إن أول إنتاج قمت أنا شخصيا بصنعه بنفسي وكان ذلك عام 1972م بعد أن كان هناك إقبال كبير من الناس على شراء القوارب وفعلا تم انشاء المصنع وجلبنا المهندسين والمصممين والفنيين حتى يلبوا رغبة العملاء وحاجاتهم من قوارب وكانت البداية قوارب النزهة,,

وقد تكون اسعار اليخوت أعلى بسبب ارتفاع أسعار الجمرك على المواد التي نحتاجها للتصنيع ونأمل أن تخفض هذه الأسعار خاصة أجهزة السلامة مثل جهاز (GPS) وكذلك جهاز الراديو وأطالب وزملائي أصحاب المصانع بتخصيص مكان لتجربة القوارب بعد تصنيعها وكذلك اليخوت تحت إشراف إدارة حرس الحدود,,

------------------------------

تصاميم من البيئة

أما الأستاذ علي بن صالح البوعينين صاحب مصنع شاهين لصناعة القوارب بالجبيل فيقول: البداية كانت قبل خمس سنوات حيث كانت بتصنيع القوالب وقد استغرق انتاج القوالب الخاصة بتصنيع القوارب قرابة السنتين حيث كان الانتاج مستوحى من البيئة الخليجية وخاصة دولة الكويت,,

وكانت البداية العملية للمصنع عام 1997م وكان أول انتاج للمصنع هو قارب للصيد كان مقاسه 18x75 قدماً وبعد ذلك تم انتاج القارب الأصغر حجماً وما زال الانتاج في هذا النوع مستمراً حتى اليوم ويسمى (لانش) (قارب),,


وقد كان الانتاج تقريبا من عشرة قوارب إلى اثني عشر قاربا في السنة أي ما يعادل قارب واحد في الشهر وبعدها تم تطوير المصنع حتى أصبح انتاجنا اليوم مختلفاً عن الانتاج المستورد من الخارج والأسعار لدينا أقل من الانتاج الخارجي وكذلك الجودة لدينا أكثر من الانتاج الخارجي فلدينا أيضا ضمان,,

أسعارنا مناسبة

وتحدث الأستاذ عبداللطيف حسن آل بوعينين مدير مصنع عيسى آل بوعينين للقوارب حيث قال إن البداية كانت عام 1994م بجهود ذاتية أي قبل ستة أعوام.

وقد كانت البداية مع صناعة القوارب الصغيرة التي تسمى (طراد) ذات المقاس 9x3م ويقوم المصنع بانتاجها حتى الآن وقد تم انتاج أول قالب للقارب مقاس 21×6م حيث كان انتاجنا قارباً واحداً كل ستة شهور وكان أول قارب ينتج في المملكة وقد تم خصم 30% من قيمته لترغيب الصيادين وهواة البحر وتم تسويقه ولله الحمد,,

والقوارب التي يتم انتاجها تأخذ ضماناً لمدة خمس سنوات من تاريخ بيعها وتتم صيانتها كل سنة من تاريخ الضمان,.

أما الأسعار فهي لدينا أفضل من الأسعار في باقي دول الخليج وعلاوة على ذلك فإن المواد الخام لدينا أعلى جودة من الخارج,, وينحصر طلبنا في ايجاد أماكن على الشواطىء لنقل وحركة القوارب من المصنع إلى البحروبالعكس.

القبطان
03-19-2009, 10:56 AM
سوق القوارب في الكويت

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2007/06/10/c7ec3653-703a-4bdf-8265-995ce0b65c59.jpg

يعد سوق القوارب في الكويت من أنشط الاسواق في المنطقة، فالغالبية العظمى من هذه القوارب مسجلة في الكويت، وبالمقابل نجد ان هناك بعض دول الخليج قد سبقت الكويت في عملية صناعة القوارب على الرغم من ان الكويتيين قد برعوا في بناء السفن الخشبية لغاية ظهور قوارب 'الفيبر غلاس' في السبعينات من القرن الماضي، تراجعت مكانة الكويت في صناعة القوارب،

على الرغم من ان سوقها هو الاقوى والانشط في المنطقة وهو ملاذ القارب الخليجي ما جعلنا نتحدث مع رئيس مجلس ادارة شركة المركز الدولي للقوارب ومصنع قوارب 'غالف ماستر' عصام الغربللي الذي شرح لنا هموم المصنعين والمشاكل التي تعترضهم في تطوير هذه الصناعة المهمة والعودة بها الى مصاف الدول الاولى في المنطقة.

وفيما يلي نص الحوار:

كيف تقيم صناعة القوارب الكويتية؟

- صناعة القوارب الكويتية هي من اجود الصناعات الموجودة في المنطقة لان اهل الكويت هم اهل خبرة في البحر، وصناعة القوارب الكويتية كانت بالقدم الافضل في المنطقة فالمركب الكويتي الخشبي معروف عنه انه كان الافضل في المنطقة، فالكويت كانت تحتل المركز الاول في صناعة القوارب والسفن في السبعينات فنحن سباقون في هذه الصناعة المهمة.


ما السبب في أن الكويت لا تصنع قوارب كبيرة او يخوتا وتكتفي في صناعة القوارب الصغيرة؟

- كيف لنا ان نصنع يخوتا او قوارب كبيرة ونحن مازلنا نصنعها على اليابسة، فصناعة القوارب، وبخاصة اليخوت، هي بحاجة الى ان تصنع على البحر مباشرة، ونحن للاسف في الكويت مازالت مصانعنا قابعة في منتصف الصحراء فكيف لنا ان نبني اليخوت وننقلها من البر الى البحر؟

فعملية بناء اليخت ستكون خاضعة لحجم معين لا يمكن تجاوزه وهو عرض الشارع وارتفاع الجسور التي لا يتجاوز ارتفاعها 5 امتار، اذن عملية بناء اليخوت او القوارب الكبيرة عملية مستحيلة في ظل حجر العثرة الكبير الموجود عندنا، فالقارب من الممكن نقله من اليابسة الى البحر لكن اليخت كيف لنا ان ننقله؟!


هنا احب ان اشير الى ان دول الخليج سبقتنا في هذا المجال، لان اغلب مصانعها وبخاصة الكبيرة تطل على البحر مباشرة وهو ما يعني انها تصنع وتفحص وتسجل ملاحظاتها في البحر وليس على اليابسة، وانها لن تكون خاضعة لعوائق النقل وغيرها، فبالنهاية عدم صناعتنا لليخوت ليس هو بسبب عدم مقدرتنا على صناعتها، لكننا لا نستطيع ان نصنعها في ظل المعوقات التي تواجهنا والتي على رأسها عدم اعطائنا أماكن تطل على البحر مباشرة.

معوقات ومعوقات

..وما السبب في عدم تخصيص أراض تطل مباشرة على البحر؟

بحجة الحفاظ على البيئة فالهيئة العامة للبيئة تقول انها تتخوف من التلوث ونحن نقول لهم: إن التلوث له نظم وان أغلب مصانع القوارب في الخليج والعالم تقام على البحر وحتى النظام النووي والمحطات النووية لها نظمها فكل هذه المحطات الموجودة حول العالم تقام على البحر مباشرة فإذن هل نحن استثناء مثلا.


وأنا شخصيا أمثل حالة من الحالات الكثيرة الموجودة عندنا والتي تعاني الأمرين في هذه الصناعة، فهناك ارض خصصت لي قبل 3 سنوات والى يومنا هذا لم تكتمل أوراقها من الهيئة العامة للبيئة بسبب بيروقراطية العمل الموجودة عندنا، فأنا أدفع ايجارها من دون أن استغلها منذ 3 سنوات، على الرغم من كتابتنا للتعهدات المطلوبة واستيفاء كل الشروط، بسبب أن هناك موظفين يعشقون تعطيل المصالح وغير مهتمين ومبالين بما يخسره التاجر فهم لا يملكون اي إحساس بالمسؤولية، فهؤلاء الأشخاص لا يعون أننا عندما ننجح في صناعتنا هذا يعني رفعا لاسم الكويت وأن ما نصنعه بالنهاية يدخل من ضمن الدخل القومي للدولة وسيشار إليه على أنه صناعة كويتية وليست صناعة فلان.


ما المعوقات الأخرى التي تواجه صناعة القوارب الكويتية غير تخصيص الأراضي؟

- مشكلتنا أننا لا نثق بمنتجاتنا ودوما نشتري منتجات من الخارج قد تكون أقل مستوى من المنتج الكويتي،

فمثلا إدارات الدولة التي تستخدم القوارب البحرية دوما تجدها تحكم على رفض المنتج قبل أن تجربه،

وهم يشترون قوارب أقل ما يقال عنها انها أسوأ من السيئ، وهنا أحب أن أسألهم هل هم يفهمون أكثر من الجيش الاميركي الذي تعاقد معنا وأخذ منا دفعتين من القوارب بعد أن جربوا منتجاتنا وأثبتت قدرتها؟ فهذه دلالة على جودة القارب الكويتي المظلوم لدى بعض إداراتنا الحكومية التي تعمل على محاربة المنتج الكويتي على الرغم من وجود تعليمات من القيادة العليا لدعمه، فالقارب الكويتي في النهاية ممتاز وينافس الصناعات الخليجية الأخرى وحتى العالمية، فهناك قوارب نصنعها لم تستطع كثير من الدول صناعة مثيل لها.


أيادينا مكبلة

هل ترى أن صناعة القوارب الكويتية قادرة على منافسة دول الخليج الأخرى التي تفوقت عليها في هذا المجال؟

المشكلة ان ايادينا مكبلة، فسوق الكويت للقوارب سوق نشط والافضل في المنطقة لكن الصناعة فيه تراجعت كثيرا، وعلى فكرة حتى تجار القوارب هم الآخرون مظلومون فإلى يومنا هذا لم تخصص أو تفرز لهم أراض ليبنوا عليها معارضهم

على عكس وضع شركات السيارات، فهم مستأجرون وبأسعار عالية وهذا من الطبيعي سيرفع الكلفة في النهاية على المستهلك، وإذا كنا جادين في قضية بروز اسم الكويت مجددا في عملية صناعة القوارب، فعلينا أولا تخصيص أراض لمصانع القوارب تطل مباشرة على البحر، وتقديم كل التسهيلات المطلوبة لهذه المصانع وايجاد جوائز معنوية ومادية تعطى للمصنع المتميز، فهذا هو السبيل الوحيد للارتقاء في هذه الصناعة التي تحول كثير من مصانعها للأسف الى مجرد ورش تصليح لا أكثر.

غال ولكن جيد

الكثير يقولون القارب الكويتي مرتفع الثمن مقارنة مع القوارب الخليجية الأخرى؟

- نعم هذا صحيح لان القارب الكويتي قارب جيد ومطابق لافضل المواصفات العالمية من ناحية الامن والسلامة والمواد الداخلة في صناعته على عكس كثير من القوارب الخليجية الاخرى التي تخدع المستهلك بأن يجلبوا خشبا ويلبسوه فيبرغلاس وتكون النتيجة ان عامل السلامة صفر،

لكن كما قلت لك سابقا ان مشكلة القارب الكويتي انه مظلوم من ادارات الدولة التي لم تكلف نفسها لتجربه قبل ان تحكم عليه فإذا الدولة لم تشتره فكيف للمواطن ان يثق به ويشتريه.


الا ترى ان شح المراسي هو عامل اخر يؤثر على سوق القوارب الكويتي؟

- طبيعي الطلب كبير جدا والمراسي محدودة في ظل ان شركة المشروعات السياحية مازالت مسيطرة على الاندية البحرية من شمال الكويت الى جنوبها وانديتها لا تستوعب الا عددا قليلا من القوارب واكبر ناديين في الكويت هما اليخوت والخيران وهما صغيران جدا مقارنة مع دول اخرى، ومنذ ان انشئت هذه المراسي لم تعمل على توسعتها مما جعل الاعضاء يبيعون مراسيهما بأسعار خيالية.


فعملية بناء المراسي وتطويرها تحتاج الى تشكيل لجان مختصة من اهل البحر تنظر الى حاجة الكويت من المراسي خلال ال 20 سنة القادمة، لكن للاسف عندنا الكثير من القائمين على بناء وتطوير المراسي لا يعرفون 'كوعهم من بوعهم'
يأخذون قرارات المراسي كما هو الحال عندما ترسل شخصا لا يفهم شيئا ليشتري معدات جراحية، فهناك للاسف مراس بنيت مثل مرسى الفحيحيل وبنيد القار والبدع بها اخطاء فنية كبيرة، اذ ان فتحة المرسى مواجهة للموج فعندما يرتفع الموج فان هذه القوارب ستتعرض للخطر.


المرسى قبل القارب

يقول الغربللي ان كثيرا من الناس يشترون المرسى قبل ان يشتروا القارب بسبب ازمة المراسي الموجودة اذ ان بعض المراسي وصل سعرها الى 100 ألف دينار.


نظام الخلايا

يشير الغربللي الى ان قارب 'غالف ماستر' يتمتع بنظام الخلايا من 'الفوم'، ففي حال ضربت الخلية فان الطراد لا يتأثر وحتى ان ثقب الهيكل فانه بالامكان السير فيه حيث ان المواد الداخلة في صناعة القارب تكفي لقاربين او ثلاثة من نفس الحجم لقوارب شركات اخرى منافسة.


قوارب جزر القمر.. سوقها الكويت!

يشير الغربللي الى ان سوق الكويت سوق نشط جدا فأغلبية القوارب الخليجية يكون سوقها سوق الكويت ولو يصنع قارب بجزر القمر ستجد ان سوقه الكويت ايضا، فالكويتيون مولعون بالبحر وهم يشكلون قوة شرائية كبيرة لاترضى بأي نوعية.

القبطان
03-19-2009, 12:55 PM
جمعية الاتحاد العربي للصناعات البحرية ببيروت


http://aawsat.com/2006/04/01/images/economy.355914.jpg


تحاول صناعة القوارب العربية الالحاق بمثيلاتها العالمية لتحتل مساحة واسعة في حلبة السباق والمنافسة الدولية وذلك بتطبيق المواصفات العالمية في الجودة ونقل التكنولوجيا وتطوير صناعة المواد المغذية.

وقال نائب رئيس جمعية الاتحاد العربي للصناعات البحرية المهندس محمد شمعة إن الصناعة البحرية بشكل عام تسعى خلال السنوات العشر الأخيرة لاحتلال مساحة في السوق العالمي ولكنها مازالت ناشئة وغير متطورة، ومنها القوانين الخاصة بالتراخيص وتحركات القوارب واليخوت التي تقف عقبة في طريق تطور الطلب.


وأكد أن دولتي الإمارات العربية ومصر هما الأكثر اهتماما بهذه الصناعة تليهما سلطنة عمان والبحرين حيث بهما صناعة خفيفة.


وأوضح شمعة أنه من الصعب تحديد الإنتاج العربي من القوارب، ولكن يمكن القول إنه متدن للغاية.


وربط شمعة بين ضآلة الإنتاج العربي للقوارب واليخوت وقلة الطلب عليهما من رواد البحر والرياضة البحرية، حيث أن الاستهلاك العربي مجملا لا يتجاوز 0.2% من استهلاك القوارب في العالم.

وقد أكدت الإحصاءات الدولية أن عدد مستخدمي «القوارب» البحرية في أميركا بلغ 85 مليون شخص أي ما يمثل تقريبا ¼ السكان وفي الدول الاسكندنافية وغرب أوروبا يتراوح ما بين 20: 30% من سكان هذه الدول.


وأضاف شمعة أن هناك علاقة طردية بين زيادة الاستخدام وتطور الإنتاج ولذلك لابد من رفع مستوى الثقافة والوعي بالرياضات البحرية.


وقال إن من مشاكل الصناعة اعتمادها بشكل أساسي على الخارج سواء في نقل التكنولوجيا أو الصناعات المغذية وتقنيات التصنيع التي لابد من مطابقتها للمواصفات العالمية حتى يمكن تسويقها،


واستطرد: صناعة القوارب تعتمد على مبدأين هما «الأمن والسلامة» وهذا يحتاج لكفاءة وتكلفة عالية جدا.


كما أوضح شمعة أن جمعية الاتحاد العربي للصناعات البحرية (35 عضوا) تأسست عام 2000، وتتخذ من بيروت مقرا لها،


تحاول بحضورها الدائم في المحافل والمعارض البحرية الدولية نقل الخبرات العالمية وإيجاد مكانة لنا كعرب في السوق العالمي.


ومن جانبه يقول رئيس هيئة الاستثمار ووزير الصناعة الأسبق د. إبراهيم فوزي إن أهمية صناعة القوارب تكمن في أنها كثيفة العمالة وتحتاج إلى خبرات فنية رفيعة، وهي من الصناعات القليلة التي يلعب فيها عنصرا الجودة والسعر، دورا حاكما بحيث تكون أو لا تكون، لافتا إلى أن افتتاح أول مصنع في مصر لليخوت ثم في عهد رئاسته للهيئة.


من بعد آخر يقول رئيس شركة ميرافارم د. نيقولا هنري اسكندر والمنتج الوحيد في مصر لقوارب «Poutoou» إن أبعادها التي تتراوح بين 7.32 متر للطــول و2.44 متر للعرض تجعل من التصدير مشكلة وتزيد من تكاليفها،


مشيرا إلى أن الكويت تعد الأكثر طلبا لهذه القوارب تليها السعودية وقطر والإمارات وبالطبع مصر،


وأوضح أن هذا النوع من القوارب مخصص للنزهة والترفيه والصيد في الأنهار والبحيرات، وأكد أن معدلات الأمان بها عالية، ولديها القدرة على تحمل الاصطدام بالشعاب المرجانية ومجهزة للصيد، وليس فيها غاطس وتتسع لـ 16 راكبا ولها عمر افتراضي مفتوح ويصل ثمنها إلى 105 آلاف جنيه مصري (الدولار= 5.72 جنيه شراء).


وبرغم من هذه الميزات التي سردها إلا أن الدكتور إسكندر نفسه يقول إن سوقها محدود نظرا لقلة مستخدمي الرياضة والتنزه البحري بالقوارب، ولضعف ثقافة الرياضات البحرية وارتفاع تكلفة الشراء وأيضا ارتفاع تكلفة المرسى التي تصل إلى 3000 جنيه شهريا والوقود والصيانة.

فراس الحكيم
03-19-2009, 12:58 PM
ماشاء الله اخي القبطان
لازملها قعدة
اسجل حضوري وحجز ثاني مقعد بعد الزيارة الاولى
ولي عودة

القبطان
03-19-2009, 01:24 PM
ماشاء الله اخي القبطان
لازملها قعدة
اسجل حضوري وحجز ثاني مقعد بعد الزيارة الاولى
ولي عودة


اهلين وسهلين اخي فراس ,,
تشرفت بمرورك الكريم ,,
حضورك مسجل ومقعدك محجوز بافخم يخت,,
بصراحةهذي محاوله مني لجمع اكبر قدر من المعلومات عن صناعة القوارب تمهيد لعمل بحث في هذا الموضوع..

القبطان
03-21-2009, 10:44 AM
معرض أبوظبي لليخوت يختتم فعالياته بعروض مائية رائعة

شهد حفل العشاء الخيري لمعرض أبوظبي لليخوت، الذي أقيم في فندق قصر الإمارات، استعراضات مائية رائعة لخمسة يخوت كبيرة فاخرة "سوبر يخت"،

وذلك في حضور نحو 600 من الضيوف والشخصيات العامة المرموقة والعارضين وأقطاب صناعة اليخوت المحلية والإقليمية والعالمية

http://www.eyeofdubai.com/images/AD_YACHT_SHOW_090244_JPG.JPG

وبدأ الحفل بعروض للصواريخ النارية وأضواء الليزر والماء، قبل الفقرة الرئيسية لـ"باليه السوبر يخت" بمشاركة اليخوت "آزيموت 116" و"والي باور 118" و"بينيتي" و"آمبروسيا 3" و"آفيفا".

ودخلت هذه اليخوت الفاخرة إلى المرسى المواجه لفندق قصر الإمارات، واصطفت برشاقة فائقة في دوائر وتشكيلات أنيقة.
وسيتم تخصيص عوائد وتبرعات الحفل، والتي تجاوزت 150.000 درهم، لـ"مركز الرعاية الخاصة" و"مجموعة الإمارات للبيئة البحرية".
ويسعى "مركز الرعاية الخاصة"، وهو منظمة غير ربحية مسجلة منذ العام 1989في وزارة الشؤون الاجتماعية في دولة الإمارات، إلى مساعدة الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية والبدنية، وذوي الاحتياجات الخاصة، ويدير المركز مجلس من الأمناء.


وفي السياق ذاته، تركز "مجموعة الإمارات للبيئة البحرية"، وهي هيئة غير ربحية أسسها عام 1996 سلطان صقر السويدي، جهودها على القضايا البيئية بما في ذلك حماية الأحياء البحرية والحيوانات المهددة بالانقراض ونشر الوعي البيئي والدعوة للمحافظة على توازن النظام والثروات الطبيعية في دولة الإمارات كإرث للأجيال المقبلة.


وأوضح فرانك دايليز، مدير "معرض أبوظبي لليخوت": "نفخر بالمساهمة الفعالة في هذه المبادرة الخيرية، ودعم العديد من قضايا المجتمع والبيئة من خلال قيادة حملة تبرعات لمصلحة "مركز الرعاية الخاصة" و"مجموعة الإمارات للبيئة البحرية".


واختتم دايليز: "لقد حقق حفل عشاء "معرض أبوظبي لليخوت" أهدافه سواء على صعيد العمل الخيري الاجتماعي أو تنظيم عروض مائية رائعة باليخوت.


ويرجع الجانب الأكبر من هذا النجاح إلى تعاون ومشاركة العديد من الجهات والشخصيات المرموقة، يأتي في مقدمتها المتبرعون وضيوفنا الأعزاء. ونشكر جميع من شرفنا بحضور الحفل".


وشهد المعرض الذي اختتم فعالياته أمس (السبت 14 مارس) مشاركة نحو 90 من أبرز الشركات اوحوالي 21 يختا ضخما فاخرا وتجاوزت قيمة اليخوت المعروضة من فئتي "سوبر يخت" و"ميجا يخت" 500 مليون دولار أمريكي،


وقد حضر المعرض عدد من الشخصيات الهامة من العائلة المالكة الاماراتية والقطرية اضافة الى حضور حوالي اكثر من 10 الاف زائر.


وتضم قائمة رعاة "معرض أبوظبي لليخوت" كل من "هيئة أبوظبي للسياحة" كراعي رئيسي، و"شركة الدار العقارية" و"حورس للساعات" كراعي شريك، و"فيستاجت" كناقل رسمي بالطائرات الخاصة، و"رولز رويس" كشريك مساعد، في حين تعتبر "فايننشيال تايمز" الجريدة الرسمية العالمية و"تلفزيون العربية" شريك البث الإقليمي.


المصدر : http://www.eyeofdubai.com/v1/arabic/main_images/eyeofdubailogonew.png



...

القبطان
03-21-2009, 10:47 AM
المنتدى السعودي الدولي الأول للموانئ والنقل البحري يستعرض إنجازات موانئ المملكة.. الاسبوع القادم


http://www.alriyadh.com/2008/03/19/img/203124.jpg


وسط ترقب لمواجهة التحديات التي تعترض قضايا الموانئ والنقل البحري في العالم ووضع الحلول والمقترحات العملية لها وآليات تنفيذها وبحث مجالات الاستثمار المتعددة في هذا القطاع الحيوي الهام

ينطلق المنتدى السعودي الدولي الأول للموانئ والنقل البحري بمدينة جدة بحضور أكثر من 500خبير ومتخصص في مجالي الموانئ والنقل البحري يعرضون مالديهم من تجارب وخبرات خلال عدد من المحاور تحلق في أجواء النهوض بهذا الجانب الذي يعتبر الشريان الهام في حركة الاقتصاد والتبادل التجاري بين الدول.


ويرعى إنطلاقة فعاليات المنتدى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة خلال الفترة من 23إلى 25مارس الجاري بمحافظة جدة يركز على صناعة النقل البحري العالمية والمعاهدات الدولية البحرية وتطبيقاتها وأثر هذه الصناعة على البيئة البحرية وخطط المؤسسة العامة للموانئ للتطور والتوسع وفرص الإستثمار والتحول الإستراتيجي للموانئ السعودية وتجربة الموانئ العالمية والرؤية المستقبلية للموانئ في المنطقة والخليج واستعراض الاستثمارات في صناعة الموانئ في المملكة واقتصاديات النقل البحري ودعم القطاع الملاحي.


إن أول منتدى يتخذ من الموانئ والنقل البحري هوية له يتزامن انطلاقته مع ما تشهده المملكة من انجازات وتطور لموانئها الثمانية والتي يأتي في طليعتها:

ميناء جدة الإسلامي

الذي يتميز بموقعه الجغرافي في وسط الخط الملاحي الدولي مابين الشرق والغرب على ساحل البحر الأحمر ويخدم المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة ويعتبر منفذاً إقتصادياً رئيسياً حيث يقوم بمناولة 59% من حجم البضائع عبر الموانىء السعودية.

ويمتلك أسطولا من الزوارق البحرية مثل زوارق القطر والسحب والإنقاذ وزوارق مكافحة الحريق والزوارق البحرية الخاصة بمكافحة التلوث وسفينة تثبيت عوامات إرشاد السفن إضافة إلى عدد من زوارق الإرشاد والإرساء وجمع النفايات والرافعات المتحركة العائمة(حمولة 200طن).

ويتم بميناء جدة الإسلامي مراقبة حركة السفن من خلال برج المراقبة البحري المجهز بأحدث أجهزة الإتصالات والرادار مع نظام( V T S) المتطورة لخدمة ومراقبة ملاحة السفن حيث مكنت هذه التسهيلات الميناء من إستمرار كفاءة عملياته البحرية للقيام بمتطلبات التشغيل.


ويعتبر ميناء جدة الإسلامي الميناء الرئيسي في المملكة العربية السعودية ويتقدم موانىء الشرق الأوسط بمعداته الحديثة ذات التقنية العالية حيث يتوفر به معدات متخصصة حديثة مثل رافعات الحاويات الجسرية وحاملات الحاويات والرافعات الجسرية المتحركة ورافعات الساحات لمناولة كافة أنواع البضائع المختلفة ويتوفر به عدد من نقاط التبريد لتزويد الحاويات المبردة بالتيار الكهربائي وأنواع متعددة من الرافعات الشوكية والعربات المقطورة المرتفعة والمنخفضة ذات الحمولات المختلفة إضافة إلى معدات تفريغ الحبوب السائبة وتكفل هذه التجهيزات المتكاملة من معدات مناولة لجميع أنواع البضائع مع معدات إحتياطية كافية سرعة عمليات مناولة البضائع بدون أي تأخير.

ويعتبر حوض الملك فهد لإصلاح السفن من أهم مرافق ميناء جدة الإسلامي والمجهز بأحدث المعدات لصيانة وإصلاح السفن وبناء الزوارق الصغيرة ويحتوي على حوضين عائمين تستقبل السفن حتى حمولة 45.000ألف طن بالإضافة إلى رصيفين يبلغ طولهما 170متراً يستقبلان السفن حتى حمولة 60.000ألف طن .


ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

الميناء الرئيسي للمملكة على الخليج العربي ويقع تقريباً في منتصف الساحل الشرقي وهو البوابة الرئيسية لدخول البضائع من كافة أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى من المملكة حيث بني لخدمة صناعة النفط وخدمة كافة المدن الرئيسية في كل المناطق شرق ووسط المملكة ويعتبر الميناء مكتفياً ذاتياً بتوفر المكاتب الإدارية والورش البحرية والميكانيكية والكهرباء والهاتف وشبكة الاتصالات البحرية ومحطة تكرير المياه ويتوفر به عيادة وقسم إطفائية ومجمع سكني ضخم خاص بموظفي الميناء يحتوي على مسجد وسوق ويرتبط بشبكة طرق سريعة مع بقية مناطق المملكة ودول الخليج المجاورة وكذلك خط سكة حديد مع الميناء الجاف بالرياض.

ميناء الملك فهد الصناعي بينبع

موقعه على ساحل البحر الأحمر شمال ميناء جدة الإسلامي بحوالي 300كم وامتداده بطول 25كم الميناء الأكبر في تحميل الزيت الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات على البحر الأحمر حيث يتوسط الخط ما بين أمريكا وأوروبا من خلال قناة السويس والشرق الأقصى عبر باب المندب.


ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل

بعد تحول المملكة العربية السعودية من دولة مصدرة للمواد الخام فقط إلى منتجة لصناعة الغاز والبترول كسبب رئيسي لذلك وتم إنشاؤه في بداية عام 1974م لخدمة مدينة الجبيل الصناعية ويقع ميناء الجبيل التجاري على الخليج العربي في الجهة الشرقية من المملكة العربية السعودية ويبعد 80كم شمال مدينة الدمام ويحتل مساحة 50كم مربع.


ويمتلك الميناء أسطولاً من القاطرات البحرية المتخصصة لمعاونة السفن القادمة والمغادرة في جميع الأحوال بطريقة سليمة وآمنة ودون تأخير وتوجد به رافعة عائمة حمولة 200طن وممر ملاحي بطول 21ميلاً بحرياً يقود إلى مدخل الميناء ومزود بمساعدات ملاحية وعوامات طبقاً لنظام(IALA-A) كما أن حركة السفن مراقبة ومنظمة بواسطة نظام راداري محكم يقوم بتشغيلة برج المراقبة تقارير الأرصاد الجوية متاحة مرتين يومياً علماً بأن الرياح السائدة(شمال شمال غرب) معظم فترات العام وأقل مد فلكي يبلغ 0.13متر وأعلى مد فلكي يبلغ 2.23متر وتبلغ كثافة المياه بالميناء 1030.

ميناء ينبع التجاري

ويقع على الساحل الشرقي للبحر الاحمر وعلى مسافة حوالي 460ميلاً بحرياً جنوب قناة السويس و 168ميلاً بحرياً شمال غرب ميناء جدة الاسلامي وهو ميناء طبيعي محمى باليابسة من ناحية الشمال والشرق وبالشعب المرجانيه من ناحية الجنوب، والجنوب الشرقي.

ولعب ميناء ينبع التجاري في السنوات السابقة دوراً رئيسياً في تطوير العديد من مصافي التكرير والمصانع بمدينة ينبع الصناعية والتي تبعد عن الميناء بمسافة 20كم جنوبا وذلك بمناولة كميات ضخمة من البضائع العامة والبضائع الخاصة بالمشاريع والمعدات الثقيلة والحاويات ومواد البناء المتنوعة ويعتبر مناسباً لمناولة أنواع مختلفة من السفن بما فيها سفن البضائع العامة والحاويات التقليدية والدحرجة والركاب والبضائع السائبة .

ويستقبل السفن ذات الغاطس حتى 10.36أمتار وبطول حتى 260متراً وبعرض حتى 50متر ويبلغ مجموع عدد الارصفة بالميناء 9أرصفة .

إضافة الي عدد كاف من الوحدات البحرية الحديثة بما في ها زوارق القطر والارشاد والرباط.علاوة على ورشة بحرية مجهزة بمعدات واجهزة حديثة لاعمال الصيانة والاصلاح للوحدات البحرية.

ميناء جازان

يقع على خط العرض 5416شمالا وخط الطول 3242شرقا على الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر على مسافة حوالي 190ميلا شمال مضيق باب المندب والميناء قريب جدا من طرق التجارة البحرية الشرقية والغربية بين أوروبا والشرق الأقصى والخليج العربي وشرق إفريقيا حيث ترتبط مدينة جازان بباقي مناطق المملكة عن طريق شبكة طرق حديثة تمكنها من خدمة المناطق الجنوبية الشرقية من المملكة. ويعتبر الميناء من الموانئ الحديثة ومجهز تجهيز عالياً وذا مياه عميقة وعمالة عالية المهارة لضمان الكفاءة والسرعة في مناولة السفن ويتم من خلاله استيراد المواشي الحية والشعير(السائب) والبضائع العامة كما يتم تصدير البضائع العامة والمواد الغذائية والكلنكر والإسمنت(سائب ومعبأ)


ويبلغ عدد الأرصفة التجارية به حاليا 12رصيفا بطول إجمالي 2172مترا منها عشرة أرصفة لمناولة البضائع العامة ورصيفين لترصيف سفن الحاويات وتتراوح أعماقها بين 10م و12مترا عند أدنى مستوى للبحر وبه معدات كافية وحديثة لمناولة البضائع والقطع البحرية وبرج مراقبة مزود بأجهزة اتصال مراقبة حديثة وقناة ملاحية يبلغ طولها أكثر من 80ميلا بحريا مزودة بجميع المساعدات الملاحية.

من موقع جريدة الرياض

القبطان
03-21-2009, 10:49 AM
القاطـرات Tugs


http://www.q8ship.com/images/ships/tugs/5.jpg


وهي عبارة عن سفن ذات تصميم وذات قوة كبيرة وتصنع القاطرات من عدة أحجام مختلفة حسب نوعية وطبيعة الخدمات التي تقوم بها ..


ويمكن ايجاز هذه الخدمات في قطر السفن عند الدخول والخروج من الموانئ وفي بعض المضايق والقنوات وبعض القاطرات تكون مجهزة لعمليات الأنقاذ في أعالي البحار عند حدوث كوارث كالغرق والحريق ..



http://www.q8ship.com/images/ships/tugs/4.jpg


من المنارة الملاحيه

القبطان
03-25-2009, 10:04 PM
بسم الله

محاولة لتلخيص هذا الكم من المعلومات او نقاط تحتاج الى توضيح اكثراستنتجنا ما يلي :

- صانعي القوارب .

- مصممي القوارب.

- صناعة القوارب و مواد التصنيع..

------------------------------

صانعي القوارب : هم عبارة عن ممولين سيوله ماديه و صناع مهرة..

صانعي القوارب بنوا مصانعهم على احد ثلاثه اسس وهي :


1- بعض صناع القوارب يملكون تصاميم لقوارب منذ مدة طويله..

واكتسبوا الخبرة بالممارسه الطويله لبناء القوارب ,,

واستطاعوا ان يدخلوا بعض التحسينات على تصاميمهم لمواكبة التطور ( مثل صناعة القوارب في مصر و سوريا و تونس ) .


و هؤلاء الصناع يعتمدون على النجارة بشكل اساسي في معظم صناعتهم..


--------------------------------------------------------


- الجيل التالي من صناع القوارب هم صناع قوارب الفيبر قلاس..

وهذا الجيل بنوا مصانعهم بالسيولة الماديه و جلب مصممي القوارب من الخارج و عمل التخطيط لصناعة قوارب نوعيات و مواصفات معينه..

ومن ثم شراء مواد التصنيع و القوالب و البدايه بتصنيع النماذج المتفق عليها,,


بازدهار قوارب الفيبر قلاس تعددت المصانع و انتشر وكلاء الاستيراد لتغطية طلبات المنطقه حتى اختفت القوارب الخشبيه,,


واصبح مستخدمي القوارب يفضلون قوارب الفيبر قلاس لما فيها من مواصفات تتفوق بها على القوارب الخشبيه مثل خفة الوزن و تحمله حموله زائدة عن القوارب الخشبيه القديمه من نفس المقاس..

وكذلك لسهولة صيانة قوارب الفيبر قلاس ..

------------------------------------------

- ظهور جيل جديد من صناع القوارب

بالشراكه بالدمج و بالتحالف بين الممولين لسيوله ماديه مرتفعه مع شركه لها باع طويل في صناعة القوارب و المحركات بانواعها,,

بهذا النوع من الشراكه و التحالف استطاعوا صناع القوارب البدايه من حيث انتهى الاخرون ,,

و باستطاعتهم مواكبة تطور هذه الصناعه بكل سهوله..

القبطان
03-25-2009, 10:12 PM
مصممي القوارب






هم اشخاص بغض النظر عن مستوياتهم الدراسيه اكتسبوا مهارة التصميم من الممارسة الطويله و من التجارب و المواقف ,,



و البعض من مصممي القوارب صقلوا انفسهم بالدراسه في احد المعاهد او الكليات المتخصصه لتعليم صناعة القوارب,,


و بعض المصممين كان يمنتهن الدخول في سباقات القوارب ومن واقع تجربتهم استطاعوا ان يصمموا قوارب بمواصفات مختلفه لزيادة سرعته او تخفيف المقاومه للقارب...


و تعتبر اسعار المصممين مرتفعه جدا..

القبطان
03-25-2009, 10:16 PM
صناعة القوارب و مواد التصنيع



تعتمد صناعة القوارب على عدة طرق و مواد مختلفه منها:


- من الخشب


- او من الفيبرقلاس او مواد بلاستيكيه


- او من الالمنيوم


- او من الحديد اوسبائك معدنيه..


-------------------------------------------


القوارب الخشبيه:



يتكون القارب الخشبي في العاده من عمود اساسي في منتصف اسفل القارب على شكل طولي,,
ثم تثبت الاضلاع في العمود الاساسي و الى اعلى,,



و بعدها تثبت العوارض الجانبيه بالاضلاع بمافيها حافة القارب من الاعلى ,,,



و من ثم يغطى القارب بالالواح و يثبت على الهيكل بالمسمار و الصمغ,,,



و بعد ذلك يتم تنعيم السطح الخرجي للقارب ثم يدهن بماده عازله لكي لا يتشبع الخشب بالماء ثم يتلف...



و تخلتلف و تتعدد انواع الاخشاب اللتي تدخل في صناعة القوارب..



في العادة يكون قارب التصميم الاصلي مفكك و محفوظ لاخذ المقاسات فقط..



و يعتبر في هذه الحاله التصميم الاصلي هو قالب التصنيع...

القبطان
04-11-2009, 12:15 PM
قوارب الفيبر قلاس

صناعة قوارب الفيبر قلاس :



تحتاج الى قالب او مجموعة قوالب ليعطي شكل القارب من الخارج نعومه و انسيابيه في الماء اثناء الحركه,,
و القالب عادتا يكون من الحديد او الالمنيوم ويكون ناعم و يصقل من الداخل و ياخذ شكل القارب من اسفل الخارجي ,,
في هذه الحاله القالب هو نموذج التصنيع اللذي يتم تصنيع القوارب منه..


- مادة الفيبر قلاس:

يتكون الفيبر قلاس من مجموعة اللدائن و هي من مكونات البلاستك ,,
و المعروف ان مجموعة اللدائن مختلفه في صفاتها و تتميز من كيس النايلون الشفاف الى السيراميك ..
ويتم اختيار مادة الصب على حسب الصفات اللتي تريدها عن طريق المهندسين الكيميائيين,,

و العجيب في مجموعة اللدائن انه اذا خلطت مع مواد اخرى فانها تكتسب صفات المادتين واقرب مثال الفيبر قلاس عبارة عن مواد من اللدائن مع الزجاج ..


وهناك من الخلطات تعطي مواصفات اما صلبًا مثل الفولاذ أو هشًّا مثل القطن.


مراحل تصنيع قوارب الفيبر قلاس:

باختصار يبطن القالب من الداخل بالفيبر جلاس ثم يوضع هيكل القارب الخشبي ثم يبطن الخشب بالفيبر جلاس و تتعدد طبقات بالفيبر جلاس ,,
هيكل القارب الخشبي يعطي القارب قوة و الفيبر قلاس يعطيه عزل مائي و انسيابيه من التشكل..

يترك القالب ليجف و بعدها يتم اخراج القارب من القالب و يتم معالجة العيوب ..

اما الالوان بصنع البلاستيك بأي لون من ألوان قوس قزح، بالخلط اثاء الصب ,,


و بالنسبه لموضوع البلاستك و اللدائن اليكم بعض الاسماء و الصفات منها:
يتكون البلاستيك من سلاسل طويلة من الجزيئات تُسمَّى بوليمرات.

نسيج البوليستر :
المتين مصنوع من خيوط البلاستيك. إحلاله محل الألياف الطبيعية والجلود الحيوانية. تستعمل صناعة النسيج البلاستيك ليحل محل الألياف الطبيعية مثل القطن والحرير والصوف.

ولألياف البلاستيك خواص مثل القوة والمتانة ومقاومة الأوساخ والتجعد.

وبعض أنواع البلاستيك لها من المتانة ما يكفي للاستعمال في أحزمة الأمان في السيارات أو في صنع صدارات تقي من الرصاص.

إحلاله محل الخشب والحجر:

يتم إحلال البلاستيك محل الخشب والحجارة في عمليات كثيرة. وتتخذ الأسطح المصنوعة من البلاستيك المضغوط نماذج مختلفة بعضها يشبه الرخام.


وأسطح البلاستيك أخف وأقل كلفة وأسهل تركيبًا من الرخام وهو أيضًا يقاوم الخدش والتبقع.


وقد حل البلاستيك محل الأخشاب أيضًا في صناعة هياكل القوارب.


البوليستر:

قوي سريع التصلد، يتشكل تحت ضغط منخفض.

يستعمل في الزوارق، وحقائب السفر، وحمامات السباحة، وهياكل السيارات، والمقاعد.
اذا اردت معلومات اكثر عن تنوع هذه المواد ماعليك الا كتابة صناعة البلاستك في محركات البحث و تجد ان شاء الله ماتبحث عنه..

القبطان
04-11-2009, 12:16 PM
قوارب الالمنيوم:

للالمنيوم خواص تختلف عن الفيبرجلاس ,,

الالمنيوم اخف وزنا و اعلى تحمل من الفيبرجلاس ,,

في حالة الاصطدام الالمنيوم يتطعج اما الفيبرجلاس يتكسر و يتفتت,,

قوارب الالمنيوم قويه اذا دعمت قاعدتها بالحديد..

الالمنيوم يعطي انسيابيه رائعه في الماء ولايصداء ولا يتحلل و لا يتاثر بالشمس..


صناعة قوارب الالمنيوم تحتاج الى معدات متطورة لعملية لحام الالمنيوم لانها اصعب المراحل وهي المكلفه...

و تصنع اليخوت عادتا من قاعدة حديد و هيكل المنيوم ثم مواد بلاستيكيه للديكور,,

القبطان
04-11-2009, 12:16 PM
صناعة القوارب و مواد التصنيع


قوارب الحديد او السبائك المعدنيه :

القوارب المصنوعة من الحديد غنيه عن التعريف ,,

يتميز هذا النوع من القوارب بالقوة الخارجيه وقوة تحمله و ثباته اثناء الابحار,,

و من عيوبه ثقل وزنه حيث من الصعوبه سحبه خارج الماء و نقله,,


و من عيوب قوارب الحديد سرعة تاكل الحديد خصوصا اذا تعرض للماء او الهواء لذلك يتم طلائه بمادة عازله و معالجة الانتفاخات تحت الطلاء اللتي تظهر اول باول,,


قوارب الحديد المخلوطه بالسبائك الهدف منه ايجاد معدن بقوة الحديد و ضد التاكل مثل بعض انواع الستانلستيل,,


ولا زال العمل بالقوارب الحديديه او المخلوطه بالسبائك خصوصا لدى الهيئات العسكريه لان لدهم امكانيات عاليه للصيانه,,

القبطان
04-11-2009, 12:18 PM
السلام عليكم


تكلمنا في المشاركات السابقه باسلوب مختصر و هو عبارة عن رؤس اقلام عن مايلي :


- صانعي القوارب .
- مصممي القوارب.
- صناعة القوارب و مواد التصنيع..



و سوف اضيف الى هذه المجموعه مايلي :


- مستخدمي القوارب ..


- هيئات حكوميه و منظمات دوليه لها دور اساسي في نهضه صناعة القوارب ..


--------------------------------------------
- مستخدمي القوارب ..


كل شخص يمتلك او يستعمل القارب سواء للعمل او غير ذلك يعتبر من مستخدمي القوارب ..


يصنف مستخدمي القوارب الى ثلاث او اربع تصنيفات وهي :


- الصيادين:
يشترط حصولهم على تصاريح صياد لمزاولة مهنة الصيد ,,


و في العادة ممنوع اركاب اي شخص في هذا النوع من القوارب لانها تعتبر مخالفه و حرس الحدود هي السلطة التنفيذيه و المراقبه..



قوارب الصيد عندنا تفتقر الى المعدات المتطورة مثل اجهزة الرفع و الجر و السحب لان قوارب الصيادين تعتبر صغيرة و معظمها مكشوفه ..



بصراحه قوارب الصيد تحتاج الى تجهيز و تطوير اكثر لتصل الى مصاف قوارب الصيد العالميه..


و الحديث عن قوارب الصيد لا ينتهي ..



- قوارب النزهه.
تعتبر مثل سيارة خصوصي ,, ملك خاص و يمكنك اصطحاب و اركاب الاقرباء و الاصدقاء و عمل جولة و الصيد بها..


لاكن لايحق لصاحب قارب النزهه تاجير المركب لان سائقي قوارب النزهه غير مؤهلين للتعامل مع الركاب في حالات الطواريء..



- قوارب الايجار :
نفس قوارب النزهه لاكن تصريحها تصريح قارب الايجار ..
قادة هذه المراكب يشترط لهم ان يكونوا غواصين بدرجة انقاذ و اعلى..
قوارب الايجار يجب على سائقيها التحميل و الانزال من المراسي اماكن متعارف عليها للمصلحه العامه..



- قوارب اعمال
هي قوارب تابعه لشركات عاملة في المجال البحري مثل قوارب الجر و السحب ( تاق بوت ) وغيرها ..

العمدة
05-08-2009, 09:14 AM
ماشاء الله جهد ممتاز اخوي القبطان
يوفقك ربي
عماد