الرئيسية / ارشيف فرسان الثقافة / أرشيف فرسان الثقافة / في غياب الحكومة… بقلم آرا سوفاليان

في غياب الحكومة… بقلم آرا سوفاليان

في غياب الحكومة يتحول الضبع إلى سبع ويتحول السباع إلى قضاة ومشرعين وحقوقيين وقانونيين. بعد عقود من سياسة منع استيراد السيارات والتي أدت إلى نفض وتحديث السيارات المهتلكة التي دخلت البلد في أزمنة قديمة، هذا النفض والتحديث المندرج تحت سياسة إحياء العظام وهي رميم والتي أدت إلى وجود سيارات أسطورية تم العبث بمكوناتها الوراثية عن طريق البندقة مما أدى إلى ظهور سيارات غير معروفة، فهناك سيارة هيكلها فورد أميركي وأبوابها دودج وغطاء محركها داتسون، وهناك سيارات أميركية مثل الشيفروليه كورفير التي تم استيرادها في الستينات كان أصحابها أمام خيارين الأول هو رميها كأنقاض والثاني هو تبديل محركها وتوقيع محرك ألماني هو الفولكس فاكن 19 حصان،

في غياب الحكومة… بقلم آرا  سوفاليان
في غياب الحكومة يتحول الضبع إلى سبع ويتحول السباع إلى قضاة ومشرعين وحقوقيين وقانونيين.
بعد عقود من سياسة منع استيراد السيارات والتي أدت إلى نفض وتحديث السيارات المهتلكة التي دخلت البلد في أزمنة قديمة، هذا النفض والتحديث المندرج تحت سياسة إحياء العظام وهي رميم والتي أدت إلى وجود سيارات أسطورية تم العبث بمكوناتها الوراثية عن طريق البندقة مما أدى إلى ظهور سيارات غير معروفة، فهناك سيارة هيكلها فورد أميركي وأبوابها دودج وغطاء محركها داتسون، وهناك سيارات أميركية مثل الشيفروليه كورفير التي تم استيرادها في الستينات كان أصحابها أمام خيارين الأول هو رميها كأنقاض والثاني هو تبديل محركها وتوقيع محرك ألماني هو الفولكس فاكن 19 حصان، وهذا أوقع مهندسوا فولكسفاكن في حيرة من أمرهم، لأن أقلهم خبرة ومعرفة مستعد أن يراهن و بكل امواله ، على استحالة توقيع محرك فولكسفاكن 19 حصان وزرعه في هيكل سيارة شوفروليه كورفر، وبالطبع لو أنه فعل لكان قد خسر الرهان،  لأنه وفي سوريا فقط يتم توقيع هذا المحرك وزرعه في هيكل السيارة المشار إليها وهذا هو قانون الندرة الذي يبيح رفع سعر كاس الماء ليصل إلى الألف ليرة ولكن في الصحراء وكان الوضع الذي تمخض عن سياسة منع الاستيراد لمدة عقود يشبه وضع كأس الماء في الصحراء وهذا أدى إلى عشرات النتائج ومنها سخرية بعض الأقارب الموجودون في البلدان الشقيقة من السيارات المعفشكة التي نستعملها دون أن يعرفوا بالطبع أن ثمن إطارات السيارات المعفشكة التي كنا نستعملها هو أغلى بكثير من سعر أفخم سيارة يركبونها في بلدانهم الشقيقة.
وفي ردة فعل غير مسبوقة تم فتح الباب على مصراعيه أمام استيراد السيارات وساعد في هذه الحملة تجار السيارات أنفسهم واغلبهم من السوريين المحليين الذين استثمروا أموال مجزية في هذا المشروع الرابح جداً والذي يتيح لهم جني فوائد تعادل كذا % من قيمة رأس المال المستثمر في كل عام.
 وهذه الفوائد المروعة لا يقدر على أدائها إلاَّ الشعب السوري الذي يستحم يومياً بماء الذهب والذي يتطيب كل صباح بالمسك والعنبر، ويكسر السفرة بتناول القشطة والعسل وراحة الحلقوم الممسكة والمعطرة بعطر الورد وارد إستامبول ومرمرة وأسواق أنقرة.
ولم يكتف تجار السيارات بفتح الباب على مصراعيه لأنهم فككوا مفصّلات هذا الباب وسرقوه وطمروه في صحراء تدمر فغرق وضاع في الرمال المتحركة.
وبناء عليه وأمام معدل الفائدة الذي يصل إلى كذا% فلقد تمت استباحة المحظورات الأمُّورات الغنوجات المحبوبات الكويسات وميتالـ سلامة واهلاً وسهلاً بعودة المقنعين المحليين المليانين الذين سيستردون أموالهم مضافاً إليها معدل الفائدة المذكور في مطلع كل عام.
وتم طرح الشعارات الفارغة الآتية: التقسيط بسعر النقدي (وهذه المهزلة الاقتصادية غير موجودة في القاموس الاقتصادي حول العالم ككل، وعلينا المبادرة بتسجيلها في غينيتس كحق مشروع لنا مع براءة اختراع وحماية ملكية فكرية مضللة).
 اشتري بدون دفعة أولى فهنا قاهر الأسعار الوكيل الجبَّار شرشف نظيف باشا وأولاده الأبرار ليمتد، ولتمتد نعمة الله علينا وعليكون والسلام عليكون.
حقق حلمك مع حنتور سيريا إكس بريكس، (تعى لعنَّا فنحنا وكيلك الله ما في مننَّا).
نحن نرتقي بالمجتمع رغم الآلام والعقبات وسياراتنا تفعل ذلك اشتري من عندنا ولن تندم لأن الحشر والانهيار الاقتصادي قريب والأفضل لنا و لك أن تنحشر معنا وان تعمل وتدّخر لنا ومن أجلنا ونأمل أن تجد العذر لنا لأن هناك من ينتف ريش ريشنا.
ادفع ثمن منتجاتنا ولا بد أنك ستدفع الثمن عاجلاً أو آجلاً من صحتك وصحة أولادك (لأنو اليوم في، وبوكرا ما في لأنو بدها تصحى الدولة بعد ما يفلس الشعب ويموت من القلّة).
روح التشاركية والحوار يا أيها الهمام المغوار هما السبيل الوحيد للوصول إلى غايتنا المرجوة في اقتناص ما بقي في جيوبك بعد توريطك معنا وضمّك إلى قائمة زبائننا إلى الأبد إلى الأبد آمين يا رب العالمين.
من اجل رخاء سوريا وازدهارها شنكل حالك معنا وتورط بسيارة ماركة الفرجار يللي بالطلوع بدها دفش وبالنزول بدها صف حجار.
التسوق عليك والحنتور علينا تعال اشتري من عنّا والباقي علينا… وعد شرف! ستنسى اسمك.
عرض خاص بمناسبة الأعياد القسط يبدأ من 5000 تالاف.
 طيب مفهوم بس يا ترى كم قسط هدول بركداً طلعوا ألف قسط … هذا مَعناهو انو بدكون يانا ندفع حق السيارة عشر مرات… يعني شو هل إعلان الطلاسم !!!(وبى يئشكون أش!!! هاي بالحلبي)
هات سيارتك القديمة وخذ سيارة جديدة من عندنا واحصل على حسم قدره مائة وكذا  ألف سيضاف هذا الكذا  فيما بعد حتماً إلى قيمة سيارتك الجديدة  والباقي 100 ألف هو قيمة الاستبدال الحقيقية التي ندفعها مع شركائنا الأشاوس لتحييد سيارة قديمة واستعمال نفوسها لاستيراد سيارة جديدة نلعن فيها أبو الزبون الجديد ونريحه من أشياء كثيرة أهمها وجود أي فائض في جيبه يزيد عن مفاتيح سيارتنا الأبية.
ـ هذا ما صنعه قانون الندرة الذي انتصر على جموع السوريين طيلة نصف قرن من سياسة منع الاستيراد بالاستناد إلى حجة الـ ( ماكو فلوس ليتبين انه كو وكو وكو… وكوكوكوكو مليارات الفلوس … كيف طلعت من مخابئها غير الله ما بيعرف)
وتم إغراق البلد وشوارع البلد وأرصفة البلد وأسواق البلد وباركينغات البلد وأسطحة عمارات البلد وحدائق أطفال البلد ومداخل مؤسسات البلد ومداخل وأرصفة المباني الحكومية والوزارات والمديريات والمستشفيات والمدارس في البلد بمئات الألوف من السيارات الحديثة مع بقاء 90% من السيارات القديمة مركونة تحت طن من الغبار والأوساخ على أمل أن ينتفع أصحابها بطرطوشة من قرارات الاستبدال تتيح لهم لحس أصابعهم و(أمل إبليس بالجنة) لأن لكل قرار جماعة من المنتفعين لن يتركوا لأحد شيء ولا حتى القشور.
الحالة رقم 01
ـ يا سيد ارفع سيارتك من هنا لأننا بانتظار الشاحنة القادمة لتنزيل البضاعة إلى المحل.
ـ يا سيد الأسياد محلك محل بيع موبايلات وكافارات وكروت شحن وقد يزورك مندوب بشنطة سامسونايت مرة في الأسبوع لتعويض مبيعاتك والمسألة لا تحتاج إلى شاحنة ورفع بضاعة وتنزيل بضاعة!
ـ طيب اتركها ولكن عندما ترجع ارجع ومعك كومجي لأنك سترى دواليبك الأربعة على الأرض.
الحالة رقم 02
ـ شيل سيارتك من هون يا أبو الشباب
ـ ليش يا طيب؟
ـ سلامة فهمك هون محل والمحل باب رزق وقطع الأرزاق أصعب من قطع الأعناق
ـ معاذ الله أن نقطع برزق أحد ولكن الزبون الذي يطلبك سيجدك ولو كان محلك تحت سابع أرض ولن تفرق معه إذا كان في مواجهة محلك سيارة أو ألف سيارة.
ـ مشان الله لا تاخد وتعطي معي أنا حالف يمين أنو كل سيارة بتوقف هون بدي كسّر جوز مراياها وهادا بكلفك اربطعشر ألف فإذا معك خليها هون ويللي معو ما في شي بيمنعو.
الحالة رقم 03
ـ بالله ممكن تشيل سيارتك من هون
ـ لا والله لم ممكن ابداً
ـ أنا مو فارئة معي أبداً بس أولاد الحارة هنا هم من هواة القشط وبدهون خدمة وبيدهم أدواة قاشطة سيقشطون بها دهان سيارتك الجديدة عل داير… والله حرام سيارتك خالية العلام وستعود إليها فتراها مطرزة بألف علام.
الحالة رقم 04
ـ لن تستطيع إيقاف سيارتك هنا فلقد وضعنا حوضي زريعة ضخمين جمعنا ثمنهما من أهل البناية ووضعناهما هنا في المدخل بعد أن تم حشوهما بالتراب… حاول أن تزيح احدهما فتصاب بالديسك وصحتين وألف عافية!!!
ـ ولكني لا أجد ورود في هذه الأحواض أليس كذلك؟
ـ لا حاجة للورود لطالما أن هذه الأحواض تؤدي الوظيفة المرجوة منها بدون ورود.
ـ نعم إن ذلك صحيح تماماً بل هي تؤدي وظائف أخرى إضافية تتمثل في تنمية هواية الحفر لدى القطط التي باتت تبحث عن أمكنة نادرة كهذه تمارس فيها هواياتها!!!
طيب مو مشكلة لطالما أن البل في دمشق… ولم يصل بعد إلى ريف دمشق وأنا أقطن في جرمانا وجرمانا في ريف دمشق.
الحالة رقم 05
ـ دقيقة
ـ ولا  ربع دقيقة
ـ طيب ثانية
ـ ولا ربع ثانية
ـ نسينا الموبايل بالبيت وبدنا نطلع نجيبو يا (كوم حجار)
ـ بتجيبو بوكرا
الحالة رقم 06
 دج …. ولي شوهادا ؟؟؟
ـ ما بعرف !!!
ـ بورية حديد نازلة بالزفت وعليها قفل وجنزير … لعمى وفي متلها على الطرف الثاني
ـ شلون ما شفتها؟؟؟
ـ الله وكيلك مبارح ما كانت … وأولاد الحرام داهنينها أسود … راجع أناريير والدنيا عتمة وضلمة ولونها أسود وما شفتها.
ـ وشو صار للسيارة ؟؟؟
ـ الطبّون الورّاني صار متل شعب النقيفة
ـ السيارة مؤمنة ولا لاء
ـ كيف سأعرف إذا كانت السيارة مؤمِنة أم ملحدة ؟؟؟… والمعروف أنه لا يعرف ما في القلوب إلاَّ الله… أحسن شي ما بعرف لأني ما عدت أعرف شي دخيلك نزل ضغطي… ما بعرف… ما بعرف شي… بعرف انو صاحبها مؤمن بالله بس كمان غير متأكد!!!
الحالة رقم 07
جذع سنديانة مقصوص أفقياً  بإرتفاع هامة طفل وعليه سطل زبالة مفزور من الأسفل (خارج الخدمة) وفيه بعض قطع القرميد المحطمة وفي السطح مَدّة اسمنت مع بقايا نباتات صناعية.
تعال انطحه بسيارتك فتعرف تماماً أنه ليس بإمكانك أن تصفْ هنا ولا هناك ولا هنالك أليس كزالك؟؟؟.
الحالة رقم 08
حوض غسالة كهربائية معطّلة من سنة إخيا  (سنة إخيا 500: ق م) ، تحوي تنكة تراب مع بصلة في الوسط سُقيت فأورقت متحدية سخف الإنسان وضحالة عقله وبصيرته.
 الحالة رقم 09
ـ جارنا ريجاءً ضع سيارتك تحت بيتك ولا تضعها هنا فهنا محل كوافير نسائي بداكير مناكير رسم وشم إزالة وشم  نفخ خدود وشفاه وتاتو وتواجه زبوناتنا البدينات بعض الصعوبات في الصعود إلى المحل وفي النزول أيضاً حيث يلزمهن رصيف ونصف بحسب أرصفة جرمانا الضيقة؟
ـ جارتي العزيزة منذ سنين عديدة لم أتوفق في وضع سيارتي تحت شرفة بيتي لأنه مكان استراتيجي وعريض يسبقني إليه كل الجيران والأفضلية في سوريا هي للذي يصل قبلاً كما تعلمين ولم يسبق لي أبداً أن وصلت قبلاً وأنا بعد كل عودة إلى جرمانا لا أعرف أين سأضع سيارتي!!!
ـ الحل بسيط ولا يحتاج إلى تفكير … اترك سيارتك في الشام وارجع بالميكرو!!! أنا سأعود الآن إلى عملي وإن تركت السيارة هنا فسأرسل شاديا وبيدها دبوس شعر تدخله في الدولاب او في الشامبريال تبع الدولاب!!! دج … تم صفع الباب فتحركت الستارة حركات عنيفة ووقعت اللوحة الحمراء المكتوب عليها يمنع دخول الرجال منعاً باتّاً أبداً مطلقاً نهائياً!!!
 الشامبريال يا بنت الأكابر؟؟؟ إذاً فلقد وصل البل إلى ريف دمشق واستباح جرمانا واستباح حارتنا الوحدة واستباح شارعنا وبالتحديد دكان المستثمر المدعو أبو فلان الطيب جداً والمحترم جداً والمحبوب جداً من قبل كل الجيران ولكن المستاء من جيرانه الذين يضعون سياراتهم في مواجهة دكانه وهم زبائنه والذي كتم غيظه ثم فقعت معه اليوم فذهب بالهونداية واشترى برميل مازوت من الأنقاض وذهب به إلى الحداد ليقصه بالنصف وعرَّجَ على بائع الرمل والبحص والأسمنت فاشترى حاجته من المواد الثلاثة وعاد كالطير الطائر لتنزيل المواد الأولية الفضائية أمام محله وأعطى توجيهاته بإنجاز الجبلة ووضعها في أنصاف البراميل (والرجال يورجيني حاله بعد اليوم) فتم له ما أراد ولكنه خسر محبة الجيران.
سمعت الجلبة وجبل الحجارة والرمل والاسمنت وصوت الكريك فنهضت من نومي مذعوراً وأحضرت كاميرتي الجاهزة دوماً والتقطت هاتين الصورتين لإرفاقهما بالمقالة.
الصورة رقم 1 الحارة فارغة والناس في إعمالها، فارغة إلاَّ من أبو فلان يصدر التوجيهات والى اليسار وعلى الكرسي احد سكان البناية المقابلة لبنايتنا وهو متقاعد مداوم على الشجار مع زوجته  يبلط خارج بيته وفي هذا المكان ويزعج صاحب المحل على الدوام لأنه قاعد (للعزى رقبة) والتعبّي بزبائن المحل.
ملاحظة: تم وعن عمد تشويه الصورة رقم 1 بالفوتوشوب وطمس معالم الأشخاص واسم المحل لأني لا أقصد فضح الأشخاص رغم المخالفة ولأني لا أدعي أبداً أني قاضي وأفهم في القضاء وأني على حق وغيري على خطأ ولا أنزه نفسي عن العيوب والأخطاء فسبحان صاحب الكمال الذي لا يخطئ أبداً.
والجدير بالذكر أن هناك بناية جديدة يتم إنجازها في مواجهتنا على اليسار ونحن بالطبع نرحب بها وببيوتها وبسيارات قاطنيها الجدد جيران المحبة حيث يجب تامين أماكن وقوف فارغة لسياراتهم على الأقل وعددهم ليس بقليل، فكيف سنتمكن من تامين مواقف لهم والمواقف في حارتنا قطع نادرٌ جداً و أندر من وجود علبة دخان مارلبورو على سطح المريخ…
الصورة رقم 2 ذهب أبو فلان ليتناول طعام الغذاء وليأخذ قيلولة بعد الغذاء فانزل الغلق وترك براميله واسمنته وحجارته ورمله وبلوكته وإنجازاته الحضارية  وجاء من يضع سيارته بعد البراميل فضاق الشارع وجاءت شاحنة الماء لتشحط السيارة المتوقفة من الرفراف إلى الرفراف وسمعت شجار وشتائم يجب إضافتها إلى قاموسنا الإقليمي العتيد للمحافظة على سمعتنا وأخلاقياتنا وتنميتها.
في النهاية وبعد أن تم حرماننا من الدعم الحكومي لمادة الماظوطاط لأسباب لا علاقة لنا بها وتتلخص في أن موبايلاتنا هي في خدمة الشركات التي نعمل بها بحيث تتولى الشركة دفع فواتيرها ونتولى نحن الاتصال بزبائن الشركة ونتلقى مكالماتهم عليها مما يؤدي إلى أرقام فواتير تفوق المقرر بأربعة أضعاف وهي قيمة اتصالات لا تعود لنا بالمطلق ونعترف بأننا لا نضرب بالرمل ولا بالودع وأن مخيلتنا لا تقارب مخيلة واضعي الضرائب في سوريا ولا مخيلة لجان تحديد مستحقي الدعم المتعلق بالماظوطاط.
 وعلى الرغم من بقاء سعر صفيحة البانزين 800 دراخما يونانية وسعر برميل النفط حسب مصادر أبو فلان هي 70 دولار وفي كل الأحوال الـ 800 دراخما هو سعر  أرخص من سعر كيلو الصفيحة لحم غنم مع الصنوبر فنحن ندرك بأن الحكومة تبحث عن مصدر لتمويل منحة دعم الماظوطاط وبالتالي فإن معاونة اللجنة الباحثة في إيجاد هذا المصدر تعتبر واجب وطني وهذا يتجلى بما يلي:
دعوا جماعتكم أصحاب سيارات البيك آب التويوتا الجالسين في الأمام والواقفين تحت الشادر في الخلف دعوهم يتوقفوا عن مطاردة أصحاب بسطاط الخضرة المتعيشين المساكين الفقراء وليداهموا أصحاب البراميل وأحواض الزريعة  وبراميل المخلل البلاستيك الزرقاء نبع السرطان والممنوع استعمالها لخزن الطعام أو تحضيره، وبراميل مادة الغراء الأبيض والسلالم وأحواض الغسالات القديمة وأصحاب البواري والأقفال والجنازير الذين يعرفون وبجدارة أنهم لا يملكون سانتي واحد يستثمرونه أو يعطلونه خارج غلق محلاتهم فلقد بدأ عهد إشغال الشارع بعد أن صار إشغال الأرصفة حقٌ مفروغٌ منه لأن ديته معروفة… والأفضل أن يتم تصوير المخالفة قبل المباغتة منعاً للتهرب ومحو آثار الجريمة بحيث يتم فيما بعد طرق صاحب كل محل مخالفة قدرها عشرة آلاف وهي نصيب العائلة الواحدة من دعم الماظوطاط وسيزيد لديكم فائض معتبر لأنكم ستضطرّون لإعادة الكرَّة كل 15 يوم و… سماح… نحنا ما بدنا شيء بدنا الدعا … بدنا خدمة.
 لأنو… في غياب الحكومة يتحول الضبع إلى سبع ويتحول السباع إلى قضاة ومشرعين وحقوقيين وقانونيين ويجب على الحكومة أن تضطلع بمهامها وتقوم بحماية الناس من تعدي الناس ومن الأذى والبلطجة.
فنحن دفعنا ضرائب الرفاهية المتعلقة بسياراتنا ودفعنا أثمانها الفادحة الغير منطقية بالقياس مع أثمانها لدى الأشقاء ودفعنا الفوائد الـ كذا % والفوائد والرسوم الأخرى المتعلقة والتي لا على البال ولا على الخاطر ودفعنا التأمينين الإلزامي و الشامل وندفع ثمن البانزين حسب مقررات الحكومة وقبلنا بحرماننا من منحة الماظوطاط ومطالبنا ليست كثيرة، نحن نطلب منكم القيام بواجباتكم وتمكيننا من استعمال مشترياتنا وحمايتنا من صناع الأذى والبلطجية ولدينا سؤال واحد لماذا لا يصدر مرسوم يوضح حقوق الناس ويمنع البعض من إشغال الشارع وهدر حقوق من يدفع الضرائب لإستعمال هذا الشارع ويبين حقوق أصحاب المحلات و السيارات في السير والتوقف وإيجاد المكان للصف ويمنع مكايدتهم والتهجم عليهم وتخريب ممتلكاتهم… هل هذا صعب… هل؟؟؟ لأن مواقفكم مؤمَّنة ولا يجرؤ أحد على الاقتراب منها، تنسون من لا مواقف لديهم ولا مواقف لهم!!!
وبانتظار تنفيذ مطالبنا دمتم ويا ألف ألف مرحبا، ومرحبا يا حابايب ويا حبايب مرحبا نورتونا يا حبايب طفّو نور الكهرابا… نورتونا يا حكومة طفّوا نور الكهربا… ولي مين طفا الكهربا!!!
Ara  Souvalian
arasouvalian@gmail.com
 

 

 

عن admin

شاهد أيضاً

ملاحظات حول تهافت الكتابة للطفل

هل التهافت الذي تشهدة ثقافتنا العربية داخل اسرائيل ـ في الكتابة للأطفال ، هو تهافت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *