www.omferas.com
شبكة فرسان الثقافة

أنا قبل إتلافي…/رؤيه لكتاب الاديب الكبير نيقولاه ديب/ريمه الخاني

0

أنا قبل إتلافي…/رؤيه لكتاب الاديب الكبير نيقولاه ديب/ريمه الخاني

أنا قبل إتلافي…/رؤيه لكتاب الاديب الكبير نيقولاه ديب

——————————————————————————–


أنا قبل إتلافي
صورة الغلاف:
http://www.l5s.net/upgif/Sl051477.gif
رغم ان الكتاب بهدا العنوان وهو ينقد الأنا الأنانيه عموما,إلا أنه ينقد بشكل خاص الأنا الأعلى….وهي هنا الذات.
كتاب من القطع المتوسط كان لي شرف الحصول عليه باهداء كاتبنا الخاص فله كل الشكر ولا ادعي المقدرة النقديه بقد ماهي رؤيه فقط لانطباع بعد القراءة .
فسامحونا ان اخطانا وتقبلوا محاولتنا ان اصبنا.
عالم الكتاب عالم خاص كراسات واقلام تدوين وإرشيف زاخر بالنصوص والجمل الغاليه على قلب الكاتب نفسه لحروف قد لايتكرر اباعها او ربما تاهت عبر عالم المشاغل الواسع.
وهنا يقف الطرف الاخر الزوجه مثلا اما داعما او متافففا من هذا الهاجس الدائم الظهور
أنا قبل إتلافي ..نصوص نجت من الإتلاف..لمدونه غاليه على قلب كاتبها..
*******
يحوي الكتاب تعاريف جديده لمفاهيم نعرفها ربما كانت اسقاطا على ضوء معطيات الواقع الذي نعيشه وربما هي رؤيه خاصه لكاتب ذو ذهن فلسفي حر .
تراوحت النصوص والشروح بين مفاهيم ضبابيه وبين وجهات نظر خاصه جدا للكاتب وبين مفاهيم جدا مصيبه وقويه وعميقه كتفيره الدسم العالي الدقه والثقافه.
هو كاتب وباحث عميق التفكير متبحر الرؤيه إبداعي الحرف.
نستعرض بعضا منها ونقدم حولها بعض تعقيب:

النقد: هو موقف ومحاوله للدخول في الموضوع هو تفاغعل اجتماعي لإعادة إنتاج الموضوع .
الناقد محب وإذا لم يكن محبا لاو لم يشعر بالمحبه أثناء نقده فهو هجاء.
***
الهزيمه : هي هزيمة نظام العلاقات , هزيمة للقرار ولطريقة اتخاذه وللإمكانيات ولطريقة تكثيف القوى .
المناقشه:هو مثل انتشار الدوائر على سطح البحيرة نتيجة لرمي حجر في وسطها وإذا لم نقتنع بذلك علينا ان نتصرف على هذا الأساس.
التفكير: هو في إيجاد طريقه للإحصاء لا للعد , وإلا فعلينا أن ندخل في التخمين والحدس.
مستوى البديهيات ليس واحدا في الساحات السياسيه والثقافيه فالكل يستعمل نفس الخطاب إنما ببديهيات متفاوته المستوى من ناحية المفهوم.
*******
التجربه تولد حسا احصائيا بينما تولد الاحتمالات رؤيه وكلما ازدادت التجارب كلما اقتربت الاحتمالات من الحقيقه والمطلق.
البدء بالتفكير هو البدء بالفصل.
الانسان:كائن كوني لاأرضي..
محتوياته:
جسمعقل-روح-ذهن-ذات-أنا
وتوازن الانسان هو في قدرته على دمج العد والإحصاء والمعرفه.
وعي الانسان وعي الكون ذاته
الانسان كائن جميل وضعفه في حياته القصيرة وفي قلبه.
*******
في القيم :أول مايطرح عند الإرتقاء بالفرد إلى مستوى إنسان هو نقل مركز القيم من خارجه إلى داخله .
وطرح كاتبنا جدول مقترح كمقارنه لموقع مركز القيم بالنسبه للانسان وما يمكن ان يؤثر.
صفحه: 23
***********
مشاكل إنسانيه وأفكمار:
مااهمية مايعتقد المرء او مايفعله لوحده؟
ان التقدم مع فقدان الدافع يؤدي الى العنف.
الرجعي هو انسان يفهم الحاضر من منطلقات عاشها سابقا.
*******
البطوله إكمال للنقص الكوني داخل الإنسان ولإيجاد مكان في الدراما الانسانيه.
الاعتراف هو لحظة الصفر لحظة البدء.
*******
تسلط: ان اسوا مافي الطغاة هو اعتقادهم وتاكدهم بان بامكانهم ان يربدوا الزمن بلحظه.
التسامح :سماح بالتشكل واعادة التشكل وهذا يتيح لكل انسان بالتشكل في المناخ السائد.
ان عدم قدرة الانسان على اخذ موقعه في المعادله الاجتماعيه هو بسبب عدم المطابقه بين الايديلوجيه والمعرفه.
النهضه: هي في القبض على طريقة معالجة الانسان من الداخل وغالبا من غير المجدي مطالبته بمواقف سياسيه دونها.
*******
سمات في الشخصيه:
لاتحتاج لقوة خارقه لتصبح بطلا خارقا.
عليك ان تواجه مخاوفك وتهزمها كل يوم.
المثابرة هي التي تحول الى حقيقه.
الحلم يحتاج الى الدعم والتشجيع.
اذا اردت ان تعيش بين الناس لاتقترب منهم كثيرا حتى لاتنمو الجراثيم بينكم وتصاب بالعدوى.
من المهم ات تثق بالمجامله الصادقه.
ان الخائف يحتاج لان يتملكه احد ليحميه من خوفه.
الجبان يموت الف مرة والشجاع يموت مرة واحده فقط.
*********
الانسان هو الذي اعطى الكون ومنحه حالة الروح!!
*****
الجسد:تجريد الجسد من روحيته يحوله الى جسم فيه مجموعة اجهرزة ميكانيك مما يخفض من احترام الانسان لجسمه.
اسس البناء الابداعي: اللاوعي-الذاكرة-اللغه.
الثقافه: هي الطاقه الانسانيه التي تكشف عوامل النغيير وتولد محرضات هذا التغيير.
السياسه:جزء من الثقافه ولايجب ان تكون الثقافه جزءا من السياسه.
التعصب: ناتج عن عدم وجود الاخر في حيز الانا او عدم السماح بوجوده.
الهويه : طاقه.
الحريه مع الهويه تنجز الكيان.
الهويه مع الفعل ديمقراطيه.
الابديه :سكون.
الموت:” الاحساس بتجاوز الموت يولد الشعور بالحريه.
المحبه: اذا لم تحب من هم حولك فلن تعرف الى اين ستصل.
الدمع حق ودليل على اننا بشر ولسنا عناوين.
سجون:لماذا وضعت الجدران؟ ليلوم احدنا الاخر.
الحريه ليست لعبه انها موجوده في الجانب الاخر من السياج الذي نبنيه معا.
نحن الان كم كيف نتحول الى كيف؟
***********
الريف هو عالم نتيجة عدم التنوع
الريف شبكة رموز وشبكة فعاليات اجتماعيه فيه ضيقه ويتم انتاج المعنى في اطار ضيق ومحدودز
الانتحار: عدم وجود الاخر في الذات وانهيار الذاتز
هو حل دائم لمشكلة مؤقته.
********
اسقاطات:
نظرية النقد من ناحية اعادة انتاجية الموضوع راي صائب لان الناقد يتخيل النص الامثل للكاتب ويجب ان يكون بمحبه.
والا لاصبح هداء نحن بحاجه فعلا لكادر نقدي بناء بعيدا عن نظرية النقد للنقد.
تعريف الهزيمه فكرة جديده واخترقت مفاهيمنا بجدارة
وهكذا اسقاطات تعطي بعدا جديدا للنص او للفكرة .
اما علاقة الكون بالانسان فوجدتها ضبابيه قليلا ربما عبر المفاهيم التي نعرفها او ربما كان يقصد امرا لم يقصده حرفيا
فالانسان هو الذي اعطى للكون الروح…حرفيا هو اعطى للكون اللون الحركه الفكر وهكذا
مقولة:ادعاء الانسان السيطرة على الطبيعه هو فصل للطبيعه عن الكون وفصل الله عن الانسان
ربما كلمة السيطرة كبيرة على انسان لا يستطع انفصالا عن الطبيعه ذاتها..والله هو المتصرف الوحيد في الكون
ويبقى مقصد الكاتب غائم جزئيا هنا.وهنا يطلق العنان لمخيلة او فكر القارئ ان يجد لها جوازات ترضيه.
وتبقى تعاريف عميقه تحتاج الى تنوير الكاتب نفسه لوجهة نظره هو
ربما اتت على ضوء تجاربه الخاصه مسار حياة انتجت تلك النظريات التي طرحها فالانسان دوما مزيج وكتله غير ثابتة القوام رهينة واقعها ومعطياته.
فمثلا مفهوم الهويه؟!! ماذا عنى به؟تعريف الموت..
واخيرا ورغم اقتضاب التعقيب اتمنى ان اكون قد قدمت رؤيه متواضعه غير احترافيه للمتاب ويبقى فريدا بنوعه والي يناسب زمنا سريعا يشجع هذا النوع من الوجبات سريعه الهضم والجذابه.
امنياتي له بالتوفيق دوما
*******
من وحي الكتاب خاطرة مهداة الى استاذنا نيقولاه:
قبل أن اكون ..لم أكن..
وبعد أن كنت, بدات أعرب من أكون..
وبين أن أعرف ومالاأعرف كان عمرا دون عنوان..
عندما غدا لي عنوان تنصلت من كينونتي..
لانني وفضت الا أن اكون الافضل..
ولكي أعدل منحى مساري,حاولت تجاوز حالة عدم الرضى عن ذاتي.
سوف أقترف اخطاء جديده, أعتبرها صوابا, كي أعدل بوصلتي فيما بعد.
ولكن : الاترى معي ان الابداع هو نوع من التهور؟
شيئ يقوي لك كينونتك؟
وعندما تعتقد انك وصلت يكون اعلمر قد ولى ولم تصل بعد
وتبقى حرف على خد الزمن..
ويبقى السؤال هل قدمت مايمكن أن تقجمه عبر طاقة وهبها الله لك؟
وتبقى اسما لا يثبت الا مع عطاء تقدمه بقناعه.
فاجب أخيرا من أنت؟
**********
أخيرا شكري لك استاذنا وتحيتي وبالتوفيق دوما

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.